عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

عقد اللؤلؤ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حياة المرآة المسلمة في صفحات

أذكار الصباح والمساء (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) من قرأها لا يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأها دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) *** ومن قرأ ( قل هو الله أحد ) و ( المعوذتين ) حين يصبح وحين يمسى ثلاث مرات تكفيه من كل شىء *** أذكار الصباح *** 1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.[مسلم 4/2088] *** 2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. [الترمذي 5/466] *** 3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .[البخاري 7/150] *** 4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .(أربع مرات ) [أبو داود 4/317] ؟*** 5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .[أبو داود 4/318] *** 6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) *** اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) [أبو داود 4/324] *** 7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) [أبو داود موقوفاً 4/321] *** 8- أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى) [أحمد 2/290، وصحيح الترمذي 3/187] *** 9- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي . [صحيح ابن ماجه 2/332] *** 10- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. [صحيح الترمذي 3/142] *** 11- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) [أبو داود 4/323] *** 12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً) [أبو داود 4/318] *** { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّآمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍمِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَالْمَصِيرُ {285 لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْوَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْأَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَىالَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِوَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَىالْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }286 سورة البقرة من قرأها فى ليلة كفتاه ***

المواضيع الأخيرة

» إن اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَي
الصراحة أم  المجاملة Emptyالخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الصراحة أم  المجاملة Emptyالأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الصراحة أم  المجاملة Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الصراحة أم  المجاملة Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الصراحة أم  المجاملة Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
الصراحة أم  المجاملة Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
الصراحة أم  المجاملة Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
الصراحة أم  المجاملة Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )‏
الصراحة أم  المجاملة Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    الصراحة أم المجاملة

    أم رنيم
    أم رنيم
    مشرفة


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010

    الصراحة أم  المجاملة Empty الصراحة أم المجاملة

    مُساهمة من طرف أم رنيم الإثنين 25 أبريل 2011 - 12:21


    الصراحة و المجاملة..

    الصراحة أم  المجاملة B7785013-7c2e

    صفتان نختلف في رؤيتنا لهما.. نختلف في مدى مانحمله منهما.. فلكلٍ منّا قدر مختلف عن الآخرين يحتويه في نفسه ويتصف به قوله وفعله..

    والسؤال هنا..
    هل المجاملة تناقض الصراحة؟؟
    بمعنى هل الإنسان الصريح لايملك أن يجامل؟؟
    هل بالإمكان أن نتصف بهاتين الصفتين في آنٍ واحد؟؟
    أم أن غلبة أحدهما لابد منها؟؟

    التناقض أو عدمه ينتج من تعريفنا لهما.. وحسب الزاوية التي نراهما من خلالها.. لذلك أرى أن المجاملة لاتناقض الصراحة إذا لم تتجاوز حداً معيناً وبإمكاننا أن نمتلكهما معاً في آنٍ واحد.. كما أن التناقض أمرٌ مفروغٌ منه في حال تجاوزت المجاملة الحد المطلوب لتصل إلى النفاق..

    الصراحة التي أقصدها ليست الوصول بأقوالنا وأفعالنا إلى الوقاحة.. بل الصراحة صدق مع النفس قبل الصدق مع الآخرين..
    الصراحة من خلالها يقف الآخرين على آرائنا الحقيقية في مختلف الموضوعات لا أن نجعلهم يقفوا على مايرضيهم عنّا من آراء لنحتفظ بآرائنا لأنفسنا..


    الصراحة عدم خديعة الآخرين بكلمات أبعد ماتكون عن الواقع على ألا تؤدي إلى الإفساد بين الآخرين..

    الصراحة عدم نسب صفات للآخرين لايمتلكون منها شيئاً على ألا تتعدى ذلك لتكون وسيلة للتجريح وتصل بالآخرين للإحباط وتثبط من هممهم..
    الصراحة قول كلمة الحق ولو على أنفسنا بلاخوفٍ أو وجل..

    فإذا كانت المجاملة كلمات نرفع بها معنويات الآخرين على ألا تناقض الواقع تناقضاً تاماً.. فيكون الهدف منها إبعادهم عن الإحباط لا إخفاء الحقيقة عنهم بل تبسيط حقيقة قد تكون قاسية عليهم.. فهنا يمكن المزج بين الصراحة والمجاملة في تعاملنا مع الآخرين.. بل هما في هذه الحالة مكملتان لبعضهما..


    فلا نقول للفاشل بصراحة أنت فاشل.. لأن ذلك يؤدي به إلى الإحباط والفشل الذريع... ولا نقول له من باب المجاملة أنت ناجح.. لأن ذلك خداعٌ له ومن شأنه أن يبقيه في مكانه فلا يتقدم أبداً ولا يسير في دروب النجاح..
    بإمكاننا رفع معنوياته وعدم إحباطه على ألا نخفي عليه الحقيقة.. فمثلاً.. تملك من القدرات مايمكنك من النجاح ولكن ابذل قصارى جهدك.. النجاح يحتاج إلى مجهود أكبر..


    الفشل في أمرك هذا ليس نهاية العالم بشرط أن تكرر المحاولة وتبحث عن سبل النجاح.. وما إلى ذلك..

    أما إذا كانت المجاملة وسيلة لخداع الآخرين.. مدح الآخرين بما ليس فيهم.. مجاراة الغير في رأيه الخاطئ وعدم توضيح الصواب له.. وسيلة لتحقيق مصالح شخصية وأغراض ذاتية.. البحث عما يرضي الآخرين عنّا لا عما يتحدث به لسان الحق.. البحث عما يسير وفق أهوائهم لا الحق والصواب..
    هنا بالتأكيد نلمس تناقضاً بينهما.. هذا ما أراه..

    ولكن هل تتفقون معي في أن المجاملة التي تصل إلى حد النفاق هي المنتشرة في هذا الزمن؟؟


    وأنّ الصراحة لايملكها الكثير؟؟ أو ربما يجدونها شيئاً يجب الابتعاد عنه؟؟ أو أنها تُفقِد الإنسان الكثير في نظرهم؟؟؟

    بل إنني سمعتُ يوماً نصيحة مفادها.. أنّ الصراحة صفة يجب أن نتنازل عنها إن بُلينا بها.. لأن الصدق لا يجب التعامل به مع الآخرين وإلا فإننا لن نصل إلى ما نريد.. فلا يأتي من وراء الصراحة والصدق إلا الخيبة والخسارة..
    أي أنها أصبحت ابتلاء في نظر البعض..

    وهنا أتساءل.. من لا يؤيد الصراحة وينافق الآخرين.. هل يرضى أن يعاملوه الناس بذلك؟؟

    إذا كان الجواب نعم.. فهؤلاء لايريدون أن يعرفوا حقيقة أنفسهم فكيف لهم أن يصلوا إلى الأفضل؟؟

    وإذا كان الجواب لا.. عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به




    "منقول"

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024 - 17:11