على مدرس التجويد أن ينمي داخل نفسه بعض الأمور
منقول من : دورة الأترجة لإعداد معلمات التجويد
على مدرس التجويد أن ينمي داخل نفسه بعض الأمور التي تساعده على القيام بهذه المهمة على أكمل وجه ... منها
المفاهيم التعليمية وتطبيقاتها العملية :
بالابتعاد عن أسلوب التلقين ، والتفاني في إيجاد وسائل تعليمية تفرضها الحلقة على المعلمة لتتناسب وسائلها ومهاراتها مع قدرات وإمكانيات الطالبات ، واكتساب المهارات المطلوبة لإدارة الحلقة التعليمية بطريقة فاعلة وجاذبة .
إليك بعض هذه المهارات والأساليب التعليمية والتعاملية :
1 – حاولي أن تكون لك بصمتك المهارية المميزة لشخصيتك ، كالشرح العلمي والعملي المبسط ، واستخدام لوحات ووسائل تعليمية من صنع يديك ، والنطق بالحرف بطريقة خاطئة مع توضيح السبب العلمي والعملي لهذا النطق الخاطئ ، ثم النطق به بطريقة سليمة مع توضيح السبب العلمي والعملي لهذا النطق الصحيح ، فلن يعرف الصواب من لم يعرف الخطأ .
2– طوري مهاراتك في الإلقاء والشرح والبيان ، مع استخدام اليدين في توضيح وبيان وضعيات اللسان داخل الفم عند النطق بالحروف المختلفة ، وهذه المهارة قل من ينتبه إليها من معلمات التجويد ، على الرغم من أنها تقرب للمتعلم الصورة المطلوبة لوضع اللسان داخل الفم عند النطق بالحروف العربية ، ومن ثم تيسر لها التدريب عليها عمليا .
3 – اجعلي تلميذاتك يكتشفن أخطاءهن بأنفسهن لأنفسهن ولزميلاتهن ، وذلك بطريقة غير محرجة ، فمثلا عند عقد حلقة عملية ، من خلال الاستماع لقراءة الطالبات وتقييمها ، فينصح بأن تكتب كل تلميذة في ورقة الأخطاء التي وقعت فيها زميلاتها ، ثم تعرض على المعلمة ، التي توضح لهن كيفية اكتشاف الآخطاء وتوجيهها .
4 – حاولي اكتشاف قدرات طالباتك الذاتية ، ومواهبهم الفطرية ، ومهاراتهم الفردية ، وتنميتها وتطويرها .
5 - استخدام الأساليب المباشرة وغير المباشرة في نقل المعلومات والخبرات للمتلقي .
6- إيجاد الدوافع الإيجابية ثم استخدام وسائل التحفيز والتنشيط التي تمحو الإيحاءات السلبية لإيجاد الإقبال من المتعلم على القرآن ، بالترغيب في حفظ القرآن الكريم وإتقان تلاوته وتدعيم ذلك بالآيات والأحاديث التي فيها ذكر فضائل تلاوة القرآن وحفظه في الدنيا والآخرة ، وشحذ الهمم بقصص السلف في حفظ القرآن وتعاهده .
7 - مراعاة أحوال النفوس المختلفة والظروف المتغيرة والقدرات المتباينة عند طالباتك لتتمكني من معرفة مفاتيح شخصيات تلميذاتك ومن ثم التأثير بالدوافع الإيجابية ، دون السلبية ، واستنفار الإمكانيات الكامنة في كل طالبة ومساعدتها على استغلالها الاستغلال الأمثل في العملية التعليمية .
المفاهيم التعليمية وتطبيقاتها العملية :
بالابتعاد عن أسلوب التلقين ، والتفاني في إيجاد وسائل تعليمية تفرضها الحلقة على المعلمة لتتناسب وسائلها ومهاراتها مع قدرات وإمكانيات الطالبات ، واكتساب المهارات المطلوبة لإدارة الحلقة التعليمية بطريقة فاعلة وجاذبة .
إليك بعض هذه المهارات والأساليب التعليمية والتعاملية :
1 – حاولي أن تكون لك بصمتك المهارية المميزة لشخصيتك ، كالشرح العلمي والعملي المبسط ، واستخدام لوحات ووسائل تعليمية من صنع يديك ، والنطق بالحرف بطريقة خاطئة مع توضيح السبب العلمي والعملي لهذا النطق الخاطئ ، ثم النطق به بطريقة سليمة مع توضيح السبب العلمي والعملي لهذا النطق الصحيح ، فلن يعرف الصواب من لم يعرف الخطأ .
2– طوري مهاراتك في الإلقاء والشرح والبيان ، مع استخدام اليدين في توضيح وبيان وضعيات اللسان داخل الفم عند النطق بالحروف المختلفة ، وهذه المهارة قل من ينتبه إليها من معلمات التجويد ، على الرغم من أنها تقرب للمتعلم الصورة المطلوبة لوضع اللسان داخل الفم عند النطق بالحروف العربية ، ومن ثم تيسر لها التدريب عليها عمليا .
3 – اجعلي تلميذاتك يكتشفن أخطاءهن بأنفسهن لأنفسهن ولزميلاتهن ، وذلك بطريقة غير محرجة ، فمثلا عند عقد حلقة عملية ، من خلال الاستماع لقراءة الطالبات وتقييمها ، فينصح بأن تكتب كل تلميذة في ورقة الأخطاء التي وقعت فيها زميلاتها ، ثم تعرض على المعلمة ، التي توضح لهن كيفية اكتشاف الآخطاء وتوجيهها .
4 – حاولي اكتشاف قدرات طالباتك الذاتية ، ومواهبهم الفطرية ، ومهاراتهم الفردية ، وتنميتها وتطويرها .
5 - استخدام الأساليب المباشرة وغير المباشرة في نقل المعلومات والخبرات للمتلقي .
6- إيجاد الدوافع الإيجابية ثم استخدام وسائل التحفيز والتنشيط التي تمحو الإيحاءات السلبية لإيجاد الإقبال من المتعلم على القرآن ، بالترغيب في حفظ القرآن الكريم وإتقان تلاوته وتدعيم ذلك بالآيات والأحاديث التي فيها ذكر فضائل تلاوة القرآن وحفظه في الدنيا والآخرة ، وشحذ الهمم بقصص السلف في حفظ القرآن وتعاهده .
7 - مراعاة أحوال النفوس المختلفة والظروف المتغيرة والقدرات المتباينة عند طالباتك لتتمكني من معرفة مفاتيح شخصيات تلميذاتك ومن ثم التأثير بالدوافع الإيجابية ، دون السلبية ، واستنفار الإمكانيات الكامنة في كل طالبة ومساعدتها على استغلالها الاستغلال الأمثل في العملية التعليمية .
منقول من : دورة الأترجة لإعداد معلمات التجويد
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم