من أخطاء المصلين ....
يمكن العودة الى فتاوى ابن عثيمين
وموقع صيد الفوائد لمعرفة اخطاء المصلين
زيادة بعضهم في دعاء الجلسة بين السجدتين كلمة ( ولوالدي ) وإنما المشروع قول "رب اغفر لي"
فجميع الدعاء في الصلاة مقيد الا في موضعين ، ومعنى مقيد اي اننا ندعو فيها فقط بما علمنا الرسول عليه الصلاة والسلام ولا نزيد عليه ابدا، أما مواضع الدعاء المطلق هي التي يجوز لنا
ان ندعو فيها بما شئنا
ومواطن مطلق الدعاء في الصلاة هما اثنين :
- في السجود : وقد ورد الأمرُ بالدعاء في السجود في حديث أبي هريرة مرفوعاً: (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا من الدعاء)،
- وبعد التشهد: فقد ورد في حديث التشهد لفظ: (فليتخير من الدعاء ما شاء)،
أما مابين السجدتين فذِكر مقيد لم نؤمر فيه بمطلق الدعاء ، فقد علمنا رسولنا الكريم قول :
رب اغفر لي ، رب اغفر لي ، رب اغفر لي ، ويستحب أن يقول مع هذا : اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني وعافني ، لثبوت ذلك عنه صلى الله عليه وسلم
ومن الملاحظ ان في هذا الموضع الدعاء خاص بالمصلي فقط.
فزيادة " ولوالدي" لم ترد في الصلاة انما هي وردت في قوله تعالى "رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلا تبارا"
فندعو بها خارج الصلاة فقط
مع الانتباه الى عدم قول "اللهم اغفر لي إن شئت" فقد ورد في الصحيح عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: « لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت. ليعزم المسألة؛ فإن الله لا مُكرِهَ له"
فجميع الدعاء في الصلاة مقيد الا في موضعين ، ومعنى مقيد اي اننا ندعو فيها فقط بما علمنا الرسول عليه الصلاة والسلام ولا نزيد عليه ابدا، أما مواضع الدعاء المطلق هي التي يجوز لنا
ان ندعو فيها بما شئنا
ومواطن مطلق الدعاء في الصلاة هما اثنين :
- في السجود : وقد ورد الأمرُ بالدعاء في السجود في حديث أبي هريرة مرفوعاً: (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا من الدعاء)،
- وبعد التشهد: فقد ورد في حديث التشهد لفظ: (فليتخير من الدعاء ما شاء)،
أما مابين السجدتين فذِكر مقيد لم نؤمر فيه بمطلق الدعاء ، فقد علمنا رسولنا الكريم قول :
رب اغفر لي ، رب اغفر لي ، رب اغفر لي ، ويستحب أن يقول مع هذا : اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني وعافني ، لثبوت ذلك عنه صلى الله عليه وسلم
ومن الملاحظ ان في هذا الموضع الدعاء خاص بالمصلي فقط.
فزيادة " ولوالدي" لم ترد في الصلاة انما هي وردت في قوله تعالى "رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلا تبارا"
فندعو بها خارج الصلاة فقط
مع الانتباه الى عدم قول "اللهم اغفر لي إن شئت" فقد ورد في الصحيح عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: « لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت. ليعزم المسألة؛ فإن الله لا مُكرِهَ له"
يمكن العودة الى فتاوى ابن عثيمين
وموقع صيد الفوائد لمعرفة اخطاء المصلين
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم