عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

عقد اللؤلؤ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حياة المرآة المسلمة في صفحات

أذكار الصباح والمساء (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) من قرأها لا يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأها دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) *** ومن قرأ ( قل هو الله أحد ) و ( المعوذتين ) حين يصبح وحين يمسى ثلاث مرات تكفيه من كل شىء *** أذكار الصباح *** 1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.[مسلم 4/2088] *** 2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. [الترمذي 5/466] *** 3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .[البخاري 7/150] *** 4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .(أربع مرات ) [أبو داود 4/317] ؟*** 5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .[أبو داود 4/318] *** 6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) *** اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) [أبو داود 4/324] *** 7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) [أبو داود موقوفاً 4/321] *** 8- أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى) [أحمد 2/290، وصحيح الترمذي 3/187] *** 9- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي . [صحيح ابن ماجه 2/332] *** 10- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. [صحيح الترمذي 3/142] *** 11- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) [أبو داود 4/323] *** 12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً) [أبو داود 4/318] *** { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّآمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍمِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَالْمَصِيرُ {285 لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْوَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْأَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَىالَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِوَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَىالْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }286 سورة البقرة من قرأها فى ليلة كفتاه ***

المواضيع الأخيرة

» إن اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَي
لماذا نقول "بسم الله " عند الشروع بأي أمر؟؟ Emptyالخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
لماذا نقول "بسم الله " عند الشروع بأي أمر؟؟ Emptyالأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
لماذا نقول "بسم الله " عند الشروع بأي أمر؟؟ Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
لماذا نقول "بسم الله " عند الشروع بأي أمر؟؟ Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
لماذا نقول "بسم الله " عند الشروع بأي أمر؟؟ Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
لماذا نقول "بسم الله " عند الشروع بأي أمر؟؟ Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
لماذا نقول "بسم الله " عند الشروع بأي أمر؟؟ Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
لماذا نقول "بسم الله " عند الشروع بأي أمر؟؟ Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )‏
لماذا نقول "بسم الله " عند الشروع بأي أمر؟؟ Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    لماذا نقول "بسم الله " عند الشروع بأي أمر؟؟

    أم رنيم
    أم رنيم
    مشرفة


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010

    لماذا نقول "بسم الله " عند الشروع بأي أمر؟؟ Empty لماذا نقول "بسم الله " عند الشروع بأي أمر؟؟

    مُساهمة من طرف أم رنيم الإثنين 2 مايو 2011 - 4:37

    لماذا نقول "بسم الله " عند الشروع بأي أمر؟؟

    لماذا نقول "بسم الله " عند الشروع بأي أمر؟؟ %D8%A8%D8%B3%D9%85+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D9%85_gif

    كما هو معلوم أن "بسم الله " معناها أبدا بسم الله، يعني طلب للاستعانة

    ما معنى أن تقول" بسم الله "؟ لو نظرنا إلى إعرابها سنفهم المسألة بقوة، فأنت عندما تقول" بسم الله " ماذا تقصد؟؟؟
    ذلك يعني... تقول باسم الله أشرب، باسم الله أقرأ، باسم الله أكتب وإلى آخر الموطن الذي أنت فيه، وهذا التَّعبير باسم الله معناه أي أني مستعيناً بالله أفعل هذا الفعل.

    والاستعانة الآن وراءها مَصالح، يعني عندما تَستعين بالله فإنك تُريد أن يُعينَك الله ـ عز وجل ـ على القِيام بالعمل، بمعنى آخر... يُعطيك الحول والقوة، وفي هذا اعتراف بأن لا حول لك ولا قوة إلا بالله،

    فالذي سَتُفيدُه " بسم الله " وقت الاستعانة ليسَ ما يعتقده البعض أنه من باب الإضافة إلى قوتهِ، " أنا مَعي قوة وبعد ذلك أَضيف إلى قوتي قوة"، لا، بل لابد أن تعتقد أن لا قُوَّة لك، والذي يُفَسَّرهذا، قولك : لا حول ولا قوة إلا بالله، وهذا كنز من كنوز الجَنَّة....

