السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوتي وأخواتي
لنتفكر في آية من سورة الاعراف ولنتدارسها بعمق مع المفسرين
اقرؤوا معي ولنتدبر ... ستنفعنا هذه الآية في تربية ابنائنا بإذن الله
(والْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ)
[الأعراف : 58]
قال الشيخ السعدي رحمه الله
{ وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ } أي: طيب التربة والمادة إذا نزل عليه مطر
{ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ } الذي هو مستعد له
{ بِإِذْنِ رَبِّهِ } أي: بإرادة اللّه ومشيئته، فليست الأسباب مستقلة بوجود الأشياء، حتى يأذن اللّه بذلك
هذه الاية احد الامثال في كتاب الله قال المفسرون الارض الطيبة اي طيب التربة والمادة ..
{ وَالَّذِي خَبُثَ } من الأراضي
{ لا يَخْرُجُ إِلا نَكِدًا } أي: إلا نباتًا خاسًا لا نفع فيه ولا بركة.
وهذا الذي احتاجه أن يكون في نفسي وأنا مربي ، لن تخرج القيمة إلا باذن الله ، حتى يأذن الله بذلك
قال صاحب التحرير والتنوير :
وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ الْأَرْضُ الْمَوْصُوفَةُ بِالطَّيِّبِ، وَطِيبُهَا زَكَاءُ تُرْبَتِهَا
فهمنا الاية الان
قال صحاب التحرير والتنوير
الذي خبث : أي الأرض السبخة
كلام المفسرين يبين لك أن هناك أرض طيبة وخبيثة الطيبة يخرج نباتها بيسر وسهولة
قال البغوي :
{ لا يَخْرُجُ } نباتها { إِلا نَكِدًا } أي: عسرًا قليلاً بعناء ومشقة.
والارض السبخة يخرج عسرا وبمعاناة ، لكن يخرج
هذا مثال على النفوس
والتي يخرج نباتها نكدا في تفسيرين :
يخرج سيئا والتفسير الثاني يخرج عسرا الا انه يخرج.
النفوس كم نفس ؟ نفسين ، نفس طيبة ،
ما معنى كونها طيبة ؟
أن الله اعطاها من الصفات الحسنة ما يسهل معه قبول القيم العليا
نفس سهله يسيرة أول ما تنزل عليها القيم تقبلها
ويخرج النبات لكن باذن ربها
تعالي للنفس الثانية ،
توصف بأنها خبيثة ، ما معنى خبثها ؟
انها ابتليت بصفات شاقة يشق معها قبول الحق
هل هذه النفس لا يخرج منها شيء ؟!
نعم يخرج منها لكن بعد عناء ومشقة يخرج منها
هذان النوعان من النفسيات قد تأتي نفسية قد يختلط فيها هذا وهذا ،أي مهما كانت الأرض طيبة لابد أن يكون فيها نقص ،
وفي المقابل الأرض الخبيثة لابد أن يكون فيها نقطة كمال، وانت ترى اولادك فيهم اليسير وفيهم العسير
الان لما ننظر لابنائنا لابد ان ننظر :
ان هناك زوايا عسرة وزوايا يسيرة والذي يغلب عليه سيكون هو وصفه، حتى الارض الطيبة لما تحرث فيها ستجد حجار تحتاج ان ترفع ..
وهي طيبة لكن غلبت طيبتها على مشاقها والثانية غلب شقائهاعلى طيبها فتكون نفسا عسرة
الذي تفهم انه ابتلاء ، لا تغمض عينيك وتقول انا لا اريد ان ارى اولادي بهذه الصورة ، هم ابتلاء ، لم يأتوا لتتفاخر بهم ، بل ليرى الله أيكم احسن عملا ايكم اكثر جهدا انما" ليبلوكم ايكم احسن عملا"
اي اكثر جهدا في تربيتهم فانت ابتليت بهم ليرى الله هل بذلت ماتستطيع انت لايطلب منك المستحيل انما تبذل ماتستطيع
هم ليسوا مجال للتفاخر او التنابز بين الناس
انما ابتليت بهم ليرى الله ما تستطيع وليس المطلوب منك المستحيل
وفقكم الله وسدد خطاكم
>>>>> منقول <<<<
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم