عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

عقد اللؤلؤ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حياة المرآة المسلمة في صفحات

أذكار الصباح والمساء (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) من قرأها لا يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأها دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) *** ومن قرأ ( قل هو الله أحد ) و ( المعوذتين ) حين يصبح وحين يمسى ثلاث مرات تكفيه من كل شىء *** أذكار الصباح *** 1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.[مسلم 4/2088] *** 2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. [الترمذي 5/466] *** 3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .[البخاري 7/150] *** 4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .(أربع مرات ) [أبو داود 4/317] ؟*** 5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .[أبو داود 4/318] *** 6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) *** اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) [أبو داود 4/324] *** 7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) [أبو داود موقوفاً 4/321] *** 8- أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى) [أحمد 2/290، وصحيح الترمذي 3/187] *** 9- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي . [صحيح ابن ماجه 2/332] *** 10- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. [صحيح الترمذي 3/142] *** 11- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) [أبو داود 4/323] *** 12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً) [أبو داود 4/318] *** { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّآمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍمِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَالْمَصِيرُ {285 لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْوَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْأَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَىالَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِوَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَىالْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }286 سورة البقرة من قرأها فى ليلة كفتاه ***

المواضيع الأخيرة

» إن اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَي
صحيح بنتقدك بس من عشمي !!! Emptyالخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
صحيح بنتقدك بس من عشمي !!! Emptyالأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
صحيح بنتقدك بس من عشمي !!! Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
صحيح بنتقدك بس من عشمي !!! Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
صحيح بنتقدك بس من عشمي !!! Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
صحيح بنتقدك بس من عشمي !!! Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
صحيح بنتقدك بس من عشمي !!! Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
صحيح بنتقدك بس من عشمي !!! Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )‏
صحيح بنتقدك بس من عشمي !!! Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

3 مشترك

    صحيح بنتقدك بس من عشمي !!!

    خدعوك فقالوا
    خدعوك فقالوا


    عدد المساهمات : 40
    تاريخ التسجيل : 22/10/2011

    صحيح بنتقدك بس من عشمي !!! Empty صحيح بنتقدك بس من عشمي !!!

    مُساهمة من طرف خدعوك فقالوا الإثنين 12 ديسمبر 2011 - 19:51


    صحيح بنتقدك بس من عشمي !!! Images?q=tbn:ANd9GcT_TtL5MYC5CTNUXZt333DxAXlLrZXwNXxGTmb9hKpxPbfJHWWQ


    ۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۞۩
    ۞۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞۞ *•.¸.•*۞*•.¸.•*۞۞

    خدعوك فقالوا :------> صحيح بنتقدك بس من عشمي !!!

    ركب سيارة صاحبه فكانت أول كلمة قالها : ياااه ما أقدم سيارتك !!
    ولما دخل بيت صاحبه .. رأى الأثاث فقال : أووووه .. ما غيرت أثاثك ؟!
    ولما رأى أولاد صاحبه … قال : ما شاء الله .. حلوين ..
    لكن لماذا لا تلبسهم ملابس أحسن من هذه !!
    شخص عاد إلى البيت قدّمت له زوجته طعامه ..
    وقد وقفت المسكينة في المطبخ ساعات ..
    رأى أنواعه فقال : ياااا الله .. لماذا ما طبختي رزّ ؟
    أوووه .. الملح قليل ! لم أكن أشتهي هذا النوع !!
    بعض الناس يزعجك بكثرة انتقاده، ولا يكاد أن يعجبه شيء،
    فلا يرى في الطعام اللذيذ إلا الشعرة التي سقطت فيه سهواً،
    ولا في الثوب النظيف إلا نقطة الحبر التي سالت عليه خطئاً،
    ولا في الكتاب المفيد إلا خطئاً مطبعياً وقع سهواً،
    فلا يكاد يسلم أحد من انتقاده .. دائم الملاحظات، يدقق على الكبيرة والصغيرة .
    من كان هذا حاله عذب نفسه في الحقيقة،
    وكرهه أقرب الناس إليه واستثقلوا مجالسته، لأنه لا يقيم لمشاعر الناس اعتباراً..
    يجرحهم بكل سهولة ولا يعتقد أنه قد أخطأ بشيء!.

