سؤال وجواب في فقه الصلاة (
سؤال هااااااام .. ما حكم قلب النية من صلاة الى اخرى؟
الجواب:
قبل أن نجيب عن السؤال لا بد من معرفة أن الصلاة إما تكون معين أو مطلق
• المعين : ما كان له وقت معين ( مثل الفرائض والسنة الراتبة والوتر وقيام الليل ..)
أو له مكان معين (مثل تحية المسجد)
أو له حال معينة ( مثل صلاة الاستخارة أو التوبة)
وقد رتب الله سبحانه وتعالى على هذا التعيين أجراً معيناً يزيد عن أجر الصلاة المطلقة (غير المعينة)
• المطلق :النافلة التي ليست محددة بشيء
ولهذه المسألة اربع صور، اثنتان جائزتان وإثنتان تبطلان الصلاة:
1) تغيير النية من معين إلى معين: فلا يجوز ويبطل الصلاة
أمثلة :
- كأن يصلي العصر ثم أثناء الصلاة تذكر أنه فاتته صلاة الظهر فيقرر أن يقلب النية لتكون هذه هي الظهر ... وهذا يبطل الصلاة
- أو يصلي فرض الظهر ثم يتذكر أنه لم يصلِ الراتبة القبلية فيغير نيته الى الفرض الى السنة ... تبطل صلاته
- نقلُ نفلٍ راتبٍ إلى نفلٍ راتبٍ؛ كَوِتْرٍ إلى سنةِ الفجر فلا يجوز أيضاً
2) تغيير مطلق إلى معين ، كأن يصلي ركعتين نفل ويقرر تحويلها الى فرض الفجر مثلا .. فلا يصح ذلك
3) أما التحويل من مطلق الى مطلق فجائز ، مثل : لو كان يصلي قبل المغرب أربع ركعات يسلم من كل ركعتين فبدأ بالركعتين الآوليتين ثم قلبها إلى الركعتين الآخيرتين .. هذا جائز
4) النقل من معين إلى مطلق يجوز، مثل أن يصلي الظهر وأثناء الصلاة يقلب النية من صلاة الفرض إلى نافلة مطلقة ... هذا جائز
**************************
سؤال وجواب في فقه الصلاة (9)
سؤال هااااااام .. ما حكم قلب النية من صلاة الى اخرى؟
الجواب:
قبل أن نجيب عن السؤال لا بد من معرفة أن الصلاة إما تكون معين أو مطلق
• المعين : ما كان له وقت معين ( مثل الفرائض والسنة الراتبة والوتر وقيام الليل ..)
أو له مكان معين (مثل تحية المسجد)
أو له حال معينة ( مثل صلاة الاستخارة أو التوبة)
وقد رتب الله سبحانه وتعالى على هذا التعيين أجراً معيناً يزيد عن أجر الصلاة المطلقة (غير المعينة)
• المطلق :النافلة التي ليست محددة بشيء
ولهذه المسألة اربع صور، اثنتان جائزتان وإثنتان تبطلان الصلاة:
1) تغيير النية من معين إلى معين: فلا يجوز ويبطل الصلاة
أمثلة :
- كأن يصلي العصر ثم أثناء الصلاة تذكر أنه فاتته صلاة الظهر فيقرر أن يقلب النية لتكون هذه هي الظهر ... وهذا يبطل الصلاة
- أو يصلي فرض الظهر ثم يتذكر أنه لم يصلِ الراتبة القبلية فيغير نيته الى الفرض الى السنة ... تبطل صلاته
- نقلُ نفلٍ راتبٍ إلى نفلٍ راتبٍ؛ كَوِتْرٍ إلى سنةِ الفجر فلا يجوز أيضاً
2) تغيير مطلق إلى معين ، كأن يصلي ركعتين نفل ويقرر تحويلها الى فرض الفجر مثلا .. فلا يصح ذلك
3) أما التحويل من مطلق الى مطلق فجائز ، مثل : لو كان يصلي قبل المغرب أربع ركعات يسلم من كل ركعتين فبدأ بالركعتين الآوليتين ثم قلبها إلى الركعتين الآخيرتين .. هذا جائز
4) النقل من معين إلى مطلق يجوز، مثل أن يصلي الظهر وأثناء الصلاة يقلب النية من صلاة الفرض إلى نافلة مطلقة ... هذا جائز
**************************
سؤال وجواب في فقه الصلاة (9)
أخواتي .. حلقتنا اليوم لتثبيت قاعدة تغيير النية في الصلاة ، ويمكن تلخيصها بما يلي :
من معين لمعين : لا يصح .
