۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۞۩
۞۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞۞ *•.¸.•*۞*•.¸.•*۞۞
خدعوك فقالوا : ----------> خلينا نتسلى .. مش عيب !!
أبشع ما يمكن أن تتفوه به المرأة تلك الكلمات النابية التي
لا قاموس يشرح معناها.
هناك من النسوة من تظن خطأ أنها بتلفظها كلاماً نابياً وساقطاً،
تثبت أنها متحررة وقوية، غير مدركة أنّها ترتكب
أكبر خطأ في عملية التواصل الإجتماعي.
حذار الوقوع في هذا الفخ التعبيري،
لأنّه لن يوصلك إلا إلى الفشل في علاقاتك الإجتماعية.
المرأة مخبوءة تحت لسانها ، فإذا نطقت ظهرت
خير الخلال حفظ اللسان
رب كلمة قالت لصاحبها دعني
بتقطع الحلاوة على قد لسانها
اللسان مفتاح الخير والشر
العيب ان طلع من اهل العيب مش عيب
اللى استحوا ماتوا
المليحة منى والعاطلة من بنت عمى
مش كل الوقعات زلابية
۞۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞۞ *•.¸.•*۞*•.¸.•*۞۞
۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۞۩
يقع الكلام البذيء في ثلاث فئات :
بالتجديف أو بعدم احترام أمر ديني أو مقدس ,
أو الشتم الذي يعكس تمني الأذى مثل اللعنات ,
و موضوعنا هنا الخطير جدا و هو الكلمات الفاحشة القذرة التي تشير إلى مواضيع جنسية بأسلوب ساخر و مازح .
هل يحث الإسلام على الصمت؟،
هل يدعو إليه ويشجعه؟،
هل الصمت أمر محمود في نفسه؟
الجواب:
لا. الصمت ليس محموداً بنفسه لذاته، ولذلك لا يشرع التعبد بالصمت،
لا في صلاةٍ، ولا في صيامٍ، ولا في حجٍ، ولا في غيرها،
إذاً الصمت بذاته ليس عبادة. إنما إذا مدح الصمت،
فإنما يمدح الصمت بالنسبة إلى الكلام السيئ،
مثلاً هناك إنسان يقول لنا: أيهما أفضل أتكلم بكلام لا فائدة منه، أم أسكت؟
نقول له: اسكت فض الله فاك، هناك إنسان، يقول: أيهما أفضل أتكلم بكلام حسن،
أم أسكت؟ أيهما نقول له؟ نقول له: تكلم بالكلام الحسن،
وهذا هو المعروف عند السلف. والأحنف بن قيس رحمه الله..
ذكر الناس عنده الصمت والكلام، فقال بعضهم: الصمت خير،
وقال بعضهم: الكلام خيرُُ فقال الأحنف:
[[كلا والله فإن الكلام الحسن خيرُُ؛ لأن الصمت لا ينفع إلا صاحبه،
أما الكلام الحسن فينتفع به الناس]].
ولنا فى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أسوة حسنة؛
إذ يقول فى الحديث الشريف الذى نحفظه جميعاً:
" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت "
كثر في مجالسنا الكلام الفاحش دون حياء او استحياء .. و كثر الكلام البذيء..
بل اصبح البعض منهم قد خلع ثوب الحياء في تصريحه بالكلام الفاحش
لبعض الأمورالمحرمه والمجاهره بالكلام الفاحش البذيء
وخاصة عند المتزوجين و المتزوجات .
فهو يقصد من خلال كلامه اضحـاك الموجودين واستخفاف دمه ..
ولكنه غفـل بأن هذا محسوب عليه وسيحاسب على كل كلمة خرجة منه .
قال الله تعالى :
( مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد )
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول :
الحيـاء شعبـة من الايمـان .
فهذا دلالة على الانسان يجب ان لا يرمي حياءه بالكلام الفاحش بالمجالس والمجاهره
فرب كلمة يقولها مازحـاً .. تهوي به بالنار سبعين خريفا ً
كم جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .
وبعضهم يتكلم ليقولوا عنه بانه شخص ، نكـتي ، أومزاح ، أو خفيف دم ..
فيحمل عاتقه من الذنوب والخطايا ماالله به عليم ..
يجب على الانسان المؤمن ان يتقي الله من ذكر وانثى وان يراجع نفسه ،
وان ينتبه لما يقول ولا يحمل نفسه ذنوبا بكلام لايقدم ولا يؤخر
وان يستحي من الله ومن خلقه , فالحياء من شيم ومن سمات المرء المؤمن
الذي يراعى الله ورسوله دوما فيما يقول ويخرج منه ..
و يسارع بالاستغفار اذا خرج منه كلاما يأثم عليه
ولا ينسى كقارة المجلس عند مغادرته.
فعلماء النفس قسموا الحياء الى نوعان :
حيــــاء محمود ،،
وهو ان يستحي ان يقول أو يفعل مايغضب الله ورسوله .
حيـــــاء مذموم ،،
اي يقوم بفعل المحرمات أو المنكرات أو يوافق على ارتكابها
" بحجة الحياء " بدلا من ان يمتنع و ينهى عن المنكر ويفعلها مجاملاً والعياذ بالله .
اسأل الله تعالى ان يطهر قلوبنا من النفاق وألسـنتنا من الكذب
وان يحفظ أعيوننا من الخيانه ..انك تعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور ..
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم