كيف تعالج مريضك بالرقية الشرعية - 4
العين حق
يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (العين حق ويحضرها الشيطان وحسد ابن آدم )
هذا الحديث يفيد أن كل إنسان حوله شياطين الجن يتربصون الإيقاع به فكل إنسان معرض للحسد، ولا يكاد أحد يسلم من العين إلا من عصم الله .
قال شيخ الاسلام ابن تيمية : من وجد في نفسه حسداً لغيره فعليه أن يستعمل معه التقوى والصبر فيكره ذلك من نفسه.)
كيف تعمل العين ؟؟؟
قد أشكل ذلك على بعض الناس فقال : كيف تعمل العين من بُعد حتى يحصل ضرر المعيون ؟ وكثير من الناس يسقم بمجرد النظر اليه وتضعف قواه،
كل ذلك بواسطة ما خلق الله تعالى في الأرواح من التأثيرات... ولشدة ارتباطها بالعين .. نسب الفعل الى العين وليست هي بالفعل المؤثرة وإنما التأثير للروح.
فالذي يخرج من عين العائن هو سهم معنوي .. إذا صادف البدن الذي لا وقاية له .. أثر فيه، وإلا لم ينفذ السهم بل يرتد على صاحبه ( مثل السهم الحسي الحقيق بالضبط)
هذا السهم المعنوي الذي يخرج من العين هو الوصف ---> (( اذن بشكل مبسط ما يحدث ان العائن يصف الشخص المعيون ( دون ذكر الله ) كأن يقول مثلا : وجهه جميل ...)) فيتلقف الشيطان المتربص هذا الوصف الذي لم يذكر الله عليه ، ويؤثر في بدن المحسود (بإذن الله ) إذ لم يكن ثمّة تحصين ..... فتظهر عليه أعراض العين التي سنذكرها لاحقاً ( مثل الحمّى أو الصداع أو المرض .. الخ)
أقسام العائن
1) هناك العائن ذو النفس الخبيثة ... التي لا تؤمن بقضاء الله وقدره ، ولديها ضعف في الايمان ولا يرضيها إلا زوال النعمة عن الغير--> فيطلق الوصف بدون ذكر الله ولا تبريك، فتتلقفها الأرواح الشيطانية الحاضرة التي تتمنى الأذى للمسلم ((( فتكون حينئذ مهلكة ))) ... إن أراد الله ولم يكن ثمة تحصين.
وهذه هي التي قال عنها رسول الله ( العين تُدخل الرجل القبر والجمل القدر)، وهذا الحسد هو حسد اليهود ومن على شاكلتهم
2) هناك عائن ذو نفس طيبة .. ولكن في غمرة التنافس يُطلق الوصف دون ذكر الله --> فتتلقفه الشياطين الحاضرة فتعمد إما إلى إيذائ المعيون في جسده وأعضائه ، أو إيذائه في نفسه بالضيق والخوف ونحوه ((( وتكون حينئذ عيناً مزعجة فقط )))
وعلاجها سهل بإذن الله .
مثال على هذا النوع من العين حديث عامر بن ربيعة وسهل بن حنيف ( سنذكرها فيما بعد بالتفصيل لما لها من الاهمية والفوائد )
** وليعلم أن كل إنسان مهما كان يستطيع أن يضر أخاه بإذن الله بشرط واحد وهو : أن يطلق عليه وصفاً بدون أن يذكر الله . وهذا العمل محرم لأنه من سمّ اللسان المنهي عنه .
يقول ابن حجر :إن العين تكون من الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح
يتبع في الحلقة القادمة إن شاء الله ... حديث عامر بن ربيعة وسهل بن حنيفيقول النبي صلى الله عليه وسلم : (العين حق ويحضرها الشيطان وحسد ابن آدم )
هذا الحديث يفيد أن كل إنسان حوله شياطين الجن يتربصون الإيقاع به فكل إنسان معرض للحسد، ولا يكاد أحد يسلم من العين إلا من عصم الله .
قال شيخ الاسلام ابن تيمية : من وجد في نفسه حسداً لغيره فعليه أن يستعمل معه التقوى والصبر فيكره ذلك من نفسه.)
كيف تعمل العين ؟؟؟
قد أشكل ذلك على بعض الناس فقال : كيف تعمل العين من بُعد حتى يحصل ضرر المعيون ؟ وكثير من الناس يسقم بمجرد النظر اليه وتضعف قواه،
كل ذلك بواسطة ما خلق الله تعالى في الأرواح من التأثيرات... ولشدة ارتباطها بالعين .. نسب الفعل الى العين وليست هي بالفعل المؤثرة وإنما التأثير للروح.
فالذي يخرج من عين العائن هو سهم معنوي .. إذا صادف البدن الذي لا وقاية له .. أثر فيه، وإلا لم ينفذ السهم بل يرتد على صاحبه ( مثل السهم الحسي الحقيق بالضبط)
هذا السهم المعنوي الذي يخرج من العين هو الوصف ---> (( اذن بشكل مبسط ما يحدث ان العائن يصف الشخص المعيون ( دون ذكر الله ) كأن يقول مثلا : وجهه جميل ...)) فيتلقف الشيطان المتربص هذا الوصف الذي لم يذكر الله عليه ، ويؤثر في بدن المحسود (بإذن الله ) إذ لم يكن ثمّة تحصين ..... فتظهر عليه أعراض العين التي سنذكرها لاحقاً ( مثل الحمّى أو الصداع أو المرض .. الخ)
أقسام العائن
1) هناك العائن ذو النفس الخبيثة ... التي لا تؤمن بقضاء الله وقدره ، ولديها ضعف في الايمان ولا يرضيها إلا زوال النعمة عن الغير--> فيطلق الوصف بدون ذكر الله ولا تبريك، فتتلقفها الأرواح الشيطانية الحاضرة التي تتمنى الأذى للمسلم ((( فتكون حينئذ مهلكة ))) ... إن أراد الله ولم يكن ثمة تحصين.
وهذه هي التي قال عنها رسول الله ( العين تُدخل الرجل القبر والجمل القدر)، وهذا الحسد هو حسد اليهود ومن على شاكلتهم
2) هناك عائن ذو نفس طيبة .. ولكن في غمرة التنافس يُطلق الوصف دون ذكر الله --> فتتلقفه الشياطين الحاضرة فتعمد إما إلى إيذائ المعيون في جسده وأعضائه ، أو إيذائه في نفسه بالضيق والخوف ونحوه ((( وتكون حينئذ عيناً مزعجة فقط )))
وعلاجها سهل بإذن الله .
مثال على هذا النوع من العين حديث عامر بن ربيعة وسهل بن حنيف ( سنذكرها فيما بعد بالتفصيل لما لها من الاهمية والفوائد )
** وليعلم أن كل إنسان مهما كان يستطيع أن يضر أخاه بإذن الله بشرط واحد وهو : أن يطلق عليه وصفاً بدون أن يذكر الله . وهذا العمل محرم لأنه من سمّ اللسان المنهي عنه .
يقول ابن حجر :إن العين تكون من الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم