عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

عقد اللؤلؤ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حياة المرآة المسلمة في صفحات

أذكار الصباح والمساء (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) من قرأها لا يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأها دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) *** ومن قرأ ( قل هو الله أحد ) و ( المعوذتين ) حين يصبح وحين يمسى ثلاث مرات تكفيه من كل شىء *** أذكار الصباح *** 1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.[مسلم 4/2088] *** 2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. [الترمذي 5/466] *** 3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .[البخاري 7/150] *** 4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .(أربع مرات ) [أبو داود 4/317] ؟*** 5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .[أبو داود 4/318] *** 6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) *** اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) [أبو داود 4/324] *** 7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) [أبو داود موقوفاً 4/321] *** 8- أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى) [أحمد 2/290، وصحيح الترمذي 3/187] *** 9- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي . [صحيح ابن ماجه 2/332] *** 10- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. [صحيح الترمذي 3/142] *** 11- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) [أبو داود 4/323] *** 12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً) [أبو داود 4/318] *** { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّآمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍمِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَالْمَصِيرُ {285 لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْوَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْأَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَىالَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِوَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَىالْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }286 سورة البقرة من قرأها فى ليلة كفتاه ***

المواضيع الأخيرة

» إن اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَي
فقه الصلاة - الحلقة 22 / صلاة المسافر Emptyالخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
فقه الصلاة - الحلقة 22 / صلاة المسافر Emptyالأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
فقه الصلاة - الحلقة 22 / صلاة المسافر Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
فقه الصلاة - الحلقة 22 / صلاة المسافر Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
فقه الصلاة - الحلقة 22 / صلاة المسافر Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
فقه الصلاة - الحلقة 22 / صلاة المسافر Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
فقه الصلاة - الحلقة 22 / صلاة المسافر Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
فقه الصلاة - الحلقة 22 / صلاة المسافر Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )‏
فقه الصلاة - الحلقة 22 / صلاة المسافر Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    فقه الصلاة - الحلقة 22 / صلاة المسافر

    أم رنيم
    أم رنيم
    مشرفة


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010

    فقه الصلاة - الحلقة 22 / صلاة المسافر Empty فقه الصلاة - الحلقة 22 / صلاة المسافر

    مُساهمة من طرف أم رنيم الجمعة 15 يوليو 2011 - 18:07

    صلاة المسافر



    اولا : قصر الصلاة
    للمسافر اذا انطبقت عليه الشروط ان يقصر عدد الركعات في الصلاة الرباعية الى ركعتين (الظهر والعصر والعشاء)، بغض النظر عن سبب سفره.

    هل قصر المسافر للصلاة واجب ؟
    الراجح ان إتمام الصلاة في حقه مكروه لأن ذلك خلاف السنة، لكنه ليس حراماً وإن أتمها لا يكون عاصياً فهي سنة

    هل للسفر مسافة محدودة؟
    هذا على خلاف بين العلماء لكن الراجح أنه لا حد للمسافة وإنما يرجع ذلك الى العرف ، لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم تقييد السفر بمسافة ، فالسفر هو مفارقة محل الاقامة، فمن كان بعرف الناس مسافرا فإنه يطبق احكام السفر ويأخذ برخصه
    ولا يعتبر الانسان نفسه مسافرا من بداية يوم السفر ولكن عندما يغادر عمران المدينة التي يقيم فيها ، فإن كان في المطار يعتبر نفسه مسافرا حين يصعد للطائرة وليس وهو في المطار فلربما حدث طارئ او الغيت الرحلة ... فحينها لا يكون مسافرا.

    مسألة : لو نوى شخص السفر في البر وغادر عامر بلدته وترخص برخص السفر ثم حصل له عذر منعه من استكمال سفره فرجع ، هل يعيد الصلاة التي قصرها ؟
    الجواب : لا يعيدها لأن المعتبر نية المسافة لا حقيقتها.

    حالات المسافر ...
    1- إذا نوى الاقامة المطلقة في البلد التي سافر اليها ... فهو مقيم
    2- إذا نوى الاقامة لغرض معين لزمن محدد ... فهو مسافر
    3- اذا نوى الاقامة لغرض غير مقيد بزمن ومتى انتهى غرضه رجع ... فهو مسافر

    متى يلزم المسافر اتمام الصلاة ؟
    إذا صلى خلف إمام يتم الصلاة إذا ادرك هذا المأموم ركعة او اكثر مع الامام، ذلك يعني أنه لو ادرك اقل من ركعة – مثل ان يدخل مع الامام في التشهد الاخير- فإنه لا يتم الصلاة بل يقصرها
    ومن المعلوم ان ادراك ركعة يكون بادراك الركوع

    سؤال : اذا ائتم مسافر بإمام يشك فيه هل هو مسافر ام لا ، هل يتم أم يقصر؟ ويحدث ذلك احيانا ان صلى في المطار مثلا.
    إن لم يكن هناك اي دليل يعرف منه حال الامام مسافرا ام مقيما فإنه يلزمه الاتمام لأن القصر من شروطه ان ينوي نية جازمة لا تردد فيها
    أما لو قال إن أتم الامام اتممت معه وإن قصر قصرتن فلا بأس في ذلك، وهذا ليس من باب الشك بل نسميه (من باب تعليق الفعل بأسبابه) فسبب القصر قصر الامام وسبب الاتمام اتمامه

    إذا أحرم للصلاة وهو في الحضر (مقيما) ثم سافر ، مثل أن يكون على الباخرة وبدا الصلاة ثم تحركت الباخرة ...
    فإنه يتم الصلاة لأنه ابتدأها في حال تستلزم الاتمام وهي الاقامة عند احرامه للصلاة (احرام الصلاة يكون بتكبيرة الاحرام)

    ماذا لو كان العكس ، يصلي قصرا ثم اقام (وصلت الباخرة او الطائرة ) اثناء صلاته؟
    عندها يتم الصلاة لأنه اجتمع سببان في عبادة واحدة :
    سبب السفر يبيح القصر وسبب الاقامة يمنع القصر .. فغلب جانب المنع
    وقاعدة العلماء في ذلك : إذا اجتمع مبيح وحاظر فالحكم للحاظر

    ماذا يفعل من كان قد نسي صلاة وهو مقيم ، ثم تذكرها بعدما سافر ، هل يصليها تامة أم مقصورة؟
    يصليها تامة

    واذا كان العكس ... ذكر صلاة سفر بعدما أقام ؟

    في المسألة خلاف بين العلماء لكن الراجح أنه يصليها مقصورة

    فائدة : يسن للمسافر إذا أمّ مقيمن أن يقول لهم :أتموا فإنا قوم سفر (لألا يلتبس على الجاهل عدد الركعات)
    صلاة المسافر

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل 2024 - 18:49