ومن مطلق لمعين : لا يصح .
من معين لمطلق : يصح
( الفرض ، السنة الراتبة ، الوتر ، الضحى، قيام الليل ، تحية المسجد، التراويح ، الاستخارة ..الخ) كلها صلاة معينة .. حتى يحصل أجرها يجب أن تكون النية أُنشئت من بدايتها ولا يجوز أن تكون النية في بداية الصلاة شيئاً ثم تقلبيه إلى إحدى هذه الصلوات فتكوني أنشأتِ نيتها متأخرة
مسائل توضيحية لتغيير النية في الصلاة :
1) بدأ بالصلاة فكبَّر بنية أن يصلي ركعتي الضحى ، ثم ذكر أنه لم يصل راتبة الفجر فحولها إلى راتبة الفجر = لا يصح .. السبب أن صلاة الضحة وراتبة الفجر كلاهما صلاة معينة ولا يصح تغيير النية من معين إلى معين آخر
2) دخل في صلاة العصر ، وفي أثناء الصلاة ذكر أنه لم يصل الظهر فنواها الظهر =هذا أيضاً لا يصح ؛ لأن المعين لابد أن تكون نيته من أول الأمر .
3) شخص يصلي صلاة مطلقة - نوافل - ثم ذكر أنه لم يصل الفجر ، أو لم يصل سنة الفجر فحوَّل هذه النية إلى صلاة الفجر أو إلى سنة الفجر = فهذا أيضاً لا يصح
4) شخص بدأ الصلاة على أنها راتبة الفجر ، وفي أثناء الصلاة تبين أنه قد صلاها = صلاته صحيحة .. فهنا يتحول من النية من معين إلى مطلق وهذا جائز
5) إنسان شرع في صلاة فريضة وحده ثم حضر جماعة ، فأراد أن يحول الفريضة إلى نافلة ليقتصر فيها على الركعتين (ثم يصلي الفريضة مع الجماعة) = فهذا جائز ؛ لأنه حوَّل من معين إلى مطلق
من معين لمعين : لا يصح .
ومن مطلق لمعين : لا يصح .
من معين لمطلق : يصح
( الفرض ، السنة الراتبة ، الوتر ، الضحى، قيام الليل ، تحية المسجد، التراويح ، الاستخارة ..الخ) كلها صلاة معينة .. حتى يحصل أجرها يجب أن تكون النية أُنشئت من بدايتها ولا يجوز أن تكون النية في بداية الصلاة شيئاً ثم تقلبيه إلى إحدى هذه الصلوات فتكوني أنشأتِ نيتها متأخرة
مسائل توضيحية لتغيير النية في الصلاة :
1) بدأ بالصلاة فكبَّر بنية أن يصلي ركعتي الضحى ، ثم ذكر أنه لم يصل راتبة الفجر فحولها إلى راتبة الفجر = لا يصح .. السبب أن صلاة الضحة وراتبة الفجر كلاهما صلاة معينة ولا يصح تغيير النية من معين إلى معين آخر
2) دخل في صلاة العصر ، وفي أثناء الصلاة ذكر أنه لم يصل الظهر فنواها الظهر =هذا أيضاً لا يصح ؛ لأن المعين لابد أن تكون نيته من أول الأمر .
3) شخص يصلي صلاة مطلقة - نوافل - ثم ذكر أنه لم يصل الفجر ، أو لم يصل سنة الفجر فحوَّل هذه النية إلى صلاة الفجر أو إلى سنة الفجر = فهذا أيضاً لا يصح
4) شخص بدأ الصلاة على أنها راتبة الفجر ، وفي أثناء الصلاة تبين أنه قد صلاها = صلاته صحيحة .. فهنا يتحول من النية من معين إلى مطلق وهذا جائز
5) إنسان شرع في صلاة فريضة وحده ثم حضر جماعة ، فأراد أن يحول الفريضة إلى نافلة ليقتصر فيها على الركعتين (ثم يصلي الفريضة مع الجماعة) = فهذا جائز ؛ لأنه حوَّل من معين إلى مطلق
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم