فقه الطهارة - الحلقة 4
شروط الوضوء
قال تعالى في سورة المائدة : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ)
شروط الوضوء
قال تعالى في سورة المائدة : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ)
قوله تعالى إذا قمتم : إذا أردتم القيام .... يعني أن الوضوء شرط لصحة الصلاة.
ما معنى الشرط؟
هو بشكل عام : ما يجب توفره قبل البدء بالعبادة ويستمر وجوده خلالها
فلا يمكن أن اصلي بدون وضوء ، لكن يمكن أن اتوضأ دون أن اصلي
ولكل عبادة شروط ، إذا أخلّ بأحدها دون رخصة شرعية بطلت عبادته
أما شروط الوضوء فهي 10، يجب توفرها كلها قبل الوضوء وخلاله
(1)الإسلام ، جميع العبادات التي شرعها الله للمسلمين، حتى تكون مقبولة ويؤجر عليها لا بد أن يكون مسلماً فلا تقبل من غير المسلم كعبادة. ـ
(2) العقل (فلو كان مجنوناً أو مغمي عليه ووضأه أحد من اهله مثلا، فلا يقبل وضوؤه). ـ
(3) التمييز. المميز هو من يفهم الخطاب ويرد الجواب ، ليس بالضرورة ان يكون بالغاً بل أصغر من ذلك بكثير.
هذه الثلاث شروط في جميع العبادات
(4) النية، يعني لا بد عند الوضوء أن تكون نيتي (قصدي من هذه الحركات) الوضوء وليس التنظف مثلاً، وعادة هذا الشرط يكون متحققاً حتماً عند كل شخص يقف ليتوضأ ، لكن ذلك يظهر أوضح عندما يكون الشخص عاجز عن الوضوء بنفسه فيُوضئه شخص آخر، هنا يجب ان يستحضر المتوضئ النية
ومن المهم جدا ان نذكر هنا ان النية محلها القلب ولا جوز أبداً التلفظ بها في اللسان
(5) استصحاب حكم النية، بأن لا ينوي قطعها حتى تتم الطهارة. .. يعني لا ينوي ان يقطع الوضوء في منتصفه (ليرد على الهاتف مثلا، ثم بعد ان يسكت الهاتفن يقول : خلاص سأكمل وضوئي) هذا قطع للنية، يجب ان يبدأ من جديد
هذه اول 5 شروط، هل من استفسار؟؟؟؟؟
ما معنى الشرط؟
هو بشكل عام : ما يجب توفره قبل البدء بالعبادة ويستمر وجوده خلالها
فلا يمكن أن اصلي بدون وضوء ، لكن يمكن أن اتوضأ دون أن اصلي
ولكل عبادة شروط ، إذا أخلّ بأحدها دون رخصة شرعية بطلت عبادته
أما شروط الوضوء فهي 10، يجب توفرها كلها قبل الوضوء وخلاله
(1)الإسلام ، جميع العبادات التي شرعها الله للمسلمين، حتى تكون مقبولة ويؤجر عليها لا بد أن يكون مسلماً فلا تقبل من غير المسلم كعبادة. ـ
(2) العقل (فلو كان مجنوناً أو مغمي عليه ووضأه أحد من اهله مثلا، فلا يقبل وضوؤه). ـ
(3) التمييز. المميز هو من يفهم الخطاب ويرد الجواب ، ليس بالضرورة ان يكون بالغاً بل أصغر من ذلك بكثير.
هذه الثلاث شروط في جميع العبادات
(4) النية، يعني لا بد عند الوضوء أن تكون نيتي (قصدي من هذه الحركات) الوضوء وليس التنظف مثلاً، وعادة هذا الشرط يكون متحققاً حتماً عند كل شخص يقف ليتوضأ ، لكن ذلك يظهر أوضح عندما يكون الشخص عاجز عن الوضوء بنفسه فيُوضئه شخص آخر، هنا يجب ان يستحضر المتوضئ النية
ومن المهم جدا ان نذكر هنا ان النية محلها القلب ولا جوز أبداً التلفظ بها في اللسان
(5) استصحاب حكم النية، بأن لا ينوي قطعها حتى تتم الطهارة. .. يعني لا ينوي ان يقطع الوضوء في منتصفه (ليرد على الهاتف مثلا، ثم بعد ان يسكت الهاتفن يقول : خلاص سأكمل وضوئي) هذا قطع للنية، يجب ان يبدأ من جديد
هذه اول 5 شروط، هل من استفسار؟؟؟؟؟
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم