الاغتسال
ما يحرُم على المحدث:
1)الصلاة ( ولا يشمل هذا سجود التلاوة وسجود الشكر )، فالصلاة التي تحرم هي التي لها تحريم (تكبيرة الاحرام ، وتسليم
2)الطواف بالكعبة سواء كان فرضاً أم نافلة ، لكن الراجح انه لا يشترط الوضوء للطواف ، وهذا ما رجحه شيخ الاسلام رحمه الله
3)مس المصحف ( إلا من وراء حائل) ولا يشمل هذا الحكم الصغار
والمصحف هو ما كتب به القرآن سواء كان كاملا أم غير كامل حتى ولو آية واحدة ولم يكن معها كلام آخر ، فحكمها حكم المصحف
أما بالنسبة لكتب التفسير فلها ثلاث حالات :
-ان يكون القرآن هو الغالب على الصفحة (اكثر من الكلام العادي) فتأخذ حكم المصحف
-أن يكون كلام القرآن هو الاقل ، فلا يشترط الطهارة لها وتأخذ حكم كتب اهل العلم
-أن يتساوى الامران كأن تكون نصف الصفحة من القرآن والنصف الاخر تفسير ، فهذه تأخذ حكم القرآن ويشترط الطهارة لمسها
ملاحظة:
الحائض والنفساء ، يحرم عليها مس المصحف إلا تحائل ولكن يمكنها قراءته ، وتمنع من اللبث في المسجد.
الجنب يحرم عليه مس وقراءة القرآن ، كما يحرم عليه اللبث في المسجد.
ولا تدخل الملائكة بيتا فيه جنب إلا أن نغتسل او يتوضأ كوضوئه للصلاة
ما يوجب الغسل:
1- خروج المني في اليقظة أو في النوم. أما لو أحس بانتقال المني دون يخرج فإنه لا يجب عليه الاغتسال
2- الجماع وإن لم ينزل ، إن التقاء الختانين دون حائل مع تغيب الحشفة فإنه يوجب الغسل ، لكن لو التقيا دون تغيبها فلا يجب الغسل ، فإذا أمذى عليه الوضوء فقط
هل الاستمتاع دون التقاء الختانين يوجب الغسل ؟
في المسألة ثلاث احوال :
-إن أنزل احدهما فعليه الغسل
-إن أمذى فعليه الوضوء دون الغسل
-إن لم يمذي ولم ينزل فليس عليه شيء
3- إسلام الكافر.
4- انقطاع الحيض والنفاس وذلك يعرف بإحدى أمرين إما القصة البيضاء أو الجفاف
شروط الغسل
1)انقطاع ما يوجبه
2)النية ( لرفع الحدث وليس للتنظف)
3)الاسلام ، العقل والتمييز
4)أن يكون الماء المستعمل طهوراً
5)إزالة ما يمنع وصول الماء
أركانه:
1- النية.
2- تعميم البدن بالماء مع المضمضمة والاستنشاق.
ولا يشترط الترتيب والموالاة ، بمعنى أنه لو اكتشفت امرأة بعد الاغتسال أن على أظافرها طلاء أو بعضه لا يجب عليها إعادة الاغتسال بل إزالة الطلاء وغسل مكانه فقط استكمالا للغُسل. كما يمكن الفصل بين غسل الشعر والجسم مثلا بمدة ولكن مع استحضار نية الغسل لكل منهما.
صفته المستحبة (سننه):
1 -النية
2- التسمية
3- غسل اليدين، [مرتين أو ثلاثاً].
4- غسل الفرج.
5- الوضوء.
6- حثو ثلاث حفنات من الماء على الرأس (أخذ الماء وإدخال الأصابع في أصول الشعر).
7- تعميم الماء على سائر الجسد مع الدلك.
8- ثم غسل الرجلين.
9- ويستحب الدعاء بعده ب ( اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين)
• تنبيه:
- لا يجب على المرأة نقض شعرها في الغسل بل يكفي وصول الماء للجذور.
- يُكره الاسراف بالماء عند الغسل والوضوء.
-إذا لم يوجد الماء يشرع التيمم بدلا من الاغتسال إلى أن يتوفر الماء.
• الأغسال المستحبة:
1- الاغتسال لصلاة الجمعة.
2- الاغتسال بعد الإغماء.
3- الاغتسال للعيدين ويوم عرفة.
4- الغسل من غسل الميت.
5- الغسل للإحرام بالعمرة أو الحج.
6- الغسل لدخول مكة.
1)الصلاة ( ولا يشمل هذا سجود التلاوة وسجود الشكر )، فالصلاة التي تحرم هي التي لها تحريم (تكبيرة الاحرام ، وتسليم
2)الطواف بالكعبة سواء كان فرضاً أم نافلة ، لكن الراجح انه لا يشترط الوضوء للطواف ، وهذا ما رجحه شيخ الاسلام رحمه الله
3)مس المصحف ( إلا من وراء حائل) ولا يشمل هذا الحكم الصغار
والمصحف هو ما كتب به القرآن سواء كان كاملا أم غير كامل حتى ولو آية واحدة ولم يكن معها كلام آخر ، فحكمها حكم المصحف
أما بالنسبة لكتب التفسير فلها ثلاث حالات :
-ان يكون القرآن هو الغالب على الصفحة (اكثر من الكلام العادي) فتأخذ حكم المصحف
-أن يكون كلام القرآن هو الاقل ، فلا يشترط الطهارة لها وتأخذ حكم كتب اهل العلم
-أن يتساوى الامران كأن تكون نصف الصفحة من القرآن والنصف الاخر تفسير ، فهذه تأخذ حكم القرآن ويشترط الطهارة لمسها
ملاحظة:
الحائض والنفساء ، يحرم عليها مس المصحف إلا تحائل ولكن يمكنها قراءته ، وتمنع من اللبث في المسجد.
الجنب يحرم عليه مس وقراءة القرآن ، كما يحرم عليه اللبث في المسجد.
ولا تدخل الملائكة بيتا فيه جنب إلا أن نغتسل او يتوضأ كوضوئه للصلاة
ما يوجب الغسل:
1- خروج المني في اليقظة أو في النوم. أما لو أحس بانتقال المني دون يخرج فإنه لا يجب عليه الاغتسال
2- الجماع وإن لم ينزل ، إن التقاء الختانين دون حائل مع تغيب الحشفة فإنه يوجب الغسل ، لكن لو التقيا دون تغيبها فلا يجب الغسل ، فإذا أمذى عليه الوضوء فقط
هل الاستمتاع دون التقاء الختانين يوجب الغسل ؟
في المسألة ثلاث احوال :
-إن أنزل احدهما فعليه الغسل
-إن أمذى فعليه الوضوء دون الغسل
-إن لم يمذي ولم ينزل فليس عليه شيء
3- إسلام الكافر.
4- انقطاع الحيض والنفاس وذلك يعرف بإحدى أمرين إما القصة البيضاء أو الجفاف
شروط الغسل
1)انقطاع ما يوجبه
2)النية ( لرفع الحدث وليس للتنظف)
3)الاسلام ، العقل والتمييز
4)أن يكون الماء المستعمل طهوراً
5)إزالة ما يمنع وصول الماء
أركانه:
1- النية.
2- تعميم البدن بالماء مع المضمضمة والاستنشاق.
ولا يشترط الترتيب والموالاة ، بمعنى أنه لو اكتشفت امرأة بعد الاغتسال أن على أظافرها طلاء أو بعضه لا يجب عليها إعادة الاغتسال بل إزالة الطلاء وغسل مكانه فقط استكمالا للغُسل. كما يمكن الفصل بين غسل الشعر والجسم مثلا بمدة ولكن مع استحضار نية الغسل لكل منهما.
صفته المستحبة (سننه):
1 -النية
2- التسمية
3- غسل اليدين، [مرتين أو ثلاثاً].
4- غسل الفرج.
5- الوضوء.
6- حثو ثلاث حفنات من الماء على الرأس (أخذ الماء وإدخال الأصابع في أصول الشعر).
7- تعميم الماء على سائر الجسد مع الدلك.
8- ثم غسل الرجلين.
9- ويستحب الدعاء بعده ب ( اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين)
• تنبيه:
- لا يجب على المرأة نقض شعرها في الغسل بل يكفي وصول الماء للجذور.
- يُكره الاسراف بالماء عند الغسل والوضوء.
-إذا لم يوجد الماء يشرع التيمم بدلا من الاغتسال إلى أن يتوفر الماء.
• الأغسال المستحبة:
1- الاغتسال لصلاة الجمعة.
2- الاغتسال بعد الإغماء.
3- الاغتسال للعيدين ويوم عرفة.
4- الغسل من غسل الميت.
5- الغسل للإحرام بالعمرة أو الحج.
6- الغسل لدخول مكة.
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم