عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

عقد اللؤلؤ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حياة المرآة المسلمة في صفحات

أذكار الصباح والمساء (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) من قرأها لا يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأها دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) *** ومن قرأ ( قل هو الله أحد ) و ( المعوذتين ) حين يصبح وحين يمسى ثلاث مرات تكفيه من كل شىء *** أذكار الصباح *** 1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.[مسلم 4/2088] *** 2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. [الترمذي 5/466] *** 3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .[البخاري 7/150] *** 4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .(أربع مرات ) [أبو داود 4/317] ؟*** 5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .[أبو داود 4/318] *** 6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) *** اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) [أبو داود 4/324] *** 7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) [أبو داود موقوفاً 4/321] *** 8- أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى) [أحمد 2/290، وصحيح الترمذي 3/187] *** 9- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي . [صحيح ابن ماجه 2/332] *** 10- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. [صحيح الترمذي 3/142] *** 11- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) [أبو داود 4/323] *** 12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً) [أبو داود 4/318] *** { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّآمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍمِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَالْمَصِيرُ {285 لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْوَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْأَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَىالَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِوَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَىالْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }286 سورة البقرة من قرأها فى ليلة كفتاه ***

المواضيع الأخيرة

» إن اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَي
 مبين من شكله !! Emptyالخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
 مبين من شكله !! Emptyالأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
 مبين من شكله !! Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
 مبين من شكله !! Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
 مبين من شكله !! Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
 مبين من شكله !! Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
 مبين من شكله !! Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
 مبين من شكله !! Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )‏
 مبين من شكله !! Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

2 مشترك

    مبين من شكله !!

    خدعوك فقالوا
    خدعوك فقالوا


    عدد المساهمات : 40
    تاريخ التسجيل : 22/10/2011

     مبين من شكله !! Empty مبين من شكله !!

    مُساهمة من طرف خدعوك فقالوا الإثنين 16 يناير 2012 - 16:54

     مبين من شكله !! Images?q=tbn:ANd9GcSNy_bL6Cbph5bX-X0s42LezgkaJekqA5-CeVytTLj4GzalU1GK



    ۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۞۩
    ۞۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞۞ *•.¸.•*۞*•.¸.•*۞۞

    خدعوك فقالوا :---------> مبين من شكله !!

    مالذي تعتمد عليه في حكمك على الاخرين؟
    البعض يحكم على الاخرين استنادا إلى بعض تصرفاتهم السلبيه
    ولا يضع نصب عينيه تصرفات هذا الشخص من الناحيه الايجابيه
    فقط يراه من الجزء المظلم لشخصيته ومنها يحكم عليه
    و البعض يحكم على الاخرين من خلال مايسمعه عنهم من اقاويل
    بالرغم من عدم معرفتهم بذلك الشخص
    قد نصادف كثير من الناس .. نصادق ونعاشر اخرين
    يبدوا عليهم الحزن والكآبة فنحاول الابتعاد عنهم
    رغم حبهم لنا ولكن لانطيق معاشرتهم بسبب حزنهم
    فنحكم عليهم بانهم مملون .. فلنسأل انفسنا :
    كيف توصلنا الى هذا الحكم السريع ؟
    هل نحن منصفين في هذا الحكم؟
    اليس من الواجب علينا معرفة سبب حزنهم قبل الحكم عليهم ؟
    الا يمكن ان يكون سبب حزنهم انهم لا يودون نقل همومهم الينا
    بسبب حبهم لنا لكي لانتأثر بالهم ونحزن مثلهم .

    كل شبر بهالوسيعـه ملـك ربـي [ تعلمــــيـن .. ]
    وأعلم إن اللي خلقني هو خلق لـك هالعيـون

    لكن انتي من جلستي وانتـي فينـي تحدقيـن
    كن ما به ناس غيري بهالكراسـي يجلسـون

    ع الأقل ليا نظرتك سـوي [ روحـك .. ] تستحيـن
    غضي [ طرفك .. ] مثل غيرك خوف ربعي يلمحون

    الركادة عاد [ زينة .. ] والحياء فـي البنـت زيـن
    وفيـك جآزم لا ركـادة ولا حيـاءٍ[ يـذكـرون .. ]

    وإطمأني إن كان قصدك بس فينـي [ تشبهيـن .. ]
    ما هـو أنـا إلي [ تعرفيـه .. ] والبشـر يتشابهـون

    مـا دريتـي من [ التشابـه .. ] يخلـق الله أربعيـن
    وأعرف أربع يشبهنك بـس والله [ يستحـون .. ]

    وإن كان قصدك شي ثاني عاد[ قولي .. ] وش تبين
    خايف إنا نصير فرجة وإللي ماشتروا [ يتفرجـون .. ]

    وش علامك [ رغم .. ] كل اللي أقولـه وتسكتيـن
    مو [طبيعي .. ] هالسكوت وهالبـرود وهالسكـون

    إنتـي [ خرسـا .. ] أسألـك ولا منتي تسمعيـن
    قالوا ربعي ذي[ كفيفـة .. ] قلـت لا لا تمزحـون

    لين شفتك يوم رحتـي يمسكونـك بـ [اليديـن .. ]
    ما دريت إلا عيونـي [ أربـع أربـع .. ] يذرفـون

    آه ياني منه مشهـد يـوم شفتـك [ ترحليـن .. ]
    جيت اشوف عيون ربعي لقيت الكـل يدمعـون

    يالكفيفة يالعفيفـة إن قلـت [ آسـف .. ] تقبليـن
    يغفر الله ذنوب عبده ليا خطا وهـل[ تغفـرون .. ! ]

    ۞۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞۞ *•.¸.•*۞*•.¸.•*۞۞
    ۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۞۩


     مبين من شكله !! Images?q=tbn:ANd9GcTgkRyhYk9pi5TxwjxHijXetbxf84ZshinDxTjYDM8RD-7PTU1o



    مما لا شك فيه ان كل عاقل(( سديد الفكر ))

    يحكم على الانسان بميزان الحق اى بميزان الايجاب والسلب.

    لقوله تعالى (( واذا حكمتم بين الناس فاحكموا بالعدل ))

    1)على اي اساس تصدرون الاحكام على الاخرين ؟

    2) شخص ارتكب خطأ و اخذت عنه انطباع سيئأ .. الى متى يدوم هذا الانطباع لديك ؟

    3) هل تقدر ان تغير موقفك نحوه بعد هذا الخطأ بسهولة ؟

    4) شخص مخطئ في كل تصرفاته اخذ يمدحك امام الجميع .. هل تغير موقفك نحوه ؟

    كيف نتجنب سوء الفهم ؟

    أول نقطة علينا ان نهتم بها و نؤمن بها قبل الحوار هي وجود الاختلاف،نعم

    فالناس تختلف مستواياتها الدراسية و الثقافية و أيضا هناك اختلاف في المجتمعات،

    تقاليد و عادات، تربية، بيئة .. هذه مجموعة من الأشياء تحكم الناس،

    قال تعالى ﴿ ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم ﴾

    سوء الظن من أسباب سوء الفهم و قال تعالى :

    إن بعض الظن إثم

    أثناء الحديث لا نحاول البحث عن أي خطأ للطرف الآخر كأننا نريد أن نوقع به .

    أو نبني الرد كله على كلمة سمعناها منه و نتشبت بها داخل أذهاننا

    مما يمنعنا من الاستمرار في سماع الطرف الآخر و بالتالي عدم فهمه

    لنفهم الآخر و نحس بكلامه و نقتنع أيضا علينا ان نحسن الانصات و الاستماع

    قال الله _تعالى_:

    "وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ" (فصلت:26)

    "وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ" (الملك:10)..

    يعني الاستماع عليه أن يكون مصحوب بالوعي و أيضا بتحضير العقل فالاستماع و الوعي يؤديان الى الفهم .

    يقول ابن القيم:

    "فالسماع أصل العقل وأساسه ورائده وجليسه ووزيره
    ولكن الشأن كل الشأن في المسموع...
    وحقيقة السماع تنبيه القلب على معاني المسموع
    وتحريكه طربا وهربا وحبا وبغضا "


    عندما ندخل حوار لا نصور أنفسنا كأننا داخلين الى حرب أو مسابقة

    و علينا ان نقضي على الطرف الآخر أو ننتصر عليه

    أو نبين له اننا أحسن و افضل منه .

    علينا أن نؤمن أن الهدف من حوارنا هو الوصول الى نقطة معينة ..

    اتفاق .. توافق .. معرفة الحقيقة و اصلاح أخطاء

    و لا بأس لنحد من سوء الفهم أن نسأل الطرف الآخر ماذا يعني بكلامه ..

    أن نستفسره بدل ان نجتهد من أنفسنا و نحلل كلامه كما شئنا

    فمن الممكن ما نعتقده لم يقصده هو بكلامه

    فالسؤال ليس عيبا بل صمتنا هو الذي يعد عيبا و يتركنا نحلل الاشياء

    حسب وجهة نظرنا

    و إن صح التعبير غرورنا هو من يدفعنا للوقوع في سوء الحكم .

    علينا أن نؤمن بالنقاش . و اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية .

    كان الانبياء يدخلون في حوارات و نقاشات مع قومهم

    و الهدف هو الوصول الى الحقيقة و اثباتها

    و أكبر سوء للفهم هو الذي يحدث على مستوى الدين .. نعم

    نجد أن الناس تشرح الآيات القرآينة أو احاديث دون اللجوء الى متخصصين في الدين

    أو نحاول شرحها بعيدا عن السنة و الكتاب .

    لنبتعد عن التشدد في الراي و نحسن الاستماع و الانصات للآخر

    و لا نتسرع في اصدار أحكامنا.

    قال الإمام ابن القيم :

    " إنما كانت العجلة من الشيطان، لأنها خفة وطيش،
    وحدة في العبد تمنعه من التثبت والوقار والحلم.
    وتوجب وضع الشيء في غير محله، وتجلب الشرور وتمنع الخيور.
    وهي متولدة بين خلقين مذمومين، التفريق والاستعجال قلب الوقت "

    أم رنيم
    أم رنيم
    مشرفة


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010

     مبين من شكله !! Empty رد: مبين من شكله !!

    مُساهمة من طرف أم رنيم الأربعاء 18 يناير 2012 - 4:40

     مبين من شكله !! 241821

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 27 نوفمبر 2024 - 12:25