    قالوا في الامثال:

    اكسر جاه ميه، ولا تكسر جاه ولية

    أقعد أعوج، واحكي كلام مضبوط

    مرضي الناس كايد

    إرضاء الناس غاية لا تدرك

    البعير ما يشوف عوج رقبته

    امدحه و خذ عباته

    اللى يبص لى بعين ابص له بالاثنين

    اللى له ظهر .. لا يضرب على بطنه

    لاتعيرني ولا اعايرك الهم طايلني وطايلك .

    يلي قاعدين يكفيكو شر الجايين .

    إذا كنت طبيب طبب نفسك.

    كن نحلة تقع على الطيب وتتجاوز الخبيث .. ولا تكن كالذباب يتتبع الجروح !

    ۞۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞۞ *•.¸.•*۞*•.¸.•*۞۞
    ۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۞۩


    صحيح بنتقدك بس من عشمي !!! Z


    النقد شيء تنفر منه النفوس، فلا أحد يحب أن يكون مثار انتقاد الآخرين.

    لكن هناك من يتخذه منهجاً له في الحياة وفي معاملة الناس،

    فتراه دائماً ينتقد من حوله ومن يتعامل معهم،

    حتى أنه ليستخرج السيئة منهم استخراجاً بأسلوبه المنفر ونقده اللاذع،

    وطبعاً هذا النقد لن يأت بأي نتائج إيجابية،

    بل على العكس، سينفر الناس من صاحبه ومن التعامل معه.

    ولكنه لو اتبع أسلوباً آخر أفضل من النقد، فحتماً ستكون النتائج مختلفة،

    على الأقل مع بعض الأشخاص.

    وهذا الأسلوب الآخر يحتاج كل واحد منا أن يدرب نفسه عليه،

    إن أراد فعلاً أن يغير في المجتمع والناس.

    احرص على انتقاء كلماتك مع الآخرين..

    كما تنتقي أطيب الثمر والورد..

    ولا تجعل كلامك سهاماً جارحة فيكرهك الناس..


    قالت أمنا عائشة رضي الله عنها وهي تصف حال تعامله صلى الله عليه وسلم معهم :

    ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً قط .. إن اشتهاه أكله وإلا تركه ..
    نعم ما كان يصنع مشكلة من كل شيء ..


    وقال أنس رضي الله عنه :

    والله لقد خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع سنين ..
    ما علمته قال لشيء صنعته : لم فعلت كذا وكذا ؟
    ولا عاب عليّ شيئاً قط .. ووالله ما قال لي أفَّ قط ..


    هكذا كان .. وهكذا ينبغي أن نكون ..

    وأنا بذلك لا أدعو إلى ترك النصيحة أو السكوت عن الأخطاء ..

    ولكن لا تكن مدققاً في كل شيء .. خاصة في الأمور الدنيوية ..

    تعود أن تمشّي الأمور ..

    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لاحظ خطئاً على أحد لم يواجهه به وإنما يقول :

    ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا ..

    يعني : إياكِ أعني واسمعي يا جارة ..

    إن حسن تقدير الموقف، ومعرفة مدخل ومفتاح الشخص الذي أمامك،

    وظروفه وأحواله، وكيفية مخاطبته، من الأسس المهمة في عملية التغيير،

    وهي كذلك قواعد أساسية في منهج الدعوة..

    ﴿ ادْعُ إلى سَبيلِ رَبِّكَ بالحِكْمَةِ والموْعِظَةِ الحَسَنَةِ وجـٰدِلْهُمـ بالتي هي أحْسَنُ..﴾..{النحل:125}

    يقول سيد قطب-يرحمه الله-

    ((والدعوة بالحكمة، والنظر في أحوال المخاطبين وظروفهم،
    والقدر الذي يبينه لهم في كل مرة حتى لا يثقل عليهم
    ولا يشق بالتكاليف قبل استعداد النفوس لها،
    والطريقة التي يخاطبهم بها، والتنويع في هذه الطريقة حسب مقتضياتها،
    فلا تستبد به الحماسة والاندفاع والغيرة فيتجاوز الحكمة في هذا كله وفي سواه.
    وبالموعظة الحسنة التي تدخل إلى القلوب برفق،
    وتتعمق المشاعر بلطف، لا بالزجر والتأنيب في غير موجب،
    ولا بفضح الأخطاء التي قد تقع عن جهل أو حسن نية.
    فإن الرفق في الموعظة كثيراً ما يهدي القلوب الشاردة،
    ويؤلف القلوب النافرة، ويأتي بخير من الزجر والتأنيب والتوبيخ.!))
    أم رنيم
    أم رنيم
    مشرفة


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010

    صحيح بنتقدك بس من عشمي !!! Empty رد: صحيح بنتقدك بس من عشمي !!!

    مُساهمة من طرف أم رنيم الإثنين 12 ديسمبر 2011 - 21:09

    جزاك الله خيرايا سوسو Smile

    أخواتي ... أحب أن انقل لكم الحوار الذي دار حول الموضوع على صفحة الجروب على الفيس بوك ، للفائدة ... حوار جميل


    Heba Al Safi
    جزاك الله خيراً... موضوع فعلا قيم و يحتاج الى الكثير من النقاش... انا احاول تعويد نفسي على عدم الإنتقاد حتى ولو سألت... كثيراً ما يسألني أصدقائي عن رأي في بعض الأمور.. مثل ايه رأيك في الأكله ديه.. أو ايه رأيك في الفستان ده،،، والى أخره من هذه الأمور النسائية ووجدت نفسي انني كلما سألتني أحدهن عن شيء أقول رأي بصراحة... وأقول لنفسي بعدما ارى الأمتعاض على ووجهوهم من رأي ... طيب مش انتوا سألتوني عشان تعرفوا رأي... فقالت لي إحدهن نعم نحن نسألك ولكن من الأحسن أن نأخذ جانب التشجيع فبدلا من قول الفستان حلو بس لو كان لونه احمر كان أحلى... قولي الفستان حلو ولا داعي للتكملة لانها لن تفيد... طبخت الطبخة وكان ملحها زائد، لا داعي للتعليق لأنها أكيد ذقاتها و عرفت من غير تعليق ولن تعيد الطبخة،، وإذا كان ولابد من التعليق فبينك وبينها...

    وجدت ان الناس عندما يسألوك عن شيء إنما أرادوا سماع كلمة ثناء و مدح... فلماذا لا ،،إن الكلمة الطيبة لن تنقص منا شيء ولكن ستزيد محبة الناس.

    هذا عند السؤال اما موضوع التطوع بإبداء الراي فهذا اسوء بكثير من الأول وانا اتبع فيه حديث الرسول صلى الله عليه و سلم" من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خيراً او ليصمت" و مقولة " من تدخل فيما لا يعينيه سمع ما لا يرضيه" و حديث الرسول" من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعينه"


    Fedaa Hussien
    الأشياء مثل الملابس والسيارة والأكل,, مسائل شخصية ولا يعطي الرأي فيها إلا إذا طلب, فكلٌ أدرى بظروفه وذوقه الخاص..وما لا أرضاه لنفسي المفروض أن لا أرضاه لغيري وليست أصلا من الأمور الداخلة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.


    Rana Alnahar
    انا رأيي أن الانتقاد اذا كان جارح فهو وسيلة الضعفاء , (صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر فنادى بصوت رفيع فقال: يا معشر من أسلم بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه! لا تؤذوا المسلمين، ولا تعيروهم ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله). رواه الترمذي
    وقال عليه الصلاة والسلام – ( المسلم أخو المسلم لا يخونه ولا يكذبه ولا يخذله ، كل المسلم على المسلم حرام ، عرضه وماله ودمه ، التقوى هاهنا ، بحسب امرؤ من الشر أن يحتقر أخاه المسلم ) حديث صحيح .


    Rula Nahar Al-Bakheet
    يقول المثل : من راقب الناس مات هما ، وانا اقول : من سعى لارضاء الناس مات هما Smile

    نظريا يا فداء : هذه الاشياء خاصة وليست لابداء الاراء ، لكن فعليا كثيرييييييين هم نفسهم االذين يعتبروا انفسهم وصاة على كل من حولهم وعطون انفسهم الحق في تقييم غيرهم


    Pearl Necklace
    جزاك الله الجنة حبيبتي ، حقيقة ان موضوع " العشم " موضوع شااااائك ، وكثير منا يستعمله كمخرج لموقف محرج أخطأ التصرف فيه ، فما هي حدود هذا العشم ؟؟؟!!!!!!


    Amal Alashi
    فعلا الكلمة الطيبة صدقة وادخال الفرحة على قلب المؤمن له اجر عظيم فالنقد لن يغير من الواقع شيء فلن ينتج عنه سوى كسر الخواطر اما النصيحة فهي فن لابد من تعلمه لا يكون امام الناس ويكون باسلوب لطيف يتقبله الاخرون


    Sham Almonaged
    موضوع جيد ومهم جزاكيالله خيرا على طرحه اختي وجميلة هي ارائكم خواتي الكريمات كل كلامكم فيه حكمة بالموضوع
    كتير من الناس بيعطي الحق لنفسه بفرض رأيه مهما كان بالكلام او الاسلوب الغير مرغوب به الكثيرين يحبون التدخل بشؤون الاخرين باعتقاده انه هو على صواب والاخرين دونهم بالرأي لا يعلمون مدى الاستفزازية بهدا الرأي وانا احب انا اكون ممن كلامهم خفيف الظل على الاخرين بحدود الادب والاخلاق ومراعاة الغير ولا يجب التعدي على غيرنا مهما كان كل له خصوصياته بالحياة ومن الممكن سماع اراء الناس والعودة الى ارائنا الخاصة بامورنا الخاصة وفعلا هالمشكلة منعانيها كتير بحياتنا انه من عشمي فيك بدي هيك وهيك وك\ا حتى اتضايق من ه\ا الامر كثيرا

    Diala Al-jarab'ah
    النقد هو حالة تقويم .. حالة وزن بالقسطاس المستقيم ، وكلّما كنت دقيقاً في نقدك ، بلا جور ولا انحياز ولا تعصب ولا افراط ولا تجاوز ، كنت أقرب إلى العدل والانصاف ، وبالتالي أقرب إلى التقوى ، قل في منقودك ما له وما عليه .. قل ما تراه فيه بحق ولا تتعدّ ذلك فـ
    «مَنْ بالغ في الخصومةِ أثِم»
    البينية
    ليكن نقدك لأخيك ، أو لأيّ إنسان آخر نقداً بينياً ، أي بينك وبينه ولا تنقده أمام الآخرين ، فحتى لو كان نقدك هادفاً وهادئاً وموضوعياً إلاّ أنّ النقد في حضور الآخرين ممّن لا علاقة لهم بالأمر قد يدفع الطرف الآخر إلى التشبّث برأيه ، أو الدفاع عن نفسه ولا نقول عن خطئه . ولذا جاء في الحديث :
    «مَنْ وعظ أخاه سرّاً فقد زانه ومَنْ وعظه علانية فقد شانه»
    إجمع الإيجابي و السلبي
    وهذا الأسلوب هو من الأساليب المحبّبة في النقد
    1 - حيث تبدأ بالإيجابي فتشيد به وتثمّنه ثمّ تنتهي إلى السلبي ، وبهذه الطريقة تكون قد جعلت من الإيجابيات مدخلاً سهلاً للنقد ، لأ نّك بذلك تفتح مسامع القلب قبل الأذنين ليستمع الآخر إلى نقدك أو نصيحتك .. إنّك تقول له : إنّه جيد وطيب وصالح ومحترم لكنّ ثمة مؤاخذات لو انتبه إليها لكان أكثر حسناً وصلاحاً
    2 - فإذا ما احترمت إيجابيات الشخص المنقود وحفظتها له ، ولم تنسفها أو تصادرها لمجرد ذنب أو خطأ أو إساءة ، فإنّك سوف تفتح أبواب الاستماع إلى ما تقول على مصراعيها ، وبذلك تكون قد حققت هدفك من النقد ، وهو إيصال رسالة للمنقود حتى يرى أو يتعظ ، كما إنّك لم تجرح إحساسه ولم تخدش مشاعره . وقد دعا القرآن المسلمين إلى احترام إيجابيات الناس في قوله تعالى : (ولا تبخسوا الناس أشياءهم )
    "منقول"


    Sham Almonaged
    صح كلامك اختي الفاضلة صدقتي عندما نتعامل بالعقلانية والتدين مع اقرب الاناس لنا ننقدهم بيننا وبينهم يتقبلوننا باحترام متبادل وعندما نحاول نقدهم امام الغيرنحرجهم ونضايقهم فلا يستجيبون اكيد نعم القول والرأي


    Rula Nahar Al-Bakheet
    كلامكن جميل وفيه الكثير من الفائدة ... بارك الله فيكن


    خدعوك فقالوا
    هل لكم ان تتصورو النتيجة الحتمية لكثرة الانتقادات السلبية ... التي تهدم الكثير مما يحاول الكثيرون بناءه ..؟
    اعتقد ان الانتقادات السلبية ... الساخر منها والمهذب ... هي اهم اسباب اختفاء الابداعات ... و المحاولات ...
    نعم هي احد اسباب تراجع رغبة الكثيرين في المحاولة ... و الاتجاه الى دفن افكارهم قبل ولادتها ...
    خوفا من التعرض لهذا النقد ... الهدام .. وهو السلبي ,,,
    والذي احد دوافعه ... هو الحسد ... والعياذ بالله ..ونحن نهرب من ان نكون اضحوكة ..
    مما يولد حالة من الاحباط المزمنة ... لدينا ويوقفنا عن كل ما نرغب في تحقيقه الا من رحم ربي ...
    ما نعيشه ...من تراجع للابداعات والاقدامات على ما هو جديد وغيره... هو اثر ونتيجة كثرة الانتقادات السلبية في مجتمعنا ... وللاسف تأتيك الانتقادات السلببية حتى من ابويك واخوتك واصدقائك وجيرانك وزملائك ومن كل ناحية ..
    هلا غيرنا من هذه النظرات ... وحاولنا بث روح النشاط في كل من حاول ...
    شرف التجربة يكفي..
    ام اننا نسلب حتى هذا الشرف بكلماتنا الناقدة الساخرة الموجهة لكل من يحاول ان يكون شيئا لم نستطع ان نكونه ...
    نعم ... لنغير هذه النظرة ... ولندعم الجميع وننصح الجميع .. ونقدم نقدا يدفع الى الامام .. لا يدفن تحت التراب



    Diala Al-jarab'ah
    اخواتي تصحيحاً لما كتبته اعلاه "من وعظ أخاه سراً فقد زانه ، ومن وعظه علانية فقد شانه" هو من أقوال ام الدرداء في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ،المرجع "موسوعة النابلسي للعلوم الاسلامية " وليس حديثاً كما تم ذكره . جزاكي الله خيراً رولى على تنويهك لي تلك الملاحظة .


    Fedaa Hussien
    لكن نحن هنا لا نحاول إلغاء النقد, فالنقد مطلوب وعلى من قرر خوض مجال الإبداع تهيئة نفسه لسماع الكثيرمنها,,لكن النقد المرفوض هو النقد الذي لا اساس له ولا يسمن ولا يغني من جوع..فكيف سأصحح أخطائي بدون نقد ولفت نظر؟!! وممكن ان نسمي النقد "نصيحة", فاصلا كلمة نقد توحي بتهمة!!!أصبح الناس يكثرون من المجاملة حتى لا توجه إليهم تهمة النقد!!وهذه من الأمور التي أصبح فيها الخط الرقيق الفاصل بين المجاملة والنقد خط عريض للطرفين وكأغلب الأمور اصبح هناك إفراط وتفريط... برأيي إن كل ما نحتاجه في أي أمر هو تحقيق الموازنة وهذه هبة من الله يوفق لها من يشاء من عباده...والعشم هنا فعلا يلعب دور كبير.. فعشمي في أولادي وزوجي ومن ارى إنهم من المقربين لي ان لا يفسروا الكلام تفسير خاطئ..فأغلب الناس اصلا يستبعدون عن انفسهم الخطأ والسبب الوحيد الذي يضعونه لتبرير نقد البعض لهم هو الغيرة والحسد وهذه طامة كبرى حيث تصد النفس عن مراجعة ومحاسبة النفس... والله المستعان.

    Rana Alnahar
    فداء كلامك صحيح اذا كان النقد مغلف بنصيحة و لكن في مجتمعاتنا يوجد أشخاص كثيرون يتخذون النقد مهمة على عاتقهم لجرح الغير و مهاجمته في كل كبيرة و صغيرة و في قليل من الحق و في كثير من الباطل .. و بالمقابل تملؤهم عيوب لا حصر لها و اذا حاول أي أحد انتقادهم ظهرت المخالب و الأنياب .. بالمختصر يجب أن لا نعطي لأنفسنا حق لا نعترف به لغيرنا


    Fedaa Hussien
    صحيح هذا الكلام, لكن منهاج السلف كان التفكر في النقد بغض النظر عن مصدره... وأنا هنا لا أتكلم عن نقد المور الشخصية, فهي من التي لا تسمن ولا تغني من جوع,,,, لكن يجب علينا ان نضع مساحة شك في تصرفاتنا وهذا شيئ صعب وأنا اغفل عنه كثيرا,, فما لي غير الدعاء.......كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: ( رحم الله امرأً أهدى إلي عيوبي ) وكان يسأل سلمان عن عيوبه، فلما قدم عليه قال: ما الذي بلغك عني مما تكرهه.
    قال: أعفني يا أمير المؤمنين فألح عليه، فقال: بلغني أنك جمعت بين إدامين على مائدة وأن لك حلتين حلة بالنهار وحلة بالليل.
    قال: وهل بلغك غير هذا ؟ قال: لا، قال: أما هذان فقد كفيتهما.
    وكان يسأل حذيفة ويقول له: أنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم في معرفة المنافقين فهل ترى علي شيئا من آثار النفاق.
    فهو على جلالة قدره وعلو منصبه هكذا كانت تهمته لنفسه رضي الله عنه.


    Rana Alnahar
    خطر على بالي موضوع مرتبط بالنقد و انا شخصيا وقعت فيه كثيرا الى أن انتبهت لنفسي : انتقادنا لأمهاتنا !!!! أصبحنا أمهات و ربات بيوت و صاحبات رأي سديد .. و لكن على من !!! على أمهاتنا ؟؟!! أصبح بعضنا ينتقد الأم و يصحح تصرفاتها ... ليش حكيتي لأختي هيك ؟ ليش سكتي لفلانة ؟؟ ليش ما بتستوعبي أبوي أكثر ؟؟ ما الداعي للأمر الفلاني ؟؟ لماذا عزمتي فلانة ؟؟ ليش صابرة على علانة ؟؟ قولي كذا .. لا تفعلي كذا !!! ماما ما كنتي هيك ليش تغيرتي !!
    بعد ما كانت الأم هي المربية و المعلمة أصبحنا ننتقدها !!! يا رب سامحنا !!!


    Pearl Necklace والله معك حق يا رنا
    avatar
    ام موسى


    عدد المساهمات : 97
    تاريخ التسجيل : 09/07/2010

    صحيح بنتقدك بس من عشمي !!! Empty انما الأعمال بالنيات

    مُساهمة من طرف ام موسى الثلاثاء 13 ديسمبر 2011 - 16:16

    يقولها الرسول صلى الله عليه وسلم بكل وضوح ليخرج المؤمن من أي حيرة قد يقع فيها flower

    صحيح بنتقدك بس من عشمي !!! 411192k424

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:37