بشارة المؤمنين في الآية 25 من سورة البقرة:
وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25)
يقول الشيخ ابن عثيمين :
في هذه الأية يقول الله سبحانه وتعالى لسيدنا محمد ان يبشر الناسوهذه الأية هي موجهة لكل شخص ان يبشر الناس
لكن ما هي البشارة ؟ ولماذا يبشرهم؟ وبماذا يبشرهم ؟ البشارة من بشرى اي خبر سار
والبشرى في هذه الأية هي الفلاح كما في قوله تعالى
وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
لماذا يبشرهم؟:
آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
اي يا محمد بشر بالفلاح من امن وعمل صالحا وذلك مثل المؤمنين كما في الأية
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ
بماذا يبشرهم؟:
لَهُمْ جَنَّاتٍ
فهذه غاية كل مؤمن ان يصل الى الجنة فهذه الدنيا هي مجرد طريق على قدر تعبك فيها على قدر هنائك يوم يوم الدين
الجنة من كلمة جنون وسميت جنة لأنك عندما تدخلنا تتجنن وتسر غاة السروروجناة جمع جنة ومعناها بستان او حديثةكما في قصة صاحب الجنتين-------------
تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ
تجري من تحتها اي من تحت قصورها ومن اسفلها الأنهار وهي اربعة اصناف كما قال تعالى
مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ
كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا
اي ان الرزق الذي يرزقهم الله إياه< بعضه وليس كله لأن في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر> قد رزقهم اله إياه من قبل اي في الدنيا ولكنهم يكتشفون ان طعمه في الجنة يختلف كثيرا مثال بسيط الخمر رزق من الله لكن حرام علينا شربه ولكن طعمه ليس لذيذاكثيرا فمن يشربه لا يشربه للذته بل لإدمانه
ولكنه في الجنة خمر لذة للشاربين فهذا من تمام النعمة
وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ
قال مجاهد: "مُطَهَّرَة من الحيْض، والغائط، والبوْل، والنُّخام، والبِزاق، والمَني، والوَلَد.
عن أنس - رضي الله عنه -: أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال: ((لَرَوْحَةٌ في سبيل الله أو غدوةٌ - خيرٌ من الدنيا وما فيها، ولَقابَ قوس أحدكم من الجنة، أو موضع قيد – يعني: سوطه – خيرٌ من الدنيا وما فيها، ولو أن امرأةً من أهل الجنة اطَّلَعَتْ إلى أهل الأرض، لأَضَاءَتْ ما بَيْنَهُما، ولَملأتْهُ رِيحًا، ولَنَصِيفُها على رأْسِها خيرٌ مِنَ الدُّنْيا وما فيها))[2].
وعن زَيْد بن أرقم - رضي الله عنه -: أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال: ((والذي نفس محمد بيده، إِنَّ الرجل من أهل الجنة ليُعْطَى قوَّة مائة رجلٍ في الأكل، والشُّرب، والجِماع، والشَّهوة))[3].----------------
وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
هو تمام السعادة؛ فإنهم مع هذا النعيم في مقامٍ أمينٍ من الموت والانقطاع، فهو نعيمٌ سَرمَدِيٌّ أَبَدِيٌّ.
وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25)
يقول الشيخ ابن عثيمين :
في هذه الأية يقول الله سبحانه وتعالى لسيدنا محمد ان يبشر الناسوهذه الأية هي موجهة لكل شخص ان يبشر الناس
لكن ما هي البشارة ؟ ولماذا يبشرهم؟ وبماذا يبشرهم ؟ البشارة من بشرى اي خبر سار
والبشرى في هذه الأية هي الفلاح كما في قوله تعالى
وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
لماذا يبشرهم؟:
آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
اي يا محمد بشر بالفلاح من امن وعمل صالحا وذلك مثل المؤمنين كما في الأية
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ
بماذا يبشرهم؟:
لَهُمْ جَنَّاتٍ
فهذه غاية كل مؤمن ان يصل الى الجنة فهذه الدنيا هي مجرد طريق على قدر تعبك فيها على قدر هنائك يوم يوم الدين
الجنة من كلمة جنون وسميت جنة لأنك عندما تدخلنا تتجنن وتسر غاة السروروجناة جمع جنة ومعناها بستان او حديثةكما في قصة صاحب الجنتين-------------
تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ
تجري من تحتها اي من تحت قصورها ومن اسفلها الأنهار وهي اربعة اصناف كما قال تعالى
مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ
كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا
اي ان الرزق الذي يرزقهم الله إياه< بعضه وليس كله لأن في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر> قد رزقهم اله إياه من قبل اي في الدنيا ولكنهم يكتشفون ان طعمه في الجنة يختلف كثيرا مثال بسيط الخمر رزق من الله لكن حرام علينا شربه ولكن طعمه ليس لذيذاكثيرا فمن يشربه لا يشربه للذته بل لإدمانه
ولكنه في الجنة خمر لذة للشاربين فهذا من تمام النعمة
وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ
قال مجاهد: "مُطَهَّرَة من الحيْض، والغائط، والبوْل، والنُّخام، والبِزاق، والمَني، والوَلَد.
عن أنس - رضي الله عنه -: أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال: ((لَرَوْحَةٌ في سبيل الله أو غدوةٌ - خيرٌ من الدنيا وما فيها، ولَقابَ قوس أحدكم من الجنة، أو موضع قيد – يعني: سوطه – خيرٌ من الدنيا وما فيها، ولو أن امرأةً من أهل الجنة اطَّلَعَتْ إلى أهل الأرض، لأَضَاءَتْ ما بَيْنَهُما، ولَملأتْهُ رِيحًا، ولَنَصِيفُها على رأْسِها خيرٌ مِنَ الدُّنْيا وما فيها))[2].
وعن زَيْد بن أرقم - رضي الله عنه -: أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال: ((والذي نفس محمد بيده، إِنَّ الرجل من أهل الجنة ليُعْطَى قوَّة مائة رجلٍ في الأكل، والشُّرب، والجِماع، والشَّهوة))[3].----------------
وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
هو تمام السعادة؛ فإنهم مع هذا النعيم في مقامٍ أمينٍ من الموت والانقطاع، فهو نعيمٌ سَرمَدِيٌّ أَبَدِيٌّ.
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم