عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

عقد اللؤلؤ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حياة المرآة المسلمة في صفحات

أذكار الصباح والمساء (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) من قرأها لا يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأها دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) *** ومن قرأ ( قل هو الله أحد ) و ( المعوذتين ) حين يصبح وحين يمسى ثلاث مرات تكفيه من كل شىء *** أذكار الصباح *** 1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.[مسلم 4/2088] *** 2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. [الترمذي 5/466] *** 3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .[البخاري 7/150] *** 4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .(أربع مرات ) [أبو داود 4/317] ؟*** 5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .[أبو داود 4/318] *** 6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) *** اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) [أبو داود 4/324] *** 7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) [أبو داود موقوفاً 4/321] *** 8- أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى) [أحمد 2/290، وصحيح الترمذي 3/187] *** 9- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي . [صحيح ابن ماجه 2/332] *** 10- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. [صحيح الترمذي 3/142] *** 11- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) [أبو داود 4/323] *** 12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً) [أبو داود 4/318] *** { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّآمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍمِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَالْمَصِيرُ {285 لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْوَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْأَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَىالَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِوَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَىالْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }286 سورة البقرة من قرأها فى ليلة كفتاه ***

المواضيع الأخيرة

» إن اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَي
العيد للأطفال فقط !!! Emptyالخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
العيد للأطفال فقط !!! Emptyالأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
العيد للأطفال فقط !!! Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
العيد للأطفال فقط !!! Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
العيد للأطفال فقط !!! Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
العيد للأطفال فقط !!! Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
العيد للأطفال فقط !!! Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
العيد للأطفال فقط !!! Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )‏
العيد للأطفال فقط !!! Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

2 مشترك

    العيد للأطفال فقط !!!

    خدعوك فقالوا
    خدعوك فقالوا


    عدد المساهمات : 40
    تاريخ التسجيل : 22/10/2011

    العيد للأطفال فقط !!! Empty العيد للأطفال فقط !!!

    مُساهمة من طرف خدعوك فقالوا الأحد 6 نوفمبر 2011 - 5:05


    العيد للأطفال فقط !!! Images?q=tbn:ANd9GcRPhZxvZSqKgyKySjqS0h0WnSbLCMi-7pKIzqNrypwaALRod-52

    ۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۞۩
    ۞۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞۞ *•.¸.•*۞*•.¸.•*۞۞

    خدعوك فقالوا : --------- > العيد للأطفال فقط !!!
    كل عام وأنتم بخير.. الغريب أن ثمة أناس يقضون هذه الأيام
    مثلها كمثل باقي أيام العام ولا يشعرون لمجرد لحظة بالاختلاف
    الكبير بين هذه الأيام وغيرها.

    فهناك سمة بعض الأفعال والعادات والتي تؤثر على فرحة الأسرة
    بالعيد ولعل من أبرز هذه العادات أن العيد لدى البعض يكون مثله
    مثل باقي الأيام .. فما هو إلا يوم أجازة يستريح فيه البعض من
    هموم العمل لديه.

    والبعض الآخر يرى أن يوم العيد يوم مخصص للأطفال ليس للكبار شأن به ،
    فالأطفال يمرحون ويلعبون بينما الكبار لا يشغلهم فيه سوى التفرغ الكامل
    لراحتهم وهدوءهم النفسي وكأنه عطلة نهاية الأسبوع لديهم .
    الأمر الذي يشعرهم وكأن العيد لم يكن ليأتي هذا العام .
    ونحن نحاول ان نعيش فرحة العيد نسبح ضد التيار !
    اول كلمة تصدمك ان العيد للاطفال !
    اظنني احب ان ابقى طفلة اذا كان هذا يعني ان افرح كالاطفال !!
    نحرم الفرح احياناً بدواعي واهية وادعو الله ان نفرح ونصبح عدوى للآخرين

    >۞۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞۞ *•.¸.•*۞*•.¸.•*۞۞
    ۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۞۩


    العيد للأطفال فقط !!! Images?q=tbn:ANd9GcSn-wF8Zxdz34kC52oPqCvpFSPNzMiJXgO7rWsAD3gqndvVKy_VKg



    للعيد فرحة ، فرحة بفضل الله ورحمته ، وكريم إنعامه ، ووافر عطائه .

    "إظهار السرور في الأعياد من شعائر الدين"،

    وشَرع النبي - صلى الله عليه وسلم- إظهار الفرح وإعلان السرور في الأعياد ،

    قال أنس رضي الله عنه : "قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة ولهم يومان

    يلعبون فيهما ، فقال : إن الله أبدلكم بهما خيراً منهما : يوم الأضحى ويوم الفطر".
    ففيه دليل على أن إظهار السرور في العيدين مندوب ،
    وأن ذلك من الشريعة التي شرعها الله لعباده ؛
    إذ في إبدال عيد الجاهلية بالعيدين المذكورين دلالة على أنه يفعل في العيدين المشروعين ما يفعله أهل الجاهلية في أعيادهم من اللعب مما ليس بمحظور ؛
    لأن النبي - صلى الله عليه وسلم – إنما خالفهم في تعيين الوقتين" .


    ويبين هذا خبر عائشة - رضى الله عنها قالت : "دخل عليَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنّيان بدفّين بغناء بُعاث ، فاضطجع على الفراش ، وتسجّى بثوبه ، وحول وجهه إلى الجدار ، وجاء أبو بكر فانتهرهما ، وقال : مزمارة الشيطان عند النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فكشف النبي وجهه ، وأقبل على أبي بكر ، وقال :
    دعهما ، يا أبا بكر إن لكل قومٍ عيداً وهذا عيدنا".


    ومن مشاهد السرور بالعيد بين يدي النبي - صلى الله عليه وسلم - ما فعله الحبشة ، حيث اجتمعوا في المسجد يرقصون بالدرق والحراب ، واجتمع معهم الصبيان حتى علت أصواتهم ، فسمعهم النبي - صلى الله عليه وسلم - فنظر إليهم ، ثم قال لعائشة : "يا حُمَيْراء أتحبين أن تنظري إليهم ، قالت : نعم ، فأقامها - صلى الله عليه وسلم - وراءه خدها على خده يسترها ، وهي تنظر إليهم ، والرسول - صلى الله عليه وسلم - يغريهم ، ويقول : دونكم يا بني أرفدة ، لتعلم يهود أن في ديننا فسحة ، إني بعثت بالحنيفية السمحة" .


    فهذه مشاهد الفرح بالعيد ومظاهر السرور والبهجة تقام بين يدي النبي - صلى الله عليه وسلم - فيقرها ويحتفي بها .


    ولكنك تعجب لتجاوز هذا الهدي النبوي المنير عند من يحاولون قتل أفراح العيد،

    والتضييق على مشاعر الناس، وكان ذلك يصدر في السابق من بعض الزُهّاد والعُبّاد،

    فروي عن بعضهم أنهم كانوا يظهر عليهم الحزن يوم العيد ،

    فيقال لهم :

    إنه يوم فرح وسرور فإن مثله يصدر اليوم من بعض الغيورين وعن حسن نيةٍ أيضاً ،

    فيجعلون الأعياد مواسم لفتح الجراحات، والنُّواح على مآسي المسلمين،

    وتعداد مصائبهم، والتوجع لما يحل بهم،

    ويذكرونك بأن صلاح الدين لم يبتسم حتى فُتِحتْ بيت المقدس ،

    وينسون قوله - عز وجل - ممتناً على عباده "وأنه هو أضحك وأبكى"،

    ويتناسون أن لكل مقام مقالاً، ولكل مناسبة حالاً،

    وأن مآسي المسلمين ثمار مُرّة لخطايانا وأخطائنا (قل هو من عند أنفسكم)،

    ولن يكون علاجها بالوجوم والتحازن، ولكن بالرأي السديد والعمل الرشيد،

    والشجاعة أمام الخطأ، ولو أنا قتلنا كل فرحة،

    وأطفأنا كل بسمة، ولبسنا الحزن، وتلفّعنا بالغم،

    وتدرعنا بالهم ما حرّرنا بذلك شبراً، ولا أشبعنا جوْعة،

    ولا أغثنا لهفة، وإنما وضعنا ضغثاً على إبالة .


    وإن خير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وسلم - وقد كان يستعيذ بالله من الهم والحزَن ، يعجبه الفأل، دائم البشر، كثير التبسم .

    إننا بحاجة إلى أن نجعل من هذا العيد فرصة لدفق الأمل في قلوبٍ أحبطها اليأس،

    وأحاط بها القنوط ، وتبدّت مظاهر اليأس في صور شتى ،

    منها :

    سرعة تصديق كواذب الأخبار، ورواية أضغاث الأحلام ،

    وقتل الأوقات في رواية الإشاعات ،

    والتي هي أمانٍ تروى على شكل أخبار من مصادر موهومة تسمى موثوقة .

    وهكذا في سلسلة من الإشكالات التي تدل على التخبط بحثاً عن بصيص أمل في ظلمة اليأس .


    فيا أمة الإسلام ، أبشروا وأمِّلوا ما يسركم ، فعُمر الإسلام أطول من أعمارنا ،

    وآفاق الإسلام أوسع من أوطاننا ، وليست المصائب ضربة لازب ، لا تحول ولا تزول،

    فقد حصر المسلمون في الخندق ، وبعد سُنيّاتٍ فتحوا مكة ، وسقطت بغداد ،

    ثم بعد نحو قرنين فُتِحت القسطنطينية ، والله – عز وجل - لا يعجل لعجلتنا ،

    ولا تتحوّل سننه لأهوائنا، فسنن الله لاتحابي أحداً،

    ولنتذكر في هذا العيد ما أبقى الله لنا من خير، وما تطول به علينا من فضل،

    قطعت رجل عروة بن الزبير ومات ولده فقال:

    " اللهم إنك أخذت عضواً وأبقيت أعضاءً، وأخذت ابناً وأبقيت أبناءً فلك الحمد،

    ونحن نقول:

    لئن حلت بنا محن فقد أبقى الله لنا منحاً،

    ولئن أصابتنا نقم فقد أبقى الله لنا نعماً " وإن تعدوا نعم الله لاتحصوها"،

    ونحن أحوج ما نكون إلى أمل يدفع إلى عمل ، وفأل ينتج إنجازاً ،

    أما المهموم المحزون فهو غارق في آلامه ، متعثر في أحزانه ،

    مدفون في هموم يومه ، لا يرجو خيراً ولا يأتي بخير ،

    والله غالب على أمره ولكنّ أكثر الناس لا يعلمون
    .
    أم رنيم
    أم رنيم
    مشرفة


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010

    العيد للأطفال فقط !!! Empty رد: العيد للأطفال فقط !!!

    مُساهمة من طرف أم رنيم الأحد 6 نوفمبر 2011 - 20:16

    جزاك الله خيرا عزيزتي



    احببت النقاش الذي دار حول الموضوع عندما طرح على صفحة الفيس بوك واريد مشاركتكم به


    Pearl Necklace هذا ما يجهله الكثيرين : أن اظهار الفرح بالعيد شعيرة ، فأين ذلك من احياء مظاهر العزاء عند اهل المتوفى في اول عيد بعد وفاته ، نسي البعض ان الهدف من زيارتهم هي ادخال السرور اليهم واشعارهم بأن المسلمين كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا

    Ghada Chaker وللاسف كثير من المسلمين يجعل اليوم الأول من العيد لزيارة القبور وتجديد الأحزان بدلا من الفرح والسرور

    Rana Alnahar العيد في معناه الاجتماعي: يومُ الأطفالِ يفيض عليهم بالفرح والمرح، ويوم الفقراءِ يلقاهم باليسر والسعة، ويومُ الأرحامِ يجمعها على البر والصلة، ويومُ المسلمينَ يجمعهم على التسامح والتزاور، ويومُ الأصدقاءِ يجدِّد فيهم أواصرَ الحب، ودواعي القرب، ويومُ النفوس الكريمة تتناسى أضغانها؛ فتجتمع بعد افتراق، وتتصافى بعد كدر وتتصافح بعد انقباض.

    Fadwa Mousa AL-nahar صحيح والله...بتلاقي عائلة المتوفى نسيو حزنهم عليه ..واحنا بنروحلهم بالعيد نقلّب مواجعهم ونذكرهم بالحزن ...ونقلب العيد لبيت عزاء من جديد...لأ ونرجع على بيوتنا نعّيّد ونفرح وننبسط إحنا وأولادناوبنصير نحكي عليهم كيف حزنانين يا حرام..والأدهى والأمر مرات كثيره بكونوا أولاد عم أو أقرب وعمرهم ما عيّدو على بعض بالعيد بس لما يموت حدا منهم بالعيد بروحو عأهله وأولاده وبعديها برجعو يقاطعوهم للأبد...والعجب العجاب لما أهل المتوفى يعملو عزومه عالغدا(مناسف) بالعيد بكون مدعو عليها كل العشيره والمعارف والأصدقاء...بس ما بقدموا لضيوفهم الحلو لإنهم حادّين!!!! مع ملاحظة إنه المناسف مظهر من مظاهر الفرح وتقدّم بالأعراس....SmileSmile


    Sham Almonaged بس اكيد الناس بيستقبلو العيد لانه فرحة ولزيارة الارحاموالتقرب من الله عز وجل وبعضهم مظهر من مظاهر المجتمع لا بيهتمو بصلة رحم ولا شيء بس مظاهر الحلو انه نكون على قلب واحد بعيد او غير العيد بصلة مع البارئ عزوجل

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024 - 23:16