ردة الفعل = الاعتقاد + الفعل
هذه القاعدة جمالها في تطبيقها ...
نضرب لها مثالاً وهو كظم الغيظ ....
فإذا كانت ردة الفعل هي الغضب او الانتقام فإن ذلك ناتج عن اعتقاد وارادة بأن ذلك من حقي : ألم يقل الله تعالى " فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم" فيصاحب هذا الاعتقاد فعل ( رد الكلمة المؤذية بكلمة والتصرف بتتصرف ...الخ
أما ردة الفعل (كظم الغيظ ) فإنها = اعتقادي بعظم جزاء هذا الفعل الذي وعدني به ربي + الفعل (السيطرة على الغضب وعدم مقابلة الفعل المسيء بشيء لكن ذلك لا يمنع ان يبقى في قلبي شيء تجاه المسيء الا اني حبست نفسي عن التصرف)
وهناك ردة فعل أسمى ( العفو) = اعتقادي بأن العفو هو المنزلة الاعلى عند الله واكثر ثوابا من كظم الغيظ وحده (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس) + فعل ( هنا بلغت منزلة أن احبس نفسي عن الرد بالمثل بالاضافة الى ان اعفو والعفو يعني ان امسح اثر هذه الاساءة من قلبي وانساها )
أما اعلى درجة من ردود الافعال على الاساءة فهي (الاحسان ) = الاعتقاد ( ... والله يحب المحسنين ) ارادتي بأن أنال حب الله + ليس فقط ان امسح اثر الاساءة من قلبي وإنما أحسن معاملة من اساء إلي
فالنتيجة أن درجة الاعتقاد اي الايمان هي التي تسبب ردة الفعل
فإذا قلنا لأخت اعفي عن صديقتك التي اساءت لك ن فقالت : لا استطيع يجب ان أرد عليها بنفس الكلام وهذا حقي .... فنقول لها .. لك ذلك فهذه هي درجة ايمانك
هذه القاعدة جمالها في تطبيقها ...
نضرب لها مثالاً وهو كظم الغيظ ....
فإذا كانت ردة الفعل هي الغضب او الانتقام فإن ذلك ناتج عن اعتقاد وارادة بأن ذلك من حقي : ألم يقل الله تعالى " فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم" فيصاحب هذا الاعتقاد فعل ( رد الكلمة المؤذية بكلمة والتصرف بتتصرف ...الخ
أما ردة الفعل (كظم الغيظ ) فإنها = اعتقادي بعظم جزاء هذا الفعل الذي وعدني به ربي + الفعل (السيطرة على الغضب وعدم مقابلة الفعل المسيء بشيء لكن ذلك لا يمنع ان يبقى في قلبي شيء تجاه المسيء الا اني حبست نفسي عن التصرف)
وهناك ردة فعل أسمى ( العفو) = اعتقادي بأن العفو هو المنزلة الاعلى عند الله واكثر ثوابا من كظم الغيظ وحده (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس) + فعل ( هنا بلغت منزلة أن احبس نفسي عن الرد بالمثل بالاضافة الى ان اعفو والعفو يعني ان امسح اثر هذه الاساءة من قلبي وانساها )
أما اعلى درجة من ردود الافعال على الاساءة فهي (الاحسان ) = الاعتقاد ( ... والله يحب المحسنين ) ارادتي بأن أنال حب الله + ليس فقط ان امسح اثر الاساءة من قلبي وإنما أحسن معاملة من اساء إلي
فالنتيجة أن درجة الاعتقاد اي الايمان هي التي تسبب ردة الفعل
فإذا قلنا لأخت اعفي عن صديقتك التي اساءت لك ن فقالت : لا استطيع يجب ان أرد عليها بنفس الكلام وهذا حقي .... فنقول لها .. لك ذلك فهذه هي درجة ايمانك
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم