عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

عقد اللؤلؤ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حياة المرآة المسلمة في صفحات

أذكار الصباح والمساء (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) من قرأها لا يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأها دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) *** ومن قرأ ( قل هو الله أحد ) و ( المعوذتين ) حين يصبح وحين يمسى ثلاث مرات تكفيه من كل شىء *** أذكار الصباح *** 1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.[مسلم 4/2088] *** 2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. [الترمذي 5/466] *** 3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .[البخاري 7/150] *** 4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .(أربع مرات ) [أبو داود 4/317] ؟*** 5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .[أبو داود 4/318] *** 6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) *** اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) [أبو داود 4/324] *** 7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) [أبو داود موقوفاً 4/321] *** 8- أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى) [أحمد 2/290، وصحيح الترمذي 3/187] *** 9- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي . [صحيح ابن ماجه 2/332] *** 10- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. [صحيح الترمذي 3/142] *** 11- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) [أبو داود 4/323] *** 12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً) [أبو داود 4/318] *** { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّآمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍمِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَالْمَصِيرُ {285 لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْوَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْأَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَىالَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِوَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَىالْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }286 سورة البقرة من قرأها فى ليلة كفتاه ***

المواضيع الأخيرة

» إن اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَي
بحكي و بحكي و ما حدا يحكي بعدي!!! Emptyالخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
بحكي و بحكي و ما حدا يحكي بعدي!!! Emptyالأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
بحكي و بحكي و ما حدا يحكي بعدي!!! Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
بحكي و بحكي و ما حدا يحكي بعدي!!! Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
بحكي و بحكي و ما حدا يحكي بعدي!!! Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
بحكي و بحكي و ما حدا يحكي بعدي!!! Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
بحكي و بحكي و ما حدا يحكي بعدي!!! Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
بحكي و بحكي و ما حدا يحكي بعدي!!! Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )‏
بحكي و بحكي و ما حدا يحكي بعدي!!! Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

2 مشترك

    بحكي و بحكي و ما حدا يحكي بعدي!!!

    خدعوك فقالوا
    خدعوك فقالوا


    عدد المساهمات : 40
    تاريخ التسجيل : 22/10/2011

    بحكي و بحكي و ما حدا يحكي بعدي!!! Empty بحكي و بحكي و ما حدا يحكي بعدي!!!

    مُساهمة من طرف خدعوك فقالوا الخميس 15 ديسمبر 2011 - 3:19


    بحكي و بحكي و ما حدا يحكي بعدي!!! Images?q=tbn:ANd9GcToVQ6_YRrg4C-lBOJp9Fx8GtEo2Wy9eRI4eBYCLtIP8KfADSrZ


    ۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۞۩
    ۞۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞۞ *•.¸.•*۞*•.¸.•*۞۞

    خدعوك فقالوا : ------> بحكي و بحكي و ما حدا يحكي بعدي!!!

    الابتلاءات أجاركم الله كثيرة.. فهناك من يبتليه الله بالفقر،
    ومن يبتليه بالمرض، وهناك من يبتليه بالثرثرة.
    والثرثرة هي من أخطر الأمراض والأدواء..
    لأن صاحبها لا يشعر بدائه هذا، ولا ببلائه، فيقلع عنه،
    وإنما يشعر به الآخر الذي تقع عليه هذه البلوى،
    وفي الزمن الصعب عادة يظهر الثرثارون ويختفي الحكماء.
    يهذون في كل شيء، ويتحدثون عن كل شيء.
    تراه يقفز كالسنجاب من مكان إلى مكان، ومن موقع إلى آخر،
    ومن حديث إلى غيره.
    فلا يهدأ له بال، ولا يستريح له خاطر، ولا ينام قرير العين
    إلا بعد أن يفرغ ما في جوفه من الخرط والتخريف والتهريج والثرثرة.

    فهو يتحدث في التاريخ، وفي الدين، وفي السياسة،
    وفي الثقافة والشعر، وفي الفلسفة..
    وربما حشر نفسه في علم الذرة، وأسرار بيوت النمل، وخصائص الزرنيخ،
    وعلم البيطرة، والحمى القلاعية، وعدوى دمامل الدجاج.
    الغريب أن هذا الثرثار الذي يتحدث منذ سنين ويهذي منذ سنين،
    يتحدث قائماً وقاعداً وصاحياً ونائماً: لا يتقن أبسط قواعد الحديث،
    ولا يجيد أبجديات اللغة.. فتسمعه ينصب الفاعل، ويرفع المفعول،
    ويجر المرفوع، ويدخل في "حيص بيص" اللغة..
    والأكثر غرابة أن لا أحد يمنعه، ولا أحد يقرعه، ولا أحد ينهاه..
    فقد ترك له الحبل على الغارب في أن يخوض في شؤون الأمة والناس ،
    فهو يتحدث عن العولمة والديمقراطية وحقوق المرأة وحقوق الإنسان والجان،
    مع أنه غير مهيأ ولا معد، وغير قادر على أن يتحدث عن حقوق القطط والدجاج
    فكيف بالخوض في شؤون الأمة ومستقبلها.؟
    مشكلة صاحبنا هذا أنه من الذين يعتقدون أن هذا الخرط والمرط والملط
    هو الذي يقربه إلى العلياء..

    قيل لبعضهم: ما أحسن الكلام؟ فقال : ما لا يحتاج معه إلى الكلام.

    اذا اردت ان تحيا بعد موتك ... اكتب شيئاً يستحق ان يقرأ.

    إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب.

    الذبّانة (الذبابة ) ما هي شي لكن بتغث النفس .

    الكحة ولا كتمة الصدر

    الله يخلي لساني ماله عظمة ترده

    زي الطبل صوته عالي وجوفه خالي

    زل بأقدامك ولا تزل بكلامك

    شيشة الثرثار يحتاج لها فحم كبار

    قالوا للغلباوي اسكت وخذ ريال قال خذوا خمسه وخلوني اتكلم

    لسانها طولها والباقي لفطورها

    لسانه ذراع وهو لسا في القاع

    من فصاحة لسانها صارت خاطبة لاخوانها

    من كثر هدره قل قدره

    يا خيبتك يا بنت الويل صوتك يلعلع صبح وليل

    ۞۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞۞ *•.¸.•*۞*•.¸.•*۞۞
    ۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۞۩


    بحكي و بحكي و ما حدا يحكي بعدي!!! Images?q=tbn:ANd9GcTnUyA0qLnjjj-uykRVZYWjMkfO-aTm9Jc2Y5ap1fERc1wmnWiz


    تجد المرأة في الثرثرة متعة كبرى، وتفرغ فيه شحنات اليوم بأكمله،

    وأول من يعاني الصداع هو الزوج عندما تستقبله حواء بعد يوم عمل حافل

    بثرثرة لا مثيل لها.

    فالدراسات أثبتت أن المرأة تتفوق على الرجل في الثرثرة،

    هذا ما أكدته الباحثة الاجتماعية البريطانيـة “ديانا هيلز” في دراستها،

    موضحة أن المرأة تتكلم بمعدل 23 ألف كلمة يومياً

    بينما يتكلم الرجل حوالي 12 ألف كلمة فقط،

    مشيرة إلى أن المرأة أكثر قدرة على التعبير اللفظي منذ الصغر

    وتستطيع فهم الإشارات والإيماءات ونبرة الصوت وتعبير الوجه بصورة تفوق الرجال.

    إن الإكثار من الكلام الذي لا حاجة إليه يوجب قساوة القلب،

    كما روى الترمذي من حديث ابن عمر مرفوعاً:

    “لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله، فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب،
    وإن أبعد الناس عن الله القلب القاسي”.


    وقال عمر:

    من كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه،
    ومن كثرت ذنوبه كانت النار أولى به.

    من آفات اللسان كثرة المزاح فإن الإفراط في المزاح والمداومة عليه منهي

    عنهما، لأنه يسقط الوقار، ويوجب الضغائن والأحقاد،

    أما المزاح اليسير النزيه فإنه لا بأس به، لأن فيه انبساطاً وطيب نفس،

    وكان النبي يمزح ولا يقول إلا حقاً.

    صلاح أحوال المسلم في الدنيا لا تكون إلا بصلاح الأقوال والأعمال،

    ولا تستقيم الأعمال من غير صلاح الألسنة،

    وفساد استقامة اللسان لا يقتصر أثرها على النفس؛ يزكيها أو يدسيها،

    بل يتجاوزها إلى المجتمع؛ فالكلمة تُلقى إما أن تُلهِب نيراناً،

    أو تلقي سلاماً، وإما أن ترفع قائلها، وإما أن تخفضه،

    سأل الحارث بن هشام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: أَخْبِرْنِي بِأَمْرٍ أَعْتَصِمُ بِهِ؟

    فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:

    «املك هَذَا - وَأَشَارَ إِلَى لِسَانِهِ –»

    عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بنِ مَسْعُودٍ - رَضِــي الله عَنْهُ - أَنَّهُ لَبَّى عَلَى الصَّفَا،

    ثُمَّ قَالَ:

    يَا لِسَانُ! قُلْ خَيْراً تَغْنَمْ، وَاصْمُتْ تَسْلَمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَنْدَمَ.
    قَالُوا: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ! هَذَا شَيْءٌ تَقُولُهُ أَوْ سَمِعْتَهُ؟
    قَالَ: لا، بَلْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -، يَقُولُ:

    «إِنَّ أَكْبَرَ – وفي رواية: أَكْثَرَ خَطَايَا ابْنِ آدَمَ فِي لِسَانِهِ»

    اللسان لا يكل ولا يمل، وفي أثناء هذا يحصد الخيرات

    أو يجلب على صاحبه النقمة والحسرات،

    ولا يتحرك في الإنسان عضو كحركة اللسان،

    قال ابن القيم:

    «حركة اللسان أخف حركات الجوارح وأيسرها، ولو تحرك عضو من الإنسان في اليوم والليلة بقدر حركة لسانه لشق عليه غاية المشقة بل لا يمكنه ذلك»

    ولكن هل تعكس الثرثرة أنانية ورغبة في الاستئثار بدفة الحديث؟

    - المسألة مجرد عشق للتعبير عن الذات بفرضها على الآخرين،

    وقد أعجبتني مقولة حكيم قديما حيث قال:

    "إن الصوت الوحيد الذي يحب أن يسمعه الإنسان هو صوته".

    ولذلك فالثرثرة والرغي تدخلان في نطاق عشق الذات،

    وهذا العشق يدعمه فضول الأخريات والآخرين فيستدرجان من يعشق ذاته

    إلى مزيد من الكلام وإفشاء الأسرار.
    أم رنيم
    أم رنيم
    مشرفة


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010

    بحكي و بحكي و ما حدا يحكي بعدي!!! Empty رد: بحكي و بحكي و ما حدا يحكي بعدي!!!

    مُساهمة من طرف أم رنيم الخميس 15 ديسمبر 2011 - 22:07

    نقاشات حول الموضوع ...



    Pearl Necklace
    سؤالك : هل تعكس الثرثرة انانية ورغبة في الاستئثار بدفة الحديث ؟؟؟ ... يقودنا الى البحث عن اسباب الثرثرة لكن دعونا نستطلع اولا تعريفات الناس للثرثة من مفهومهم الشخصي وما فرقها عن الحديث؟؟ ..... قال بعضهم : الثرثره هي الحديث بكل شي لمجرد الكلام فقط،
    الثرثرة هي كثرة الكلام
    الثرثرة ان يشرح الفكرة اكثر من اللازم حتى لو فهمت ، لاثبات معرفته بها او قدرته على الحديث
    الثرثرة هي ان تستأثر بالحديث لاكثر من دقيقة دون انقطاع يسمح للطرف الاخر بالمشاركة او حتى السؤال
    الثرثرة ان يجذ أحدهم المجلس فرصةً للتدرب على الخطابة
    الثرثره هي أن تكون مستعجل وتسئل شخص كم الساعه ؟ فيخبرك بمن اخترع الساعه

    فما رأيكم أنتم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    Raghda Al Taji
    حسب فهمي المتواضع الثرثرة هوه الخوض في أحاديث لافائدة مرجوة منها


    Rula Nahar Al-Bakheet
    طيب ماذا تسمي كثرة الكلام او زيادة الشرح غير اللازم حتى لو كان له معنى ؟!

    انا احيانا اجده مجرد استعراض عضلات .. لكن المشكلة ان صاحبها لا يدرك ما يدور في فكر من يسمعه


    Hana Alsaleh
    الثرثرة هي وظيفة من لا وظيفة له , مستحيل يكون في واحد وقته مليئ وفاضي يثرثر , اذا أتقنا فن الانصات لن يكون هناك وقت للكلام
    وبعدين أصلا الثرثرة طبع في ناس طبعوا على كثرة الحكي وفي ناس نفسك تسمع صوتهم


    Rula Nahar Al-Bakheet
    فعلا الموضوع بحاجة لدورات في فن الانصات .... لكن السؤال كيف نساعد ذلك الشخص في معرفة انه يكثر الكلام اكثر من اللازم فإدراكه للامر نصف الحل واعترافه ربعه Smile



    Raghda Al Taji
    كل كلامكم صح ,,, المحادثة فن لايتقنه الجميع , بعضهم يحب ان يتكلم دونما ان يسمع رأي الأخر , ولكن.... لاأدري ان كان هذا يندرج تحت اسم ثرثرة


    هذا ماوجدته في اسلام .ويب عن تعريف الثرثرة:
    الثرثرة تعني باختصار كثرة الكلام، أو التعبير عن المشاعر بواسطة الحديث مع الآخر، وغالبية النساء بطبيعتهن ثرثارات، وتزداد الأمور تعقيدا أو وضوحا حين تجتمع امرأة مع امرأة أخرى، هنا يبدو أن هناك همسا مشتركا بينهما فتبدأن مباراة في الثرثرة.


    Pearl Necklace
    اليست الثرثرة كلام لا لزوم له ؟! لو اعتمدنا هذا التعريف فإن كل كلام زاد عن الحد فهو ثرثة ، وقد يبدا الكلام "حديثا مفيدا " ثم يطول بحيث يصير ثرثرة



    Raghda Al Taji ‎-
    الثرثرة أضرارها كثيرة فعلى المستوي الشخصي: تسيء للشخص، وتجعل الآخرين ينفرون منه، وعلى المستوى الأسري: قد تقود الثرثرة إلى مشاكل تقوض بنيان الأسرة، خاصة إذا تطرقت الثرثرة إلى أمور حميمة شخصية قد تكشف أو تهتك سر الأسرة: كأن تذكر المرأة أسرارا خاصة عن زوجها أو أختها أو جيرانها، وقد ينتقل الأمر إلى هؤلاء الذين أفشت أسرارهم، فيؤدي ذلك للعديد من المشاكل.



    Raghda Al Taji
    يسلم فمك ياعقد اللؤلؤ .... أتيت بالمختصر المفيد ياسيدتي.....


    Pearl Necklace

    احيانا تريد المرأة "بالذات " ملء الوقت في المجالس بالحديث حتى تثبت استمتاعها مع تلك المجموعة من النساء او حتى لا يبدوا لهم انها غير مسرورة ، وقد يكون ارادة منها لاظهار نفسها واثبات وجودها خاصة اذا كانت مجموعة حديثة التعرف عليها وتريد الاندماج فيها .... فتكثر الكلام حتى تقع في الثرثرة


    Pearl Necklace
    اعتقد ان هناك مقياسا بسيطا يمكن معرفة الحد الذي ينتقل الكلام عنده من حديث الى ثرثرة ... فما دام المستمع نظره ثابتا في عيون المحدِّث فإنه يستقبل كلامه ولكن بمجرد ان تجد نظراته تتجول ثم تعود ... فإن ذلك انذار ، واعتقد ان التصرف الصحيح حين ملاحظة المتحدث لذلك ان يبادر مباشرة بتوجيه سؤال الى شخص آخر لتوجيه دفة الحديث اليه


    Fedaa Hussien
    أغلب الثرثرة مما تكون في كلام لا فائدة وتقود غلى النميمة والغيبة والخوض في اعراض الناس,,والتقنية الحديثة سهلت عملية الثرثرة, البلاك بيري, الآيفون, مواقع الدردشة......هناك من يسهر للفجر في مثل هذه المواقع...والثرثار بالنسبة لي من إذا تكلم تمنيت أن يسكت ولا يسكت.. مواضييع كثيرة ليست كاملة ولا مفهومة.. لكن الجانب المشرق في الحديث مع الثرثار ان عضلة لساننا الخاص تأخذ إجازة وترتاح...لكن في الجانب المقابل البعض عند تصحيح أخطائهم أو محاولة إفهامهم ‘ن ما قالوه عير جائز يتخذ موقف المدافع بإلقاء تهمة الثرثرة والفلسفة على من صحح خطأه, اي اخذته العزة بالإثم....................​.....زهل ردودنا في موضوع الثرثرة تعتبر ثرثرة؟؟!!!Smile



    Rula Nahar Al-Bakheet
    اذا بنوصل لنتيجة في نهاية النقاش لا يكون ثرثرة .... وفي نقاشنا هنا عرفنا الثرثرة من وجهات نظر مختلفة ، والهدف انه قد يقع البعض بهذا السلوك دون ان يدرك ذلك فالذكي من يسقط الانتقادات والنصائح على نفسه قبل ان يسقطها على الاخرين ...........وبعد ذلك الاسباب التي قد تؤدي بالمرء ان يصبح ثرثارا مثل الفراغ او قلة الثقافة او حب الظهور او اثبات الذات بطريقة خاطئة ، بهدف ان يضع الشخص يده على اساس مشكلته ويبحث عن حل، ثم طرحنا طريق عملية لتدارك الامر في اثناء المجلس عندما يحس المرء بأنه وصل الى الحد الفاصل بين الحديث والثرثرة وكانت احدى العلامات بوادر عدم الاهتمام من المستمع مثل تنقل نظره وعدم التركيز مع المتحدث ... ارجو ان تضع كل من لديها طريقة اخرى للتشخيص من قِبل المتحدث نفسه ان تفيدنا ..... ثم بعد اكتشاف الامر ما يفعل صاحب الصفة ؟ كان هناك اقتراح بتوجيهه سؤال حول الموضوع المطروح لاحدلاحاضرين لتحويل دفة الحديث عنه


    Rula Nahar Al-Bakheet
    اذا اعتقد الى حد الان انه على الاقل 75% من حديثنا لا يدخل في الثرثرة Smile)


    Rana Alnahar
    والله صدمتوني ... انا أحيانا أشرح الأمر الواحد مرتين و ممكن ثلاثة .. هل انا ثرثارة ؟؟!! لله دركن


    خدعوك فقالوا
    ألا تتفقن معي أخواتي أن فرض الرأي يدخل من أوسع أبواب الثرثرة ؟
    عندما نتفاجأ بأن الطرف الآخر يحاول كبح توجهك
    وإسقاط كامل لحقوقك في أبداء وجهة نظرك
    هذا ما يجعل من الحوار المتزن ؟؟
    لساحة عراك لغوي ؟؟
    ويحاول اثبات قناعاته حتى وان كان مخطئ..
    ولكنه يحاول المراوغه واثباته بطريقته على حساب الحقيقه
    وكما يحاول سلب رأيك دون الألتفات لصحة ما تقول
    فهمه أقناع الغير مهما كانت الحجج ضده .
    شخصيه (عناديه).......
    تهوى ممارسة فرض الرأي على الغير ؟؟
    بدون دلائل ولا براهين !!
    عنيد ؟؟لحد الرفض ؟؟يقتل رأيك ؟؟دون مبررات ؟؟
    مع تلك الشخصيه قد ابحث عن الهروب من هذا المأزق ...
    ليس خوفاً ...
    بل لكي(أشتري دماغي


    Rula Nahar Al-Bakheet
    انا اعتقد ان الرغبة في فرض الرأي قد تؤدي الى الثرثرة ولا تدخل فيها ، من ناحية ان الذي يريد فرض رأيه بالقوة سيجادل طويلا حتى يستنفذ كل الكلام المنطقي ثم يستجمع كلمات لا معنى لها فعليا فقط للاستمرار في الجدال


    Fedaa Hussien
    كما قالت رولا, فالثرثار غالبا يتكلم في مواضيع كثيرة بسطحية وبسرعة قد تصل إلى سرعة الضوء احيانا وهذا سبب أن محاوره لايجد فرصة للرد...والثرثار إذا رفضتي رأيه لا مانع عنده من تبديل رايه لرأيك ايضا بسرعة الضوء....حتى لا ينقطع الحديث فيوافق ويمشي قي هذا الخط الجديد...


    عدل سابقا من قبل أم رنيم في الجمعة 16 ديسمبر 2011 - 12:14 عدل 1 مرات
    أم رنيم
    أم رنيم
    مشرفة


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010

    بحكي و بحكي و ما حدا يحكي بعدي!!! Empty رد: بحكي و بحكي و ما حدا يحكي بعدي!!!

    مُساهمة من طرف أم رنيم الجمعة 16 ديسمبر 2011 - 12:10


    Sham Almonaged
    هل للثرثرة ثمن باهظ؟ ومن يدفعه؟
    - الأسرة كلها تدفع الثمن للأسف، فالمرأة لا تجيد الحديث إلا عما تعرفه، وأحيانا تزيد عليه، فتقدم بذلك مفاتيح الأبواب الخلفية للآخرين والأخريات دون أن تدري، وهناك العديد من الحالات التي أضيرت من الثرثرة، فعلى سبيل المثال امرأة تتحدث عن رجولة زوجها أمام امرأة أخري، فيكون ذلك دافعا لإغراء هذه المرأة لخطف الزوج، ونسمع كثيرا خطف الأزواج، وهذا ما هو إلا نتاج لهذه الثرثرة؛ لأن المرأة التي ثرثرت أو أوحت أو تحدثت صراحة عن زوجها أمام صديقتها أعطتها الحافز، وأثارت حب الاستطلاع تجاه هذا الطرف المجهول " الزوج"، وبالتالي تسعى الصديقة بعد أن أخذت مفاتيح شخصية زوج صديقتها، إلى إغرائه، وقد تقنعه بمحاولة الزواج منها أو طلاق الأخرى، وما كانت هذه الأمور لتحدث لو لم تهتك الزوجة سرا من أسرار زوجها، والإسلام حريص أشد الحرص على الحفاظ على أسرار البيوت.

    هل هناك علاج نفسي للثرثرة وما دور الأسرة في العلاج؟
    - بالطبع هناك علاج نفسي، فالثرثرة ما هي إلا انحراف سلوكي والمرأة تشبع احتياجا نفسيا خاصا بها، عندما تثرثر للطبيب، ووجود شخص حكيم في العائلة يرشدها إلى جادة الصواب، ويقومها بلطف ويقدم لها بديلا مناسب للعلاج النفسي الذي ترفضه كثيرات.

    ويكفي أن نذكر كل ثرثارة بقوله (صلى الله عليه وسلم): "وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم"، فهذا توجيه من الإسلام للحذر في الأقوال والأفعال، وكذلك قول الله سبحانه وتعالى: "ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء" [إبراهيم:24-27].

    ***********************
    كل كلام زائد عن الحد فهو ثرثرة رايي انا اكيد بس عن جد نحن كتير منتكلم عن انفسنا ولكن بحدود لا نتكلم بامور خاصة تؤذي عائلتنا والحمد لله وامور شخصية وعائلية امور بسيطة تعرف بنا للتعامل بشكل جيد مع بعض والتعرف فقط

    هل سؤالنا لاحدى الصديقات عن نفسها واشياء تخصها واي كلام للمعرفة يدخل بالثرثرة ياترى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    Pearl Necklace
    اعتقد ان هذا يدخل في الفضول غير المحمود Smile

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر 2024 - 21:17