الأحكام التجويدية التي تدخل فيها الكسرة
1) الأحكام الخاصة بهمزة الوصل
1. عند تحقيق الهمزة ...
• البدء بهمزة مكسورة في الأسماء ( ابن، ابنت، امرؤ، امرأت، اثنين (ومشتقاتها)، اسم (ومشتقاتها) )
• البدء بهمزة مكسورة في الأفعال إذا لم يكن الحرف الثالث للفعل مضموماً
2. عند حذف همزة الوصل...
◄ مثل في قوله تعالى ( بئس الاسمُ الفسوقُ )، حيث تنتقل حركة همزة الوصل المحذوفة من كلمة (اسم) إلى اللام الساكنة في "ال" التعريف التي تتصل بها، فتُقرأ " بِئسَلِسمُلفسوق " .
◄ أما إذا ابتُدئ بالقراءة بكلمة "اسم" فلها وجهان مخير بينهما القارئ :
أ- تحقيق همزة "ال" التعريف مع نقل حركة همزة الوصل المكسورة إلى اللام الساكنة قبلها ، فتقرأ ( ألِسمُلفسوق) ، وهذا هو الوجه المقدم في الداء.
ب- حذف "ال" التعريف والابتداء بلامها الساكنة محركةً بالكسر - بعد نقل حركة همزة الوصل إليها - فتقرأ (لِسملفسوق).
2) منع التقاء الساكنين1. كسر الحرف الساكن الأول عند التقاء ساكنين في كلمتين ، مثل : (فمنِ اضطر) ، ويدخل في هذا حذف ياء الإضافة .
2. كسر التنوين قبل "ال" التعريف مثل : ( قل هو اللهُ أحدٌ الله الصمد ).
3) أوجه الوقف
1- الروم عند الحرف المكسور الموقوف عليه ... وهو إضعاف الصوت بالكسرة حتى يذهب معظمها.
2- الوقوف بالسكون المحض : تحذف الكسرة عند الوقف على الحرف المكسور.
4) صفات الحروف
أ- الترقيق في الحروف المستعلية حال كسرها ( أو إعطاؤها أدنى درجات التفخيم).
ب- ترقيق الغنة إذا جاء بعدها حرف مكسور (مرقق).
ت- لام لفظ الجلالة (الله) حيث ترقق إذا سبقها كسر .
5) أحكام الراء، إذ ترقق في الحالات التالية:
1. إذا كانت الراء مكسورة
2. أو ساكنة ما قبلها مكسور
3. أو ساكنة ما قبلا ساكن ما قبله مكسور
( مع مراعاة الاستثناءات)
6) المدود ...
1- المد الطبيعي في الياء المسبوقة بالكسر (ياء مدية).
2- المد بسبب الهمز في الياء المدية ، الواجب المتصل والجائز المنفصل.
3- المد بسبب السكون ( العارض للسكون) في الياء المسبوقة بالكسر
4- المد الحرفي في حرف الياء المدية من هجاء الأحرف النورانية.
7) الإمالة في كلمة (مجريها ) حيث تنطق الراء بحال بين الفتح والكسر
أخطاء التلاوة المتعلقة بالكسرة
1. ميل القلقلة إلى الكسر.
2. الإمالة عند الحروف المكسورة.
3. عدم تحقيق الكسر.
4. تفخيم الحرف المكسور.
5. تمطيط الكسرة بحيث يتولد منها حرف ياء
1) الأحكام الخاصة بهمزة الوصل
1. عند تحقيق الهمزة ...
• البدء بهمزة مكسورة في الأسماء ( ابن، ابنت، امرؤ، امرأت، اثنين (ومشتقاتها)، اسم (ومشتقاتها) )
• البدء بهمزة مكسورة في الأفعال إذا لم يكن الحرف الثالث للفعل مضموماً
2. عند حذف همزة الوصل...
◄ مثل في قوله تعالى ( بئس الاسمُ الفسوقُ )، حيث تنتقل حركة همزة الوصل المحذوفة من كلمة (اسم) إلى اللام الساكنة في "ال" التعريف التي تتصل بها، فتُقرأ " بِئسَلِسمُلفسوق " .
◄ أما إذا ابتُدئ بالقراءة بكلمة "اسم" فلها وجهان مخير بينهما القارئ :
أ- تحقيق همزة "ال" التعريف مع نقل حركة همزة الوصل المكسورة إلى اللام الساكنة قبلها ، فتقرأ ( ألِسمُلفسوق) ، وهذا هو الوجه المقدم في الداء.
ب- حذف "ال" التعريف والابتداء بلامها الساكنة محركةً بالكسر - بعد نقل حركة همزة الوصل إليها - فتقرأ (لِسملفسوق).
2) منع التقاء الساكنين1. كسر الحرف الساكن الأول عند التقاء ساكنين في كلمتين ، مثل : (فمنِ اضطر) ، ويدخل في هذا حذف ياء الإضافة .
2. كسر التنوين قبل "ال" التعريف مثل : ( قل هو اللهُ أحدٌ الله الصمد ).
3) أوجه الوقف
1- الروم عند الحرف المكسور الموقوف عليه ... وهو إضعاف الصوت بالكسرة حتى يذهب معظمها.
2- الوقوف بالسكون المحض : تحذف الكسرة عند الوقف على الحرف المكسور.
4) صفات الحروف
أ- الترقيق في الحروف المستعلية حال كسرها ( أو إعطاؤها أدنى درجات التفخيم).
ب- ترقيق الغنة إذا جاء بعدها حرف مكسور (مرقق).
ت- لام لفظ الجلالة (الله) حيث ترقق إذا سبقها كسر .
5) أحكام الراء، إذ ترقق في الحالات التالية:
1. إذا كانت الراء مكسورة
2. أو ساكنة ما قبلها مكسور
3. أو ساكنة ما قبلا ساكن ما قبله مكسور
( مع مراعاة الاستثناءات)
6) المدود ...
1- المد الطبيعي في الياء المسبوقة بالكسر (ياء مدية).
2- المد بسبب الهمز في الياء المدية ، الواجب المتصل والجائز المنفصل.
3- المد بسبب السكون ( العارض للسكون) في الياء المسبوقة بالكسر
4- المد الحرفي في حرف الياء المدية من هجاء الأحرف النورانية.
7) الإمالة في كلمة (مجريها ) حيث تنطق الراء بحال بين الفتح والكسر
أخطاء التلاوة المتعلقة بالكسرة
1. ميل القلقلة إلى الكسر.
2. الإمالة عند الحروف المكسورة.
3. عدم تحقيق الكسر.
4. تفخيم الحرف المكسور.
5. تمطيط الكسرة بحيث يتولد منها حرف ياء
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم