عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

عقد اللؤلؤ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حياة المرآة المسلمة في صفحات

أذكار الصباح والمساء (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) من قرأها لا يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأها دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) *** ومن قرأ ( قل هو الله أحد ) و ( المعوذتين ) حين يصبح وحين يمسى ثلاث مرات تكفيه من كل شىء *** أذكار الصباح *** 1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.[مسلم 4/2088] *** 2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. [الترمذي 5/466] *** 3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .[البخاري 7/150] *** 4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .(أربع مرات ) [أبو داود 4/317] ؟*** 5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .[أبو داود 4/318] *** 6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) *** اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) [أبو داود 4/324] *** 7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) [أبو داود موقوفاً 4/321] *** 8- أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى) [أحمد 2/290، وصحيح الترمذي 3/187] *** 9- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي . [صحيح ابن ماجه 2/332] *** 10- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. [صحيح الترمذي 3/142] *** 11- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) [أبو داود 4/323] *** 12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً) [أبو داود 4/318] *** { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّآمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍمِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَالْمَصِيرُ {285 لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْوَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْأَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَىالَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِوَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَىالْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }286 سورة البقرة من قرأها فى ليلة كفتاه ***

المواضيع الأخيرة

» إن اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَي
فقه الطهارة - الحلقة 2 / المني والمذي والودي Emptyالخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
فقه الطهارة - الحلقة 2 / المني والمذي والودي Emptyالأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
فقه الطهارة - الحلقة 2 / المني والمذي والودي Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
فقه الطهارة - الحلقة 2 / المني والمذي والودي Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
فقه الطهارة - الحلقة 2 / المني والمذي والودي Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
فقه الطهارة - الحلقة 2 / المني والمذي والودي Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
فقه الطهارة - الحلقة 2 / المني والمذي والودي Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
فقه الطهارة - الحلقة 2 / المني والمذي والودي Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )‏
فقه الطهارة - الحلقة 2 / المني والمذي والودي Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

2 مشترك

    فقه الطهارة - الحلقة 2 / المني والمذي والودي

    أم رنيم
    أم رنيم
    مشرفة


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010

    فقه الطهارة - الحلقة 2 / المني والمذي والودي Empty فقه الطهارة - الحلقة 2 / المني والمذي والودي

    مُساهمة من طرف أم رنيم الخميس 10 نوفمبر 2011 - 0:08

    الفرق بين المني والمذي والودي ؟؟


    المني

    هو سائل يخرج من الفرج وهو طاهر
    صفاته (كيف يُعرف )؟
    1- يخرج بشهوة
    2- يعقب خروجه فتور في الجسم
    3- لونه ابيض ماءل للصفرة
    4- ثخين وليس برقيق عند الرجل وكنه رقيق عند المرأة
    5- يخرج دفقاً وفي دفعات

    أحكامه:

    خروجه يوجب الغسل إذا خرج بلذة سواء في اليقظة أو خلال النوم
    وقبل الغُسل من خروجه يحرم على المسلم  ما يلي :

    1- مس المصحف  وقراءة القرآن
    2- الصلاة
    3-المكث (الجلوس) في المسجد والطواف حول الكعبة
    4- وعند تعمد اخراج اثناء الصيام فيإن الصوم يبطل


    المذي
     
    هو ماء رقيق شفاف لا لون له يخرج عند المداعبة أو النظر أو غيره مما يثير الشهوة
    ويكون بكمية قليلة ، ربما لا يحس بخروجه، ولا يحدث بعده فتور أو تحلل في الجسم

    أحكامه :ـ

    هو نجس ويجب التطهر منه سواء كان على البدن او على الثوب
    اما عن طريقة التطهير : بالنسبة للثوب ، فيكفي النضح (تبليل كامل المنطقة بالماء) لأن نجاسته مخففة،
    أما الذكر والانثيين فيجب غسلهم فخروجه ناقض للوضوء لكن لا يستدعي الاغتسال


    الودي :
    -
    هو سائل يخرج عقب خروج البول وهو غير لزج، أبيض ثخين ، يشبه البول في الثخانة ولا رائحة له
    وهو نجس ويأخذ حكم البول
    لذا يجب تنبيه الاولاد الى الانتظار حتى ينتهي تماما من التبول ثم الغسل


    عدل سابقا من قبل أم رنيم في الأحد 2 مارس 2014 - 19:36 عدل 2 مرات
    مرح أبوخضرا
    مرح أبوخضرا


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 31/01/2012

    فقه الطهارة - الحلقة 2 / المني والمذي والودي Empty رد: فقه الطهارة - الحلقة 2 / المني والمذي والودي

    مُساهمة من طرف مرح أبوخضرا الثلاثاء 31 يناير 2012 - 1:08

    من الواجب تطهير الثوب او الملابس بشكل عام والمعروف ان الطهارة تكون بإزالة عين النجاسة بالماء وشرطها جريان او سيلان الماء
    1- فما حكم من يضع الملابس وبخاصة الداخلية دون تطهيرها بالماء في الغسالة الاوتوماتيك ذات الباب الامامي

    2- هل صحيح ان الغسالة الاوتوماتيك لا تطهر الملابس تبعا لآليه عملهاحتى لو استخدم فيها نظام الغسلة التحضيريةفي بداية الغسل لان شرط الجريان للماء لا يتوفر خلال دورة الغسل وبذلك فان الغسالة الأوتوماتيك تنظف ولا تطهر الغسيل

    3- بناء على النقطة السابقة ما حكم من يرتدي ثوبا نظيفا تم غسله بالغسالة الاوتوماتيك ويصلي بالثوب؟
    أم رنيم
    أم رنيم
    مشرفة


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010

    فقه الطهارة - الحلقة 2 / المني والمذي والودي Empty رد: فقه الطهارة - الحلقة 2 / المني والمذي والودي

    مُساهمة من طرف أم رنيم الأربعاء 1 فبراير 2012 - 3:22

    جزاك الله خيرا عزيزتي على اثارة هذه النقطة
    بالنسبة لجريان الماء فهو لا يشترط في تطهير النجاسات وانما تطهر النجاسة بزوال عينها وأثرها ، والدليل أن الثوب الطويل اذا اصاب طرفه النجاسة فإن التراب يطهره بمجرد المشي فوقه ، ذلك ان اثر النجاسة يزول

    وبالنسبة للغسالة الاوتوماتيك فإنها تغير الماء حتى ولو كان فقط مرة وهذا التغيير يزيل النجاسة

    والخلاصة ان الطهارة من النجاسة لا يشترط فيها استخدام الماء بعكس رفع الحدث بالوضوء او الاغتسال اللذان يشترط لهما استخدام الماء الطهور


    ارجو ان تكون النقطة واضحة
    مرح أبوخضرا
    مرح أبوخضرا


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 31/01/2012

    فقه الطهارة - الحلقة 2 / المني والمذي والودي Empty استيضاح حول تطهير النجاسات

    مُساهمة من طرف مرح أبوخضرا الأربعاء 1 فبراير 2012 - 22:02

    النقطة واضحة بالنسبة لاستعمال الغسالةولكن بالنسبة لذكرك ان النجاسة تطهر بازالة عين النجاسةولا يشترط الماءفانها فقط تكون في حالة تطهير الثوب عند ملامسة الارض او التراب وهو المثل المذكور وهذا واضح.

    أما بقية النجاسات (البول، الغائط، الدم، المذي والودي)أو النجاسات المتوسطة يشترط لازالتها وتطهيرها الغسل بالماء فهي ليست كالمخففة حيث يكتفى برش الماء او نضحه وليست مغلظة توجب تكرار الغسل
    أم رنيم
    أم رنيم
    مشرفة


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010

    فقه الطهارة - الحلقة 2 / المني والمذي والودي Empty رد: فقه الطهارة - الحلقة 2 / المني والمذي والودي

    مُساهمة من طرف أم رنيم الأربعاء 1 فبراير 2012 - 22:51


    عزيزتي مرح...

    الماء هو الاصل في تطهير النجاسات، وقد يتم التطهير الشمس او الريح او غيرها ، فإذا زالت عين النجاسة وأثرها (اللون والرائحة والطعم) فإنها قد أزيلت ، طبعا بالنسبة للون الذي قد يتعذر زواله بعد الغسل فإنه معفي عنه

    وقد سئل الشيخ العثيمين عن ذلك :
    السؤال: سمعت في برنامجكم أن الأرض تطهر من نجاسة البول إذا جفت بتأثير الشمس فهل لابد من تأثير الشمس أم مجرد الجفاف ؟ وهل حكم الفرش داخل البيت كذلك سواء التصقت بالأرض أم لا ؟
    فأجاب : " ليس المراد بكون الأرض تطهر بالشمس والريح مجرد الجفاف ، بل لابد من زوال الأثر حتى لا يبقى صورة البول أو الشيء النجس .
    وعلى هذا فنقول : إذا حصل بول في أرض ويبس ولكن صورة البول لازلت موجودة يعني أثر البقعة فإنها لا تطهر بذلك ، لكن لو مضى عليها مدة ثم زال أثرها فإنها تطهر بهذا ؛ لأن النجاسة عين يجب التخلي منها ، والتنزه منها ، فإذا زالت هذه العين بأي مزيل فإنها تكون طاهرة .

    وهناك بعض الملاحظات المهمة :
    - ان ازالة النجاسة لا تحتاج الى نية فلو زالت لوحدها (بالجفاف بالريح او بالشمس او بالاحتكاك بالتراب ....) فإنها تطهر
    جاء في "الموسوعة الفقهية" (29/95) : "اتفق الفقهاء على أن التطهير من النجاسة لا يحتاج إلى نية ، فليست النية بشرط في طهارة الخبث ، ويطهر محل النجاسة بغسله بلا نية" انتهى

    -النجاسة المخففة لا يجب غسلها بل تعمم فقط بالماء (نضحها) وهي (بول الغلام الذي لم يأكل الطعام بعد ) و (المذي ).
    أما بول الآدمي (غير الغلام الرضيع) والغائط والودي ، فهي كما قلتي نجسة نجاسة مغلظة ويجب غسلها حتى يزول اثرها

    - الدم عليه خلاف بين المذاهب ، فما اتفقوا عليه أن الدم الخارج من القبل او الدبر هو نجس أما الخارج من باقي الجسم فقد اختلفوا فيه ، وما رجحه الشيخ ابن عثيمين انه ليس نجسا بدليل أن الصحابة كانوا في المعارك يصلون بجراحهم ولم ينهم الرسول عليه الصلاة والسلام عنه .

    - بقي أن نذكر (القيء) وهو ايضا على خلاف بين المذاهب ، ورأي الجمهور على أنه نجس




    أرجو أن يكون اتضح الامر

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 9 مايو 2024 - 5:53