عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

عقد اللؤلؤ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حياة المرآة المسلمة في صفحات

أذكار الصباح والمساء (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) من قرأها لا يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأها دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) *** ومن قرأ ( قل هو الله أحد ) و ( المعوذتين ) حين يصبح وحين يمسى ثلاث مرات تكفيه من كل شىء *** أذكار الصباح *** 1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.[مسلم 4/2088] *** 2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. [الترمذي 5/466] *** 3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .[البخاري 7/150] *** 4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .(أربع مرات ) [أبو داود 4/317] ؟*** 5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .[أبو داود 4/318] *** 6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) *** اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) [أبو داود 4/324] *** 7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) [أبو داود موقوفاً 4/321] *** 8- أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى) [أحمد 2/290، وصحيح الترمذي 3/187] *** 9- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي . [صحيح ابن ماجه 2/332] *** 10- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. [صحيح الترمذي 3/142] *** 11- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) [أبو داود 4/323] *** 12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً) [أبو داود 4/318] *** { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّآمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍمِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَالْمَصِيرُ {285 لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْوَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْأَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَىالَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِوَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَىالْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }286 سورة البقرة من قرأها فى ليلة كفتاه ***

المواضيع الأخيرة

» إن اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَي
فقه الصلاة - الحلقة 10/ تابع السنن الفعلية Emptyالخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
فقه الصلاة - الحلقة 10/ تابع السنن الفعلية Emptyالأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
فقه الصلاة - الحلقة 10/ تابع السنن الفعلية Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
فقه الصلاة - الحلقة 10/ تابع السنن الفعلية Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
فقه الصلاة - الحلقة 10/ تابع السنن الفعلية Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
فقه الصلاة - الحلقة 10/ تابع السنن الفعلية Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
فقه الصلاة - الحلقة 10/ تابع السنن الفعلية Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
فقه الصلاة - الحلقة 10/ تابع السنن الفعلية Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )‏
فقه الصلاة - الحلقة 10/ تابع السنن الفعلية Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    فقه الصلاة - الحلقة 10/ تابع السنن الفعلية

    أم رنيم
    أم رنيم
    مشرفة


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010

    فقه الصلاة - الحلقة 10/ تابع السنن الفعلية Empty فقه الصلاة - الحلقة 10/ تابع السنن الفعلية

    مُساهمة من طرف أم رنيم الخميس 2 يونيو 2011 - 19:47

    تابع سنن الصلاة الفعلية


    سابعاً : مجافاة عضديه (اعلى الذراع) عن جنبيه، وبطنه عن فخذيه ، وفخذيه عن ساقيه، وتفريقه بين ركبتيه ، وإقامته قدميه (تكون عمودية) ، وجعل بطن اصابع القدمين على الارض مفرقة، ووضع يديه حذو منكبيه (بجانب الكتفين) مضمومة الاصابع

    والمجافة هي المباعدة
    نلاحظ أنه لا ذكر لمجافة القدمين، ذلك لأن السنة في القدمين اثناء السجود هو التراص بخلاف اليدين والركبتين

    وبالنسبة لليدين في السجود : إما أن توضع حذو المنكبين أو يسجد بينهما (وليس عليهما )



    ثامناً : إذا أراد القيام من السجود فإنه يرفع أولا اليدين قبل ركبتيه ، لحديث وائل بن حجر : ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه، وإذا نهض رفع يديه قبل ركبتيه) رواه الخمسة إلا أحمد



    يرد في هذا الموضع السؤال عن جلسة الاستراحة ، هل هي جائزة أم لا ؟
    جلسة الاستراحة هي أن يجلس المصلي بعد رفعه من سجوده قليلا ثم ينهض للركعة التالية، وهي خلاف السنة والراجح أنها تشرع عند الحاجة إليها، وحتى لو فعلها لغير حاجة فإن الأمر فيه سعة



    تاسعاً : جلسة الافتراش في الجلوس بين السجدتين ، وفي التشهد الاول وكذلك في التشهد الاخير في الصلاة الثنائية (ركعتين فقط)

    ومعنى الافتراش : أن يجعل رجله اليسرى تحت مقعدته كأنها فراش ويخرج اليمنى من الجانب الأيمن ناصباً لها (مثل وضعها أثناء السجود ، منتصبه والاصابع متجهة للأمام)



    عاشراً: التورك في التشهد الاخير، إذا كانت الصلاة ذات تشهدين

    والتورك له ثلاث صفات (طرق) :
    1) يفترش رجله اليسرى وينصب اليمنى ويخرجهما عن يمينه، ويجعل إليته على الارض

    2) او يفترش رجله اليمنى ويدخل اليسرى بين فخذوساق اليمنى، ويجعل إليته على الارض

    3) أو يفترش القدمين جميعاً ويخرجهما من الجانب الأيمن ، ويجعل إليته على الارض

    ملاحظة مهمة جدا : يستثنى من ذلك المصلي في جماعة وكانت المجافة تؤدي الى ايذاء جاره، فالمجافة سنة والايذاء أقل أحواله الكراهة، والانسان إذاترك سنة لدرء مفسدة وعلم الله من نيته أنه لولا ذلك لفعل هذه السنة فإنه يُكتب له أجرها.


    الحادي عشر: وضع اليدين على الفخذين فتكون اليسرى مبسوطة مضمومة الاصابع بين السجدتين وكذلك في التشهد أما اليد اليمنى فلها طريقتان:

    1- أن يقبض من اليمنى الخنصر والبنصر وويحلق الابهام مع الوسطى (يجعلهم على شكل حلقة ، ويشير باصبع الشاهد عند ذكر الله تعالى

    2- أو أن يقبض أصابع كفه اليمنى كلها ويشير بإصبعه الشاهد وينظر إليه ، ويضع إبهامه على اصبعه الوسطى

    وهناك قول بأن يبسط اليدين الاثنتين ويشير باصبع الشاهد من اليمنى (يرفعه) عند قول (لا إله) وينزله عند قول (إلا الله) فقط ، دون قبض اصابع اليمنى



    متى يحرك اصبع الشاهد؟
    الراجح أنه يحركها عند الدعاء، وذلك إذا قال :

    السلام عليك أيها النبي ... لأن السلام خبر بمعنى الدعاء
    السلام علينا
    اللهم صل على محمد
    اللهم بارك على محمد
    أعوذ بالله من عذاب جهنم
    ومن عذاب القبر
    ومن قتنة المحيا والممات
    ومن شر فتنة المسيح الدجال
    وكلما دعا المصلي فإنه يشير إشارة إلى علوه سبحانه وتعالى


    الثاني عشر : من السنن الفعلية إلتفاته يميناً وشمالاً في التسليم، ويكون مقدار الالتفات الى اليسار اكثر من اليمين، فالتسليم ركن من اركان الصلاة أما الالتفات فهو سنة

    هكذا نكون قد أنهينا سنن الصلاة الفعلية

    وفي المرة القادمة سنتناول الاذكار بعد الصلاة ، بإذن الله


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل 2024 - 18:23