    لماذا " لا حول ولا قوة إلا بالله " كنز من كنوز الجنة؟
    لأنها كلمة واحدة و ورائها خير كثير يأتيك، وانظر لو أنك اكتشفت كنزا من كنوز الارض ، ستصبح غني بأقل جهد، و " لا حول ولا قوة إلا بالله كنز " يعني يأتي من وراء الكلمة البسيطة خير كثير يًعُمَك ... لحظة واحدة تتبرأ من حولك وقوتك إلى حول الله وقوتهِ وأن الله ـ عز وجل ـ هو الذي أعطاك هذه القوة للكلام وأعطاك هذه القوة للتحرُّك وأعطاك هذه القوة للعلم، وأعطاك هذه القوة للفهم، وأعطاك هذه القوة للتأثير.... كل هذا ما أتى إلا من حول الله وقوتهِ،

    فلمَّا يقع في قلبك مفهوم الاستعانة فإنه يأتيك من الخير في الفهم و التأثير و الكلام وفي قوته ما لم تكن تُحَصِّلُهُ لو بَقيت سِنين تَعتَمِد على نَفسَك من أَجلِ تَحصيلِهِ،

    إذاً الذي يقول " بسم الله " أي أستعين بالله لابد أن تَكون اعتماد استعانتهُ على مشاعر عَدم قدرتهُ، لابد أن يكون مبدأهُ هو مشاعر العجز ، كما قال موسى بالضبط {رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ} القصص24
    وكما وصفنا الله في سورة فاطر{يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} فاطر15

    انظر الى قوله تعالى : {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً} الأعراف188{وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفاً }النساء28{إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً(19) إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً(20) وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً(21) إِلَّا الْمُصَلِّينَ(22)} إلا المصلين الذين سيقولون { الحمد لله رب العالمين (1) الرحمن الرحيم } .

    إذن لا بد من أن نفهم الاستعانة كما ينبغي، فما هي الاستعانة؟
    ما مَعنى أن تستعين؟
    أن تتبرأ من حولك وقوتك وتشعر أنك عاجز ثم تأتي إلى باب الله فتطلب منه العون، أما طلب العون على أساس كأنه طلب عون مساندة، يعني أنت في الأصل عندك قوة لكن تريد من يسندك، مثل هذا خطأ، لابد أن تعتقد أنك مشلول وليس لك قوة وألأنه الله ـ عز وجل ـ هو الذي سيحملك، وهو الذي سيعطيك أما أنت فليس لك قدرة وهذا الذي يبين لك أنك لابد أن تستعين استعانة العاجز...

    لأن هناك نوعين من الاستعانة :-
    1) استعانة العاجز.
    2) استعانة المساند.

    إذن ماذا تريد من وراء استعانتك؟
    مثلاً في أكلك تُريد أن يجعل الله فيه البركة فأنت عاجزٌ أن تجعل هذا الطعام لبدنك بركة، فأنت تختار الأكل على أساس أن هذا الأكل صحي، ثقتك أن هذا أكل صحي نزع من قلبك طلب البركة من الله أن ينفعك بهِ، كأنك تقول لنفسك أن الأكل صحي إذاً ستنزل البركة الصحية من الأكل لا محاله، لكن لمَّا تقول " بسم الله " على أنك لا تستطيع أن تُحصل لنفسك البركة إلا أن ينزل الله البركة في الطعام وفي بدنك أن يقبل هذا الطعام ويبارك لك داخل بدنك،
    فهذه هي استعانة العاجز، فمهما كنت لا تستطيع أن تجعل هذا الطعام لبدنك مباركاً، فأنت لمَّا تفسر ماذا تريد وراء الاستعانة تفهم أن استعانة المساندة ليست صحيحة



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024 - 1:38