أركان الصلاة
في الحلقة السابقة ذكرنا صفة الصلاة كاملة كما صلاها الرسول عليه الصلاة والسلام
ولكن يطرأ علينا خلال الصلاة ما يستلزم معرفتنا أي من أعمال وأقوال الصلاة هو ركن وأيها واجب وأيها سنة ... مثل في حالة السهو
فهي هامة جدا حتى لا تبطل الصلاة لنسيانٍ ما كما لا يجوز إعادة الصلاة (احتياطاً ) فسبب الاعادة محدد شرعاً، وقبل أن نفصل سجود السهو يجب ان نميز أن اعمال الصلاة تنقسم الى ثلاث:
1) الركن
2) الواجب
3) السنة
فما الفرق بين هؤلاء الثلاثة؟
الأركان : لا تسقط لا عمدا ولا سهوا ولا تجبر بسجود السهو
الواجبات : تسقط سهواً وتجبر بسجود السهو، وتبطل الصلاة بتركها عمدا
السنة: لا تبطل الصلاة بتركها عمدا ولا سهوا، لكن يستحب السجود لترك سنة عادته الإتيان بها
وسيأتي فيما بعد تفصيل ذلك عند شرح سجود السهو
اركان الصلاة:ـ
الركن الاول: القيام في الفريضة مع القدرة
ولا بأس من التنفل قاعداً مع قدرة المصلي على القيام لكنه ينال نصف أجر القائم
كيف نحكم على المصلي بأنه حقق القيام ؟
هذا ما نسميه ضابط القيام المجزئ...ـ
أن مَن رآه فإنه يقول بأنه قائم وليس براكع، أي يكون وضع جسده أقرب الى الوقوف منه الى الركوع، أما لو كان لديه تشوه في الظهر أو كان كبيرا في السن او مريضا فإنه يقف ولو كهيئة الركوع لأن القيام يعتمد على شيئين : انتصاب الظهر + انتصا الرجلين
لكن ماذا يفعل إن لم يتمكن المصلي من القيام في الفرض؟
عندها يستند على شيء إن أمكن فإن لم يتمكن من ذلك فيجلس
ماذا لو أنه وقف على رجل واحدة ورفع الأخرى؟
صلاته تكون صحيحة لكن مع كراهة ذلك
------------------------------------------------------
هل من سؤال
في الحلقة السابقة ذكرنا صفة الصلاة كاملة كما صلاها الرسول عليه الصلاة والسلام
ولكن يطرأ علينا خلال الصلاة ما يستلزم معرفتنا أي من أعمال وأقوال الصلاة هو ركن وأيها واجب وأيها سنة ... مثل في حالة السهو
فهي هامة جدا حتى لا تبطل الصلاة لنسيانٍ ما كما لا يجوز إعادة الصلاة (احتياطاً ) فسبب الاعادة محدد شرعاً، وقبل أن نفصل سجود السهو يجب ان نميز أن اعمال الصلاة تنقسم الى ثلاث:
1) الركن
2) الواجب
3) السنة
فما الفرق بين هؤلاء الثلاثة؟
الأركان : لا تسقط لا عمدا ولا سهوا ولا تجبر بسجود السهو
الواجبات : تسقط سهواً وتجبر بسجود السهو، وتبطل الصلاة بتركها عمدا
السنة: لا تبطل الصلاة بتركها عمدا ولا سهوا، لكن يستحب السجود لترك سنة عادته الإتيان بها
وسيأتي فيما بعد تفصيل ذلك عند شرح سجود السهو
اركان الصلاة:ـ
الركن الاول: القيام في الفريضة مع القدرة
ولا بأس من التنفل قاعداً مع قدرة المصلي على القيام لكنه ينال نصف أجر القائم
كيف نحكم على المصلي بأنه حقق القيام ؟
هذا ما نسميه ضابط القيام المجزئ...ـ
أن مَن رآه فإنه يقول بأنه قائم وليس براكع، أي يكون وضع جسده أقرب الى الوقوف منه الى الركوع، أما لو كان لديه تشوه في الظهر أو كان كبيرا في السن او مريضا فإنه يقف ولو كهيئة الركوع لأن القيام يعتمد على شيئين : انتصاب الظهر + انتصا الرجلين
لكن ماذا يفعل إن لم يتمكن المصلي من القيام في الفرض؟
عندها يستند على شيء إن أمكن فإن لم يتمكن من ذلك فيجلس
ماذا لو أنه وقف على رجل واحدة ورفع الأخرى؟
صلاته تكون صحيحة لكن مع كراهة ذلك
------------------------------------------------------
هل من سؤال
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم