عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

عقد اللؤلؤ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حياة المرآة المسلمة في صفحات

أذكار الصباح والمساء (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) من قرأها لا يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأها دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) *** ومن قرأ ( قل هو الله أحد ) و ( المعوذتين ) حين يصبح وحين يمسى ثلاث مرات تكفيه من كل شىء *** أذكار الصباح *** 1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.[مسلم 4/2088] *** 2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. [الترمذي 5/466] *** 3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .[البخاري 7/150] *** 4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .(أربع مرات ) [أبو داود 4/317] ؟*** 5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .[أبو داود 4/318] *** 6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) *** اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) [أبو داود 4/324] *** 7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) [أبو داود موقوفاً 4/321] *** 8- أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى) [أحمد 2/290، وصحيح الترمذي 3/187] *** 9- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي . [صحيح ابن ماجه 2/332] *** 10- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. [صحيح الترمذي 3/142] *** 11- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) [أبو داود 4/323] *** 12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً) [أبو داود 4/318] *** { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّآمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍمِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَالْمَصِيرُ {285 لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْوَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْأَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَىالَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِوَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَىالْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }286 سورة البقرة من قرأها فى ليلة كفتاه ***

المواضيع الأخيرة

» إن اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَي
فقه الطهارة - الحلقة 6/ فروض الوضوء Emptyالخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
فقه الطهارة - الحلقة 6/ فروض الوضوء Emptyالأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
فقه الطهارة - الحلقة 6/ فروض الوضوء Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
فقه الطهارة - الحلقة 6/ فروض الوضوء Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
فقه الطهارة - الحلقة 6/ فروض الوضوء Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
فقه الطهارة - الحلقة 6/ فروض الوضوء Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
فقه الطهارة - الحلقة 6/ فروض الوضوء Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
فقه الطهارة - الحلقة 6/ فروض الوضوء Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )‏
فقه الطهارة - الحلقة 6/ فروض الوضوء Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    فقه الطهارة - الحلقة 6/ فروض الوضوء

    أم رنيم
    أم رنيم
    مشرفة


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010

    فقه الطهارة - الحلقة 6/ فروض الوضوء Empty فقه الطهارة - الحلقة 6/ فروض الوضوء

    مُساهمة من طرف أم رنيم الأحد 24 أبريل 2011 - 22:36

    فقه الطهارة - الحلقة 6

    فروض الوضوء




    الآن بعدما توفرت شروط صحة الوضوء ، نأتي إلى فروضه
    فللوضوء فروض (اركان) وسنن، فما هو الفرض؟
    عرفه العلماء بأنه: ما يُثاب فاعله امتثالا ، ويستحق بتركه العقوبة لولا عذره

    ما معنى هذا التعريف؟؟؟
    مايثاب فاعله امتثالا: أي أن هذا الفرض إن فعله المرء امتثالا لأمر الله وليس لعادة دنيوية اعتادها فإنه يُثاب عليه بإذن الله ، فالفعل يجب أن يقترن (يكون مصاحباً) للنية
    ويستحق بتركه العقوبة لولا عذره : أن من ترك الفرض (أمر الله) متعمداً وبدون عذر مشروع فإنه يستحق العقوبة، ولا نقول يُعاقب لأن أمره بيد الله إن شاء غفر له وإن شاء عاقبه

    لماذا نتعلم التفريق بين الفرض والسنة في العبادات؟؟؟؟
    طبعا القيام بالفرض والسنة معا ثوابه أعظم من الاقتصار على الفرض وحده ، والمهم أن العبادات لا تصح باسقاط أحد فروضها من غير عذر متعمدا ولو نسيها يجب أن يعود ليأتي بها ، وكل عبادة لها طريقة في جبر النقص الذي قد يطرأ نتيجة النسيان ، أما السنة لو نسيها فلا بأس عليه ولا يعيد عبادته

    أركان الوضوء ستة :
    1) غسل الوجه ومنه المضمضة والاستنشاق..... لماذا كانت المضمضة والاستنشاق واجبة (على أحد قولي أهل العلم) ؟
    أولا لأنهما داخل الوجه ، قال تعالى ( يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم) وفي الحديث كثير مما دل على أمر الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا توضأت فمضمض) وغيره من الأحاديث التي جاءت بصيغة الأمر والتي تفيد الوجوب
    أما حدود الوجه التي يجب غسسلها : من منحنى الجبهة (منابت الشعر المعتادة) إلى أسفل اللحية، وعرضاً من الأذن إلى الأذن. وهذا يدعونا إلى الانتباه خاصة بالنسبة للنساء التي تتوضأ وهي مرتدية حجابها بألا تغفل عن أجزاء الوجه المختفية تحته.

    2) غسل اليدين إلى المرفقين .... ما هما المرفقين ؟
    هما ليسا الرسغ بل المفصل الذي يتوسط الذراع وهو يدخل في محل الفرض ، فلا يجُزئ غسل اليدين الى ما قبل بلوغ المرفقين ( وهذا الخطأ يحدث عند البعض خاصة عندما لا يتمكن من رفع كم قميصه إلى ما فوق المرفق لضيقه مثلا)ـ

    3) مسح الرأس كله ومنه الأذنان لقول الرسول عليه الصلاة والسلام (الأذنان من الرأس)ـ أما مقدار ما يُمسح من الرأس فعلى خلاف بين المذاهب ، وقول شيخ الاسلام ابن تيمية أن الواجب مسح جميع الرأس وهو ما أخذ به الإمام أحمد ، بينما رأي الامام الشافعي أنه يكفي بضع من الرأس ، طبعاً كلّ له أدلته ولا مجال لذكر أسباب الاختلاف هنا ، وإنما نحن علينا العلم بأن اختلاف العلماء رحمة وتيسر للأمة

    4) غسل الرجلين مع الكعبين... يجب الانتباه هنا إلى كلمة غسل والتي وردت في آية الوضوء ، لأن المسح على الرجلين بدون عذر لا يجوز أبداً ( وأقول المسح على الرجل وليس الخف)
    لكن ما هما الكعبين ؟ ليس كما اصطلح عليه العامة (المنطقة الخلفية من القدم التي يُداس عليها) ، وإنما هما العظمتان البارزتان فوق القدم ، فيجب أن يصل الماء إليهما.ـ

    5) الترتيب بين الفروض الأربعة السابقة ، لأن الله تعالى ذكرها في الآية مرتبة

    6) الموالاة : أن يكون الشيء موالياً للشيء، أي بعده مباشرة دون تأخير
    لكن ما ضابط الموالاة؟ يعني كيف أعرف أنني حققت ركن الموالاة؟
    عندما لا يتأخر غسل العضو حتى يجف الذي قبله


    عدل سابقا من قبل أم رنيم في الأحد 2 مارس 2014 - 19:47 عدل 3 مرات
    أم رنيم
    أم رنيم
    مشرفة


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010

    فقه الطهارة - الحلقة 6/ فروض الوضوء Empty رد: فقه الطهارة - الحلقة 6/ فروض الوضوء

    مُساهمة من طرف أم رنيم الإثنين 25 أبريل 2011 - 11:43

    س:شاهدت سابقا أحد النساء وهي تتوضأ وترتدي الحذاء حين بدأت بالقدم اليمنى غسلتها صح وومن ثم جففت وارتدت الحذاء وبعد ذلك بدأت بالقدم اليسرى فهل هذا صح أم خطأ لأن العضو السابق جف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ج: إن كان المقصود... هل فقدت ركن الموالاة أم لا .... الموالاة تقاس تقديراً بزمن) جفاف العضو السابق وليس المقصود الجفاف نفسه
    يعني لو أن شخصا كان يتوضأ في مكان خارجي مع وجود ريح تجفف الأعضاء بسرعة خلال وضوئه فهذا لم يفقد الموالاة

    أما بالنسبة للتنشيف: لا بأس في تنشيف إحدى القدمين ثم غسل الأخرى شرط ألا يفقد الموالاة : ألا يتأخر في غسل رجله الثانية تأخراً يؤدي إلى جفاف الرجل الأولى في زمن معتدل
    هذا ما أفتى به العلماء.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 8 مايو 2024 - 14:55