عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

عقد اللؤلؤ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حياة المرآة المسلمة في صفحات

أذكار الصباح والمساء (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) من قرأها لا يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأها دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) *** ومن قرأ ( قل هو الله أحد ) و ( المعوذتين ) حين يصبح وحين يمسى ثلاث مرات تكفيه من كل شىء *** أذكار الصباح *** 1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.[مسلم 4/2088] *** 2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. [الترمذي 5/466] *** 3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .[البخاري 7/150] *** 4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .(أربع مرات ) [أبو داود 4/317] ؟*** 5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .[أبو داود 4/318] *** 6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) *** اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) [أبو داود 4/324] *** 7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) [أبو داود موقوفاً 4/321] *** 8- أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى) [أحمد 2/290، وصحيح الترمذي 3/187] *** 9- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي . [صحيح ابن ماجه 2/332] *** 10- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. [صحيح الترمذي 3/142] *** 11- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) [أبو داود 4/323] *** 12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً) [أبو داود 4/318] *** { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّآمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍمِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَالْمَصِيرُ {285 لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْوَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْأَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَىالَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِوَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَىالْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }286 سورة البقرة من قرأها فى ليلة كفتاه ***

المواضيع الأخيرة

» إن اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَي
ثَلاثٌ مُهلِكَاتٌ، وَثَلاثٌ مُنْجِيَاتٌ، وَثَلاثٌ  Emptyالخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
ثَلاثٌ مُهلِكَاتٌ، وَثَلاثٌ مُنْجِيَاتٌ، وَثَلاثٌ  Emptyالأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
ثَلاثٌ مُهلِكَاتٌ، وَثَلاثٌ مُنْجِيَاتٌ، وَثَلاثٌ  Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
ثَلاثٌ مُهلِكَاتٌ، وَثَلاثٌ مُنْجِيَاتٌ، وَثَلاثٌ  Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
ثَلاثٌ مُهلِكَاتٌ، وَثَلاثٌ مُنْجِيَاتٌ، وَثَلاثٌ  Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
ثَلاثٌ مُهلِكَاتٌ، وَثَلاثٌ مُنْجِيَاتٌ، وَثَلاثٌ  Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
ثَلاثٌ مُهلِكَاتٌ، وَثَلاثٌ مُنْجِيَاتٌ، وَثَلاثٌ  Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
ثَلاثٌ مُهلِكَاتٌ، وَثَلاثٌ مُنْجِيَاتٌ، وَثَلاثٌ  Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )‏
ثَلاثٌ مُهلِكَاتٌ، وَثَلاثٌ مُنْجِيَاتٌ، وَثَلاثٌ  Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    ثَلاثٌ مُهلِكَاتٌ، وَثَلاثٌ مُنْجِيَاتٌ، وَثَلاثٌ

    أم رنيم
    أم رنيم
    مشرفة


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010

    ثَلاثٌ مُهلِكَاتٌ، وَثَلاثٌ مُنْجِيَاتٌ، وَثَلاثٌ  Empty ثَلاثٌ مُهلِكَاتٌ، وَثَلاثٌ مُنْجِيَاتٌ، وَثَلاثٌ

    مُساهمة من طرف أم رنيم الخميس 7 أبريل 2011 - 19:38


    بسم الله الرحمن الرحيم

    عَنْ ابِن عَمر قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ثَلاثٌ مُهلِكَاتٌ، وَثَلاثٌ مُنْجِيَاتٌ، وَثَلاثٌ كَفَارَاتٌ، وَثَلاثٌ دَرَجَاتٌ.

    فأمَّا الْمُهْلِكَاتُ: فَشُحٌّ مُطَاعٌ، وَهَوًى مُتَّبَعٌ، وَإِعْجَابُ الْمَرْءِ بِنَفْسِهِ.
    وأمَّا الْمُنْجِيَاتُ: فَالعَدْلُ فِي الغَضَبِ والرِّضَى، والقَصْدُ فِي الفَقْرِ والغِنَى، وَخَشْيَةُ اللهِ فِي السِّرِّ وَالْعَلَانِيَةِ.
    وأمَّا الكَفَّارَاتُ: فَانْتِظَارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاَةِ، وإسْبَاغُ الوُضُوءِ فِي السَّبَراتِ، وَنَقْلُ الأقْدَامِ إِلَى الجَمَاعَاتِ.
    وَأمَّا الدَّرَجَاتُ: فَإطْعَامُ الطَّعَامِ، وإفْشَاءُ السَّلاَمِ، وَصَلاةٌ بِالَّليْلِ وَالنَّاسُ نِيَامُ)) رواه الطبراني، وحسَّنه الألبانيُّ –رحمهما الله- في صحيح الجامع برقم: 3045.


    قال المنَّاويُّ -رحمه الله- في فيض القدير(3/ 405):

    (ثَلاثٌ مُهلِكَاتٌ)؛ أي: مُوقِعات لفاعلِها في المهالِك.
    (وَثَلاثٌ مُنْجِيَاتٌ) لِفاعلِها.
    (وَثَلاثٌ كَفَارَاتٌ) لِذنوب فاعلها.
    (وَثَلاثٌ دَرَجَاتٌ)؛ أي: منازل في الآخرة.

    (فأمَّا الْمُهْلِكَاتُ: فَشُحٌّ مُطَاعٌ)؛ أي: بخل، يطيعه النَّاس فلا يؤدون الحقوق.

    وقال الرَّاغب: خصَّ الْمُطَاع ليُنبِّه أنَّ الشُّح في النَّفس ليس مما يستحق به ذم؛ إذ ليس هو من فعله؛ وإنما يُذمُّ بالانقياد له.[1]

    (وَهَوًى مُتَّبَعٌ) بأنْ يتبِّع كلَّ أحدٍ ما يأمرُهُ بِه هواه.
    (وَإِعْجَابُ الْمَرْءِ بِنَفْسِهِ)؛ أي: تحسين كل أحد نفسه على غيره، وإن كان قبيحًا.

    قال القرطبيُّ: وإعجاب المرء بنفسه هو ملاحظة لها بعين الكمال، مع النِّسيان لنعمة الله، والإعجاب وجدان شئ حسنًا؛ قال تعالى في قصة قارون: {قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي}[2]؛ قال الله تعالى: {فَخَسَفْنَا بِهِ}[3]؛ فثمرة العُجْبِ الهلاك.


    قال الغزاليُّ: ومن آفات العُجْب: أنَّه يحجب عن التَّوفيق والتَّأييد من الله تعالى؛ فإن عجب مخذول، فإذا انقطع عن العبد التأييد والتوفيق فما أسرع ما يهلك!


    قال عيسى عليه الصلاة والسلام: يا معشر الحواريين! كم سراج قد أطفأته الريح، وكم عابد أفسده العُجْب.


    (وأمَّا الْمُنْجِيَاتُ: فَالعَدْلُ فِي الغَضَبِ والرِّضَى، والقَصْدُ فِي الفَقْرِ والغِنَى، وَخَشْيَةُ اللهِ فِي السِّرِّ وَالْعَلَانِيَةِ) قدَّم السرَّ؛ لأنَّ تقوى الله فيه أعلى درجة من العلن؛ لما يخاف من شوب رؤية الناس، وهذه درجة المراقبة، وخشيته فيهما تمنع من ارتكاب كل منهي، وتحثه على فعل كل مأمور؛ فإن حصل للعبد غفلة عن ملاحظة خوفه وتقواه فارتكب مخالفة مولاه؛ لجأ إلى التوبة، ثم داوم الخشية.

    (وأمَّا الكَفَّارَاتُ) جمع كفارة، وهي الخصال التي من شأنها أن تكفِّر؛ أي: تستر الخطيئة وتمحوها.

    (فَانْتِظَارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاَةِ) ليصليها في المسجد.
    (وإسْبَاغُ الوُضُوءِ فِي السَّبَراتِ) جمع سَبْرَة -بسكون الموحدة-؛ وهي شِدَّة البرد؛ كسجدة وسجدات.
    (وَنَقْلُ الأقْدَامِ إِلَى الجَمَاعَاتِ)؛ أي: إلى الصلاة مع الجماعة.
    (وَأمَّا الدَّرَجَاتُ: فَإطْعَامُ الطَّعَامِ) للجائع.
    (وإفْشَاءُ السَّلاَمِ) بين الناس من عرفته، ومن لم تعرفه.
    (وَصَلاةٌ بِالَّليْلِ وَالنَّاسُ نِيَامُ)؛ أي: التهجد في جوف الليل حال غفلة النَّاس واستغراقهم في لذَّة النوم؛ وذلك هو وقت الصفاء، وتنزلات غيث الرحمة، وإشراف الأنوار.
    ---------------------------------------------------------------------

    [1] لأنَّه من لوازم النَّفس، مستمدٌ من أصل جبلتها الترابيّ، وفي التُّراب قبض وإمساك، وليس ذلك بعجيب من الآدمي وهو جبلِّيّ؛ إنَّما العجيب وجود السخاء في الغريزة؛ وهو النُّفوس الفاضلة، الدَّاعي إلى البذل والإيثار.

    [2] [القصص: 78].

    [3] [القصص: 81]


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 9:31