عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

عقد اللؤلؤ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حياة المرآة المسلمة في صفحات

أذكار الصباح والمساء (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) من قرأها لا يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأها دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) *** ومن قرأ ( قل هو الله أحد ) و ( المعوذتين ) حين يصبح وحين يمسى ثلاث مرات تكفيه من كل شىء *** أذكار الصباح *** 1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.[مسلم 4/2088] *** 2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. [الترمذي 5/466] *** 3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .[البخاري 7/150] *** 4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .(أربع مرات ) [أبو داود 4/317] ؟*** 5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .[أبو داود 4/318] *** 6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) *** اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) [أبو داود 4/324] *** 7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) [أبو داود موقوفاً 4/321] *** 8- أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى) [أحمد 2/290، وصحيح الترمذي 3/187] *** 9- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي . [صحيح ابن ماجه 2/332] *** 10- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. [صحيح الترمذي 3/142] *** 11- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) [أبو داود 4/323] *** 12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً) [أبو داود 4/318] *** { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّآمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍمِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَالْمَصِيرُ {285 لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْوَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْأَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَىالَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِوَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَىالْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }286 سورة البقرة من قرأها فى ليلة كفتاه ***

المواضيع الأخيرة

» إن اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَي
فقه الجنائز- 9 / احكام العزاء Emptyالخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
فقه الجنائز- 9 / احكام العزاء Emptyالأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
فقه الجنائز- 9 / احكام العزاء Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
فقه الجنائز- 9 / احكام العزاء Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
فقه الجنائز- 9 / احكام العزاء Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
فقه الجنائز- 9 / احكام العزاء Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
فقه الجنائز- 9 / احكام العزاء Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
فقه الجنائز- 9 / احكام العزاء Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )‏
فقه الجنائز- 9 / احكام العزاء Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    فقه الجنائز- 9 / احكام العزاء

    أم رنيم
    أم رنيم
    مشرفة


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010

    فقه الجنائز- 9 / احكام العزاء Empty فقه الجنائز- 9 / احكام العزاء

    مُساهمة من طرف أم رنيم الخميس 6 أكتوبر 2011 - 3:23

    أحكام العزاء


    أخواتي .. باب الجنائز من الابواب المهمة جدا وذلك لانتشار الجهل فيه وكثرة البدع ، ولقلة ما يتعرض له الدعاة في الدروس
    واليوم نحن بصدد جزء هام من هذا الباب ، خاصة بالنسبة للنساء... ألا وهو فصل أحكام العزاء
    وأرجو قراءته بتمعن ... قراءة الدارس وليس قراءة المتصفح ، ونقل معلوماته للغير
    نبدأ بسم الله....

    ما حكم الموعظة عند الدفن ؟[/b

    قال الشيخ ابن عثيمين أنها خلاف السنة فالرسول عليه الصلاة والسلام لم يتكلم كالخطيب عند القبر وإنما وقعت منه كلمات فجلس يحدثهم ماذا يكون عند الموت.
    فلا يجوز اتخاذ ذلك عادة أن يقوم أحد الناس يخطب متنطعاً في إثارة عواطف الناس فالمقام في الحقيقة مقام خشوع وسكون


    ما حكم ما يقوله بعض اولياء الميت في المقبرة حينما يقولون للمشيعين : (حللوه ) ؟
    قول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن هذا من البدع .


    [b]ما حكم تعزية المسلم المصاب إذا مات له ميت ، وما وقتها ؟


    تسن تعزية المصاب ولو كان بعيداً ، ولو كان قريباً ولم يُصب فإنه لا يعزى .
    المقصود بالمصاب هنا هو الذي أصابه الحزن لموت شخص ما سواء كانت قرابته له قوية أم كان بعيد القرابة .
    مثال : لو قدر أن هناك ولداً آذى أباه فمات الولد ففرح والده بموته لشدة أذيته له ، فهذا الوالد لا يُعزى لأنه غير مصاب

    أما وقت التعزية فيكون قبل الدفن وبعده ، منذ حدوث الوفاة وحتى تنسى المصيبة ، يعنى ما دامت المصيبة باقية ، والامر " ليس محددا بثلاث ايام "
    وليس المقصود استمرار فترة العزاء هو الذهاب الى بيته كل يوم ... الخ


    ماذا يقال للمصاب عند التعزية؟
    الافضل ان يعزى بماورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ..
    • إن للهما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده الى أجل مسمى فلتصبر ولتحتسب
    • أعظم الله أجرك وأحسن عزاءك لميتك


    بماذا يرد من عُزي؟
    استجاب الله دعاءك ورحمنا وإياك


    ما حكم البكاء على الميت؟

    يباح ذلك إذا كان لا يتضمن محظوراً من ندب أو نياحة أو إكثار منه، وبناء على هذا فإن البكاء على الميت ينقسم الى قسمين:

    1.البكاء الذي تمليه الطبيعة، فهذا جائز، بل إن شيخ الاسلام ابن تيمية قال بأنه مستحب
    2.البكاء المتكلف، فهذا قد يصل الى النياحة فهو محرم، ومما يحرم ايضا شق الثوب ولطم الخد ونتف الشعر ونشره وحلقه، وكل ما يدل على التسخط والجزع كتكسير الاواني


    ما حكم زيارة القبور ؟

    بالنسبة للرجال : فزيارة القبور سنة
    والحكمة منها هو:
    - انتفاع الزائر والاتعاظ وتذكر الاخرة
    - انتفاع المزور بدعاء الزائر له

    أما بالنسبة للنساء : فالراجح من قولي العلماء انها غير جائزة بل تحرم وهو من كبائر الذنوب ، سبب ترجيح هذا الرأي هو ما دل عليه حديث ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله زائرات القبور)
    واللعن لا يكون إلا لكبيرة من كبائر الذنوب
    والسبب الثاني : أن المرأة ضعيفة التحمل قوية العاطفة وربما حملها ذلك على لطم الخدود او ما شابه ذلك من المحرمات
    أما اذا مرت بقبر في طريقها فلا بأس ان تسلم عليه وتدعو له


    ما هي شروط زيارة القبور ؟
    1.ألا يقول باطلا من دعاء الأموات أو الاستعانة بهم أو قصد القبور للعبادة
    2.ألا تتضمن شدّ الرحال ، فلا يسافر الرجل من بلد لآخر لزيارة قبر

    فزيارة القبور على وجهين:
     شرعية : مثل الصلاة على الجنازة والمقصود بها الدعاء للميت
     بدعية : وهي زيارة أهل الشرك الذين يقصدون دعاء الميت والاستعانة به وطلب حوائجهم عنده فيصلون عند القبر ويدعون


    ما حكم زيارة قبر الكافر وتعزيته ؟
    أما الزيارة فجائزة بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم زار قبر أمه فبكى وأبكى من حوله وقال (( استأذنت ربي في أن استغفر لها فلم يؤذن لي واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي ، فزوروا القبور فإنها تذكر الموت))

    وأما تعزية الكافر ...
    فقول شيخ الاسلام : يحرم ذلك إلا إذا كان لمصلحة كتأليف قلبه للاسلام أو كف أذاه ونحو ذلك

    ماذا يسن لمن زار قبرا او مر به ان يقول ؟
    ما ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام ...
     (السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون يرحم الله المستقدمين منكم والمستأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم .
     (السلام عليكم دار قوم مؤمنين وتاكم ما توعدون عدا مؤجلون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون)
     ( السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون أسأل الله لنا ولكم العافية )
     (السلام عليكم يا أهل القبور يغفر الله لنا ولكم أنتم سلفنا ونحن بالأثر)


    هل يعرف الميت زائره؟
    نعم يعرف زائره ، قال شيخ الاسلام : (( وأرواح الأحياء إذا قبضت تجتمع بأرواح الموتى ويسأل الموتى القادم عليهم عن حال الأحياء
    أما أرواح الموتى فتجتمع: الاعلى ينزل للادنى، ولا يصعد الادنى للأعلى والروح تشرف على القبر وتعاد إلى اللحد أحياناً ، كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام ( ما من رجل يمر بقبر الرجل كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام))
    وكثير من الاحاديث والادلة تدل على ان الميت قد يسمع كلام الحي ولا يجب ان يكون السمع دائما بل قد يكون في حال دون حال ، فهذا السمع هو سمع ادراك .
    وعلى كل حال فمهما قلنا ان الميت يسمع فإن الميت لا ينفع غيره ولو سمعه


    " انتهى باب الجنائز"
    ان شاء الله سنستعرض لاحقا البدع الخاصة بهذا الباب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024 - 22:31