تقبل من حولك
من خلال مؤشر مايرز-بريغز (Myers-Briggs)
"يتبع"
من خلال مؤشر مايرز-بريغز (Myers-Briggs)
فهم شخصية كل فرد وما يفضله ومعرفة نقاط قوته وضعفه ووضعه في المكان المريح له وايجاد صيغة للتفاهم بين الأفراد وتحقيق أكبر قدر من الانتاج والفاعلية
وهنا يأتي دور مؤشر مايرز-بريغز (Myers-Briggs)الذي يدرس السلوك الانساني من خلال اربع محاور :
1- الطاقة
2- جمع المعلومات
3- اتخاذ القرار
4- نمط الحياة
أولا" الطاقة:
تحت هذا العنوان نجد صفتين متضادتين
الصفة الأولى هي من يستمد الطاقة من الآخرين وهو Extravert
وعكسها هو من يستمد الطاقة من نفسه وهي Intravert
اختصارا" I أو E
النمط E يستمد الطاقة من وجود الآخرين حوله ويستمتع بالعمل الجماعي. يتحدث بانفتاح عن أفكاره وأحاسيسه ويتكلم قبل أن يفكر
النمط I لا يحتاج لتأثير المحيطين به فهو يعمل بكفاءة بغيابهم وبحضورهم
يحب العمل لوحده أو مع عدد قليل من الناس
يفكر قبل أن يتكلم وقبل أن يتصرف. ويحتفظ بمشاعره وأحاسيسه لنفسه
مثال: عند حضور حفلة أو أي مناسبة اجتماعية كيف يتصرف كل من النمطين؟
النمط E اجتماعي يتحدث بسهولة مع أي شخص ويجد بسهولة اي نقطة مشتركة للحديث. ينتقل بين الآخرين ويستمتع بالتعرف إلى أشخاص جدد والبقاء في الحفلة حتى النهاية
النمط I يفضل الوقوف مع من يعرفهم ويستمتع بذلك وهو لا يحب التواجد الدائم مع الآخرين لأن ذلك متعب له فهو يخطط لوقت مع نفسه بعد العودة من الحفلة
لا يعني ذلك أن النمط E لا يحتاج وقت لنفسه أو أن النمط I لايستطيع تكوين صداقات وليس اجتماعي بل يعني ذلك التفضيل الطبيعي لكل منهما
في الدراسة مثلا"
النمط E يحتاج للتشجيع المستمر من الأهل لكي يدرس ويحب الدراسة في مجموعات لكي يتشجع بوجود أصدقائه حوله
النمط I يدرس لوحده بدون أن يحثه أحد وغالبا" يفضل الدراسة منفردا" لأن ذلك يمكنه من التركيز أكثر
الاثنان قد يحرزان نفس العلامة ولكن الاختلاف هو في طريقة كل منهما وفي تفضيله الطبيعي
لو أردنا الاستفادة من كل قدرات كل منهما علينا أن نترك لهم حرية اختيار الوضع المفضل لهم
لو فرض الأهل على النمط E الجلوس في غرفة منعزلة لن يدرس بسهولة وسيشعر بالضغط النفسي
ولو فرض على النمط I الدراسة الجماعية لن يدرس بسهولة أيضا" وسيشعر بنفس الضغط النفسي الذي يشعر به النوع الأول
لو عزلت النمط E في مكتب منفرد لشعر بالحزن والاكتئاب
ولو أجبرت النمط I على العمل في مكتب مزدحم لشعر بالاختناق
في حالة الاضطرار قد يعمل كل من النوعين عكس تفضيله الطبيعي ولكن بطريقة مجبر أخاك لا بطل فلا يكون الانتاج مساويا" للانتاج الذي قد نحصل عليه لو وضعنا كل منهما في مكانه
وهنا يأتي دور مؤشر مايرز-بريغز (Myers-Briggs)الذي يدرس السلوك الانساني من خلال اربع محاور :
1- الطاقة
2- جمع المعلومات
3- اتخاذ القرار
4- نمط الحياة
أولا" الطاقة:
تحت هذا العنوان نجد صفتين متضادتين
الصفة الأولى هي من يستمد الطاقة من الآخرين وهو Extravert
وعكسها هو من يستمد الطاقة من نفسه وهي Intravert
اختصارا" I أو E
النمط E يستمد الطاقة من وجود الآخرين حوله ويستمتع بالعمل الجماعي. يتحدث بانفتاح عن أفكاره وأحاسيسه ويتكلم قبل أن يفكر
النمط I لا يحتاج لتأثير المحيطين به فهو يعمل بكفاءة بغيابهم وبحضورهم
يحب العمل لوحده أو مع عدد قليل من الناس
يفكر قبل أن يتكلم وقبل أن يتصرف. ويحتفظ بمشاعره وأحاسيسه لنفسه
مثال: عند حضور حفلة أو أي مناسبة اجتماعية كيف يتصرف كل من النمطين؟
النمط E اجتماعي يتحدث بسهولة مع أي شخص ويجد بسهولة اي نقطة مشتركة للحديث. ينتقل بين الآخرين ويستمتع بالتعرف إلى أشخاص جدد والبقاء في الحفلة حتى النهاية
النمط I يفضل الوقوف مع من يعرفهم ويستمتع بذلك وهو لا يحب التواجد الدائم مع الآخرين لأن ذلك متعب له فهو يخطط لوقت مع نفسه بعد العودة من الحفلة
لا يعني ذلك أن النمط E لا يحتاج وقت لنفسه أو أن النمط I لايستطيع تكوين صداقات وليس اجتماعي بل يعني ذلك التفضيل الطبيعي لكل منهما
في الدراسة مثلا"
النمط E يحتاج للتشجيع المستمر من الأهل لكي يدرس ويحب الدراسة في مجموعات لكي يتشجع بوجود أصدقائه حوله
النمط I يدرس لوحده بدون أن يحثه أحد وغالبا" يفضل الدراسة منفردا" لأن ذلك يمكنه من التركيز أكثر
الاثنان قد يحرزان نفس العلامة ولكن الاختلاف هو في طريقة كل منهما وفي تفضيله الطبيعي
لو أردنا الاستفادة من كل قدرات كل منهما علينا أن نترك لهم حرية اختيار الوضع المفضل لهم
لو فرض الأهل على النمط E الجلوس في غرفة منعزلة لن يدرس بسهولة وسيشعر بالضغط النفسي
ولو فرض على النمط I الدراسة الجماعية لن يدرس بسهولة أيضا" وسيشعر بنفس الضغط النفسي الذي يشعر به النوع الأول
لو عزلت النمط E في مكتب منفرد لشعر بالحزن والاكتئاب
ولو أجبرت النمط I على العمل في مكتب مزدحم لشعر بالاختناق
في حالة الاضطرار قد يعمل كل من النوعين عكس تفضيله الطبيعي ولكن بطريقة مجبر أخاك لا بطل فلا يكون الانتاج مساويا" للانتاج الذي قد نحصل عليه لو وضعنا كل منهما في مكانه
"يتبع"
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم