القواعد الفقهية
اليقين لا يزول بالشك".... "العادة محكمة"..... "لا "ضرر ولا ضرار".... "المشقة تجلب التيسير" ...."الأمور بمقاصدها".
هذه عبارات نسمعها كثيرا ونقرأها كثيرا فما هي حقيقتها؟
هذه ما يسمى القواعد الفقهية الكلية
معنى القواعد أي الاساس ، الفقه يعني الفهم
فهي قواعد صاغها الفقهاء وهي مستمدة من الادلة الشرعية من قرآن وسنة واتفقوا عليها لفهم الاحكام الشرعية ، فلا بد اذن لكل قاعدة من دليل تستند عليه
وما ذكرنا في الاعلى هي الخمس قواعد الكلية، التي نتج عن كل واحدة منها عدة قواعد فرعية ، فهي الاساس
وقد شرح العديد من العلماء هذه القواعد ، وسنذكر ان شاء الله في كل مرة شرحاً مبسطا ومختصرا لاحدى هذه القواعد
نبدأ بالقاعدة الاولى : اليقين لا يزول بالشك
وقد استنبطت هذه القاعدة مما جاء في الصحيحين وغيرهما من أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: في الذي يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة أيقطع الصلاة؟ قال: لا، حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً
واليقين: الجزم بوقوع الشيء أو عدم وقوعه
والشك :هو التردد في وقوع الشيء
فمثلا
شخص توضأ وبعد فترة شك هل انتقض وضوؤه ام لا، أي لا يستطيع التذكر اذا كان قد احدث بعدماتوضأ أم لا ... فهنا نطبق القاعدة فنقول : اليقين لا يزول بالشك ،
أي ان اليقين هو : انه توضأ ، فهذا شيء هو متأكد منه
والشك : هو ان وضوؤه انتقض ، فهو لم يستطع التأكد بأنه حصل
فيعتبر نفسه متوضئا ولا يلتفت الى شكه بالانتقاض
أما لو شك هل توضأ أم لا ... فما هو اليقين وما هو الشك هنا؟
اليقين هو انه لم يتوضأ
والامر الذي يشك فيه وغير متأكد منه : هو الوضوء
وعندما نطبق القاعدة : فإنا سنأخذ باليقين وهو انه غير متوضئ ، فيجب عليه الوضوء ثم الصلاة
"يتبع"
اليقين لا يزول بالشك".... "العادة محكمة"..... "لا "ضرر ولا ضرار".... "المشقة تجلب التيسير" ...."الأمور بمقاصدها".
هذه عبارات نسمعها كثيرا ونقرأها كثيرا فما هي حقيقتها؟
هذه ما يسمى القواعد الفقهية الكلية
معنى القواعد أي الاساس ، الفقه يعني الفهم
فهي قواعد صاغها الفقهاء وهي مستمدة من الادلة الشرعية من قرآن وسنة واتفقوا عليها لفهم الاحكام الشرعية ، فلا بد اذن لكل قاعدة من دليل تستند عليه
وما ذكرنا في الاعلى هي الخمس قواعد الكلية، التي نتج عن كل واحدة منها عدة قواعد فرعية ، فهي الاساس
وقد شرح العديد من العلماء هذه القواعد ، وسنذكر ان شاء الله في كل مرة شرحاً مبسطا ومختصرا لاحدى هذه القواعد
نبدأ بالقاعدة الاولى : اليقين لا يزول بالشك
وقد استنبطت هذه القاعدة مما جاء في الصحيحين وغيرهما من أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: في الذي يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة أيقطع الصلاة؟ قال: لا، حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً
واليقين: الجزم بوقوع الشيء أو عدم وقوعه
والشك :هو التردد في وقوع الشيء
فمثلا
شخص توضأ وبعد فترة شك هل انتقض وضوؤه ام لا، أي لا يستطيع التذكر اذا كان قد احدث بعدماتوضأ أم لا ... فهنا نطبق القاعدة فنقول : اليقين لا يزول بالشك ،
أي ان اليقين هو : انه توضأ ، فهذا شيء هو متأكد منه
والشك : هو ان وضوؤه انتقض ، فهو لم يستطع التأكد بأنه حصل
فيعتبر نفسه متوضئا ولا يلتفت الى شكه بالانتقاض
أما لو شك هل توضأ أم لا ... فما هو اليقين وما هو الشك هنا؟
اليقين هو انه لم يتوضأ
والامر الذي يشك فيه وغير متأكد منه : هو الوضوء
وعندما نطبق القاعدة : فإنا سنأخذ باليقين وهو انه غير متوضئ ، فيجب عليه الوضوء ثم الصلاة
"يتبع"
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم