كيف تعالج مريضك بالرقية الشرعية - 5
حديث عامر بن ربيعة وسهل بن حنيف ... وفيه تفصيل وقوع العين وعلاجها
عَنْ أَبِى أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ َأنَّ رَسُولَ الله خَرَجَ وَسَارُوا مَعَهُ نَحْوَ مَكَّةَ حَتَّى إِذَا كَانُوا بِشِعْبِ الْخَرَّارِ مِنَ الْجُحْفَةِ اغْتَسَلَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ - وَكَانَ رَجُلاً أَبْيَضَ حَسَنَ الْجِسْمِ وَالْجِلْدِ - فَنَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ أَخُو بَنِى عَدِىِّ بْنِ كَعْبٍ وَهُوَ يَغْتَسِلُ فَقَالَ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ وَلاَ جِلْدَ مُخْبَأَةٍ . فَلُبِطَ بِسَهْلٍ فَأُتِىَ رَسُولُ اللَّهِ فَقِيلَ لَهُ َا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لَكَ فِى سَهْلٍ وَاللَّهِ مَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ وَمَا يُفِيقُ. قَالَ « هَلْ تَتَّهِمُونَ فِيهِ مِنْ أَحَدٍ ». قَالُوا نَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ.
فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ عَامِراً فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ وَقَالَ « عَلاَمَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ هَلاَّ إِذَا رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرَّكْتَ» ثُمَّ قَالَ لَهُ « اغْتَسِلْ لَهُ»
فَغَسَلَ : وَجْهَهُ ، وَيَدَيْهِ ، وَمِرْفَقَيْهِ ، وَرُكْبَتَيْهِ ، وَأَطْرَافَ رِجْلَيْهِ ، وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ فِى قَدَحٍ ، ثُمَّ صُبَّ ذَلِكَ الْمَاءُ عَلَيْهِ يَصُبُّهُ رَجُلٌ عَلَى رَأْسِهِ وَظَهْرِهِ مِنْ خَلْفِهِ ، ثُمَّ يُكْفِئُ الْقَدَحَ ورَاءَهُ ، فَفَعَلَ بِهِ ذَلِكَ فَرَاحَ سَهْلٌ مَعَ النَّاسِ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ)
وفي رواية ... ( أحسبه قال : فأمره فحسا حسوات – أي شرب منه-)
وفي رواية ... وهو يصف فعل الرسول (( فضرب صدره ثم قال ( اللهم أذهب عنه حرّها وبردها ووَصَبَها ، فقام ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يحب فليبرّك فإن العين حق))
يقول ابن القيم ( إن المغابن والأطراف الداخلية وداخلة الإزار هذه المواضع للارواح الشيطانية بها اختصاص)
من فوائد هذا الحديث :
الفائدة الأولى :
لما توصّف عامر سهلاً ولم يذكر الله ولم يبرك .. انطلق شيطان من عامر معجباً بهذا الوصف وأوقع الأذى بسهل، فانطلق الصحابة إلى النبي وأخبروه ، فأول سؤال طرحه عليهم : ( هل تتهمون له أحدا) .. ويندرح هذا السؤال تحت مجموعة من اسئلة تطرح على المريض :
س1 : ه تتهم أحدا معينا توَصّفك بوصف؟
س2: هل أخترك أحد من الناس أنه سمع من قال فيك وصفاً ؟
س3: هل ترى في المنام أحداً من الناس يؤذيك باستمرار؟
س4: هل ترى في المنام حيوانات .. كالكلاب والأبل والقطط والقردة والثعابين والعقارب والخنافس .. تهاجمك ؟
فإن كان الجواب بنعم على الاسئلة الأولى --> يؤخذ أثرً من الشخص الواصف من ريقه أو عرقه، ويخلط بماء ثم يصب على رأس المعيون من فوقه صبّة واحدة ويُشرب منه إن كانت العين أصابت داخل البطن، والجمع بينهما أفضل.
أما السؤال الرابع فإن كان الجواب بنعم ، فيُستأنس بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( للرؤيا كُنىً وأسماء فكنّوها واعتبروها بأسمائها) . فنسأل هذا المريض ماذا يعني لك هذا الحيوان من أقاربك وزملائك وجيرانك؟ أو أين ترى موقع ذلك الحيوان؟ فيقع في خاطره مجموعة أشخاص .. فيأخذ من أهرهم مع إحسان الظن بهم ، لأن الإنسان إذا كان ذاكراً لله باستمرار فهو يؤذي بذلك الشيطان الذي جاء عن طريق الوصف بهذا الذكر، فيتراءى له في المنام الشخص العائن أو الحيوان الدال على العائن حتى يتخلص مما هو فيه
وكأنه يقول : هذا هو العائن فخذ أثراً منه وخلصني من هذا العذاب
الفائدة الثانية من الحديث :
أن التبريك على الوصف وذكر الله يمنع وصول الجان إلى المعيون ويحصنه.
وقوله ( ألاّبرّكت !) يفيد هذا المعنى ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : ( ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم قول : بسم الله )
الفائدة الثالثة :
أمر النبي عليه الصلاة والسلام عامراً بالاغتسال--> يدل على ان الانسان له رائحة عرق مميزة لا تشبه غيره من الناس ، يعرف ذلك الكلب وايضا الشيطان الذي انطلق من العائن.
فحين يؤخذ عرقه أو ريقه ثم يغتسل به أو يشرب منه المعيون فإن الشيطان يبتعد لأنه مربوط بهذا الوصف الذي أعجبه ... فكأن العائن تملكه بدخول هذا العرق منه إلى داخل جسد المعيون وحينئذ ينفك عنه شيطانه
الفائدة الرابعة :
(عَلَى رَأْسِهِ وَظَهْرِهِ مِنْ خَلْفِهِ) : أي من مكان رؤية العائن، لأن الشيطان المنطلق بسبب الوصف ( وهو شدة البياض عامّ في الجسم) ، صبّ الماء على رأسه حتى يعم جميع جسده المصاب بالعين، ولو أن معيوناً بسبب كثرة أكله مثلا --> فلا بد أن يصل هذا الأثر ( الريق أو العرق) إلى داخل بطنه لأنه موضع العين ... ولا يشترط الاغتسال.
(( قال سماحة الشيخ ابن باز : وقد جربنا أن غسل الوجه والمضمضة وغسل اليدين وحده يكفي في إزالة العين، إذا اتهم إنساناً معيناً ولو لم يغتسل)
فائدة : ثيت علمياً أن الريق والعرق والشعر والظفر والدم .. ترسل ذبذبة خاصة من جسم صاحبها حتى ولو انفصلت عنه ، ولهذا يستخدم الساحر الظفر والشعر في عملية السحر
الفائدة الخامسة من فوائد الحديث:
( ضرب الرسول عليه الصلاة والسلام صدرَ سهل وقوله : اللهم أذهب عنه حرها وبردها ووصبها)
وهذا دليل قاطع على أن العين يتبعها شيطان فيتلبس المعيون جزئياً فتحصل له الضيقة في الصدر- بسبب ضغط هذا الشيطان-
ومن علامات هذا التلبس :
حرارة الظهر و برودة الاطراف و تعب الجسم كله بالإضافة إلى تلك الضيقة المتمثلة في كثرة التجشؤ والتثاؤب وشدة الانفعال.
الفائدة السادسة :إذا لم يتهم أحداً معيناً فحينئذ يشرع في القراءة ، وقبل ذلك لا بد من تنبيه المريض إلى بعض الأمور .... سنشرحها بالتفصيل إن شاء الله
عَنْ أَبِى أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ َأنَّ رَسُولَ الله خَرَجَ وَسَارُوا مَعَهُ نَحْوَ مَكَّةَ حَتَّى إِذَا كَانُوا بِشِعْبِ الْخَرَّارِ مِنَ الْجُحْفَةِ اغْتَسَلَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ - وَكَانَ رَجُلاً أَبْيَضَ حَسَنَ الْجِسْمِ وَالْجِلْدِ - فَنَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ أَخُو بَنِى عَدِىِّ بْنِ كَعْبٍ وَهُوَ يَغْتَسِلُ فَقَالَ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ وَلاَ جِلْدَ مُخْبَأَةٍ . فَلُبِطَ بِسَهْلٍ فَأُتِىَ رَسُولُ اللَّهِ فَقِيلَ لَهُ َا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لَكَ فِى سَهْلٍ وَاللَّهِ مَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ وَمَا يُفِيقُ. قَالَ « هَلْ تَتَّهِمُونَ فِيهِ مِنْ أَحَدٍ ». قَالُوا نَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ.
فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ عَامِراً فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ وَقَالَ « عَلاَمَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ هَلاَّ إِذَا رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرَّكْتَ» ثُمَّ قَالَ لَهُ « اغْتَسِلْ لَهُ»
فَغَسَلَ : وَجْهَهُ ، وَيَدَيْهِ ، وَمِرْفَقَيْهِ ، وَرُكْبَتَيْهِ ، وَأَطْرَافَ رِجْلَيْهِ ، وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ فِى قَدَحٍ ، ثُمَّ صُبَّ ذَلِكَ الْمَاءُ عَلَيْهِ يَصُبُّهُ رَجُلٌ عَلَى رَأْسِهِ وَظَهْرِهِ مِنْ خَلْفِهِ ، ثُمَّ يُكْفِئُ الْقَدَحَ ورَاءَهُ ، فَفَعَلَ بِهِ ذَلِكَ فَرَاحَ سَهْلٌ مَعَ النَّاسِ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ)
وفي رواية ... ( أحسبه قال : فأمره فحسا حسوات – أي شرب منه-)
وفي رواية ... وهو يصف فعل الرسول (( فضرب صدره ثم قال ( اللهم أذهب عنه حرّها وبردها ووَصَبَها ، فقام ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يحب فليبرّك فإن العين حق))
يقول ابن القيم ( إن المغابن والأطراف الداخلية وداخلة الإزار هذه المواضع للارواح الشيطانية بها اختصاص)
من فوائد هذا الحديث :
الفائدة الأولى :
لما توصّف عامر سهلاً ولم يذكر الله ولم يبرك .. انطلق شيطان من عامر معجباً بهذا الوصف وأوقع الأذى بسهل، فانطلق الصحابة إلى النبي وأخبروه ، فأول سؤال طرحه عليهم : ( هل تتهمون له أحدا) .. ويندرح هذا السؤال تحت مجموعة من اسئلة تطرح على المريض :
س1 : ه تتهم أحدا معينا توَصّفك بوصف؟
س2: هل أخترك أحد من الناس أنه سمع من قال فيك وصفاً ؟
س3: هل ترى في المنام أحداً من الناس يؤذيك باستمرار؟
س4: هل ترى في المنام حيوانات .. كالكلاب والأبل والقطط والقردة والثعابين والعقارب والخنافس .. تهاجمك ؟
فإن كان الجواب بنعم على الاسئلة الأولى --> يؤخذ أثرً من الشخص الواصف من ريقه أو عرقه، ويخلط بماء ثم يصب على رأس المعيون من فوقه صبّة واحدة ويُشرب منه إن كانت العين أصابت داخل البطن، والجمع بينهما أفضل.
أما السؤال الرابع فإن كان الجواب بنعم ، فيُستأنس بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( للرؤيا كُنىً وأسماء فكنّوها واعتبروها بأسمائها) . فنسأل هذا المريض ماذا يعني لك هذا الحيوان من أقاربك وزملائك وجيرانك؟ أو أين ترى موقع ذلك الحيوان؟ فيقع في خاطره مجموعة أشخاص .. فيأخذ من أهرهم مع إحسان الظن بهم ، لأن الإنسان إذا كان ذاكراً لله باستمرار فهو يؤذي بذلك الشيطان الذي جاء عن طريق الوصف بهذا الذكر، فيتراءى له في المنام الشخص العائن أو الحيوان الدال على العائن حتى يتخلص مما هو فيه
وكأنه يقول : هذا هو العائن فخذ أثراً منه وخلصني من هذا العذاب
الفائدة الثانية من الحديث :
أن التبريك على الوصف وذكر الله يمنع وصول الجان إلى المعيون ويحصنه.
وقوله ( ألاّبرّكت !) يفيد هذا المعنى ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : ( ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم قول : بسم الله )
الفائدة الثالثة :
أمر النبي عليه الصلاة والسلام عامراً بالاغتسال--> يدل على ان الانسان له رائحة عرق مميزة لا تشبه غيره من الناس ، يعرف ذلك الكلب وايضا الشيطان الذي انطلق من العائن.
فحين يؤخذ عرقه أو ريقه ثم يغتسل به أو يشرب منه المعيون فإن الشيطان يبتعد لأنه مربوط بهذا الوصف الذي أعجبه ... فكأن العائن تملكه بدخول هذا العرق منه إلى داخل جسد المعيون وحينئذ ينفك عنه شيطانه
الفائدة الرابعة :
(عَلَى رَأْسِهِ وَظَهْرِهِ مِنْ خَلْفِهِ) : أي من مكان رؤية العائن، لأن الشيطان المنطلق بسبب الوصف ( وهو شدة البياض عامّ في الجسم) ، صبّ الماء على رأسه حتى يعم جميع جسده المصاب بالعين، ولو أن معيوناً بسبب كثرة أكله مثلا --> فلا بد أن يصل هذا الأثر ( الريق أو العرق) إلى داخل بطنه لأنه موضع العين ... ولا يشترط الاغتسال.
(( قال سماحة الشيخ ابن باز : وقد جربنا أن غسل الوجه والمضمضة وغسل اليدين وحده يكفي في إزالة العين، إذا اتهم إنساناً معيناً ولو لم يغتسل)
فائدة : ثيت علمياً أن الريق والعرق والشعر والظفر والدم .. ترسل ذبذبة خاصة من جسم صاحبها حتى ولو انفصلت عنه ، ولهذا يستخدم الساحر الظفر والشعر في عملية السحر
الفائدة الخامسة من فوائد الحديث:
( ضرب الرسول عليه الصلاة والسلام صدرَ سهل وقوله : اللهم أذهب عنه حرها وبردها ووصبها)
وهذا دليل قاطع على أن العين يتبعها شيطان فيتلبس المعيون جزئياً فتحصل له الضيقة في الصدر- بسبب ضغط هذا الشيطان-
ومن علامات هذا التلبس :
حرارة الظهر و برودة الاطراف و تعب الجسم كله بالإضافة إلى تلك الضيقة المتمثلة في كثرة التجشؤ والتثاؤب وشدة الانفعال.
الفائدة السادسة :إذا لم يتهم أحداً معيناً فحينئذ يشرع في القراءة ، وقبل ذلك لا بد من تنبيه المريض إلى بعض الأمور .... سنشرحها بالتفصيل إن شاء الله
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم