قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة، ستة منها في الدنيا، وثلاثة عند الموت، وثلاثة في القبر، وثلاثة عند خروجه من القبر. أما الستة التي تصيبه في الدنيا فهي: ينزع الله البركة من عمره، ويمسح الله سمات الصالحين من وجهه، وكل عمل لا يؤجر من الله، ولا يرفع له دعاء إلى السماء، وتمقته الخلائق في دار الدنيا، وليس له حظ في دعاء الصالحين. وأما الثلاثة التي تصيبه عند الموت فهي: يموت ذليلا، ويموت جائعا، ويموت عطشانا ولو سقي مياه بحار الدنيا ما روى عنه عطشه. وأما الثلاثة التي تصيبه في قبره فهي: يضيق الله عليه قبره، ويعصره حتى تختلف ضلوعه........الخ
الفتوى بشأن الحديث
حديث عقوبة تارك الصلاة بخمس عشرة عقوبة حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تحلّ روايته ولا يَجوز تناقله ، إلا على سبيل البيان والتحذير من الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم .
قال عنه سماحة الشيخ ابن باز - رحمه الله - في مجلة " البحوث الإسلامية " ( 22 / 329 ) : أما الحديث الذي نسبه صاحب النشرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في عقوبة تارك الصلاة وأنه يعاقب بخمس عشرة عقوبة الخ : فإنه من الأحاديث الباطلة المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك الحفاظ من العلماء رحمهم الله كالحافظ الذهبي في " لسان الميزان " والحافظ ابن حجر وغيرهما .
وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - : هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل لأحد نشره إلا مقروناً ببيان أنه موضوع حتى يكون الناس على بصيرة منه .
وقد أشار الذهبي في (( الميزان )) (3/653) في ترجمة (( محمد بن علي بن العباس البغدادي العطار )) ، وقال : ( ركَّب على أبي بكر بن زياد النيسابوري حديثًا باطلاً في تارك الصلاة ) . وزاد ابن حجر في (( اللسان )) (5/295، 296) ، قال : ( زعم المذكور - يعني : محمد بن علي بن العباس - أن ابن زياد أخذه عن الربيع ، عن الشافعيّ ، عن مالكٍ ، عن سُميٍّ ، عن أبي صالحٍ ، عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه رفعه : (( من تهاون بصلاته عاقبهُ اللَّه بخمس عشرة خصلة ... )) الحديث ، وهو ظاهرُ البطلان من أحاديث الطرقية ) . انتهى - يعني : من أحاديث الصوفية أصحاب الطرق الصوفية - ومثل هذا الحديث الباطل لا يحتمل أن يجيء بإسناد نظيفٍ كهذا ، فأنى يقبل من هذا التالف ! وهذا أحدُ علامات وضع الحديث عند العلماء أن يروى حديث منكرٌ بإسنادٍ نظيفٍ . واللَّه أعلم .
الفتوى بشأن الحديث
حديث عقوبة تارك الصلاة بخمس عشرة عقوبة حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تحلّ روايته ولا يَجوز تناقله ، إلا على سبيل البيان والتحذير من الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم .
قال عنه سماحة الشيخ ابن باز - رحمه الله - في مجلة " البحوث الإسلامية " ( 22 / 329 ) : أما الحديث الذي نسبه صاحب النشرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في عقوبة تارك الصلاة وأنه يعاقب بخمس عشرة عقوبة الخ : فإنه من الأحاديث الباطلة المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك الحفاظ من العلماء رحمهم الله كالحافظ الذهبي في " لسان الميزان " والحافظ ابن حجر وغيرهما .
وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - : هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل لأحد نشره إلا مقروناً ببيان أنه موضوع حتى يكون الناس على بصيرة منه .
وقد أشار الذهبي في (( الميزان )) (3/653) في ترجمة (( محمد بن علي بن العباس البغدادي العطار )) ، وقال : ( ركَّب على أبي بكر بن زياد النيسابوري حديثًا باطلاً في تارك الصلاة ) . وزاد ابن حجر في (( اللسان )) (5/295، 296) ، قال : ( زعم المذكور - يعني : محمد بن علي بن العباس - أن ابن زياد أخذه عن الربيع ، عن الشافعيّ ، عن مالكٍ ، عن سُميٍّ ، عن أبي صالحٍ ، عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه رفعه : (( من تهاون بصلاته عاقبهُ اللَّه بخمس عشرة خصلة ... )) الحديث ، وهو ظاهرُ البطلان من أحاديث الطرقية ) . انتهى - يعني : من أحاديث الصوفية أصحاب الطرق الصوفية - ومثل هذا الحديث الباطل لا يحتمل أن يجيء بإسناد نظيفٍ كهذا ، فأنى يقبل من هذا التالف ! وهذا أحدُ علامات وضع الحديث عند العلماء أن يروى حديث منكرٌ بإسنادٍ نظيفٍ . واللَّه أعلم .
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم