۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۞۩
۞۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞۞ *•.¸.•*۞*•.¸.•*۞۞
خدعوك فقالوا :---------> مبين من شكله !!
مالذي تعتمد عليه في حكمك على الاخرين؟
البعض يحكم على الاخرين استنادا إلى بعض تصرفاتهم السلبيه
ولا يضع نصب عينيه تصرفات هذا الشخص من الناحيه الايجابيه
فقط يراه من الجزء المظلم لشخصيته ومنها يحكم عليه
و البعض يحكم على الاخرين من خلال مايسمعه عنهم من اقاويل
بالرغم من عدم معرفتهم بذلك الشخص
قد نصادف كثير من الناس .. نصادق ونعاشر اخرين
يبدوا عليهم الحزن والكآبة فنحاول الابتعاد عنهم
رغم حبهم لنا ولكن لانطيق معاشرتهم بسبب حزنهم
فنحكم عليهم بانهم مملون .. فلنسأل انفسنا :
كيف توصلنا الى هذا الحكم السريع ؟
هل نحن منصفين في هذا الحكم؟
اليس من الواجب علينا معرفة سبب حزنهم قبل الحكم عليهم ؟
الا يمكن ان يكون سبب حزنهم انهم لا يودون نقل همومهم الينا
بسبب حبهم لنا لكي لانتأثر بالهم ونحزن مثلهم .
كل شبر بهالوسيعـه ملـك ربـي [ تعلمــــيـن .. ]
وأعلم إن اللي خلقني هو خلق لـك هالعيـون
لكن انتي من جلستي وانتـي فينـي تحدقيـن
كن ما به ناس غيري بهالكراسـي يجلسـون
ع الأقل ليا نظرتك سـوي [ روحـك .. ] تستحيـن
غضي [ طرفك .. ] مثل غيرك خوف ربعي يلمحون
الركادة عاد [ زينة .. ] والحياء فـي البنـت زيـن
وفيـك جآزم لا ركـادة ولا حيـاءٍ[ يـذكـرون .. ]
وإطمأني إن كان قصدك بس فينـي [ تشبهيـن .. ]
ما هـو أنـا إلي [ تعرفيـه .. ] والبشـر يتشابهـون
مـا دريتـي من [ التشابـه .. ] يخلـق الله أربعيـن
وأعرف أربع يشبهنك بـس والله [ يستحـون .. ]
وإن كان قصدك شي ثاني عاد[ قولي .. ] وش تبين
خايف إنا نصير فرجة وإللي ماشتروا [ يتفرجـون .. ]
وش علامك [ رغم .. ] كل اللي أقولـه وتسكتيـن
مو [طبيعي .. ] هالسكوت وهالبـرود وهالسكـون
إنتـي [ خرسـا .. ] أسألـك ولا منتي تسمعيـن
قالوا ربعي ذي[ كفيفـة .. ] قلـت لا لا تمزحـون
لين شفتك يوم رحتـي يمسكونـك بـ [اليديـن .. ]
ما دريت إلا عيونـي [ أربـع أربـع .. ] يذرفـون
آه ياني منه مشهـد يـوم شفتـك [ ترحليـن .. ]
جيت اشوف عيون ربعي لقيت الكـل يدمعـون
يالكفيفة يالعفيفـة إن قلـت [ آسـف .. ] تقبليـن
يغفر الله ذنوب عبده ليا خطا وهـل[ تغفـرون .. ! ]
۞۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞۞ *•.¸.•*۞*•.¸.•*۞۞
۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۞۩
مما لا شك فيه ان كل عاقل(( سديد الفكر ))
يحكم على الانسان بميزان الحق اى بميزان الايجاب والسلب.
لقوله تعالى (( واذا حكمتم بين الناس فاحكموا بالعدل ))
1)على اي اساس تصدرون الاحكام على الاخرين ؟
2) شخص ارتكب خطأ و اخذت عنه انطباع سيئأ .. الى متى يدوم هذا الانطباع لديك ؟
3) هل تقدر ان تغير موقفك نحوه بعد هذا الخطأ بسهولة ؟
4) شخص مخطئ في كل تصرفاته اخذ يمدحك امام الجميع .. هل تغير موقفك نحوه ؟
كيف نتجنب سوء الفهم ؟
أول نقطة علينا ان نهتم بها و نؤمن بها قبل الحوار هي وجود الاختلاف،نعم
فالناس تختلف مستواياتها الدراسية و الثقافية و أيضا هناك اختلاف في المجتمعات،
تقاليد و عادات، تربية، بيئة .. هذه مجموعة من الأشياء تحكم الناس،
قال تعالى ﴿ ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم ﴾
سوء الظن من أسباب سوء الفهم و قال تعالى :
إن بعض الظن إثم
أثناء الحديث لا نحاول البحث عن أي خطأ للطرف الآخر كأننا نريد أن نوقع به .
أو نبني الرد كله على كلمة سمعناها منه و نتشبت بها داخل أذهاننا
مما يمنعنا من الاستمرار في سماع الطرف الآخر و بالتالي عدم فهمه
لنفهم الآخر و نحس بكلامه و نقتنع أيضا علينا ان نحسن الانصات و الاستماع
قال الله _تعالى_:
"وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ" (فصلت:26)
"وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ" (الملك:10)..
يعني الاستماع عليه أن يكون مصحوب بالوعي و أيضا بتحضير العقل فالاستماع و الوعي يؤديان الى الفهم .
يقول ابن القيم:
"فالسماع أصل العقل وأساسه ورائده وجليسه ووزيره
ولكن الشأن كل الشأن في المسموع...
وحقيقة السماع تنبيه القلب على معاني المسموع
وتحريكه طربا وهربا وحبا وبغضا "
عندما ندخل حوار لا نصور أنفسنا كأننا داخلين الى حرب أو مسابقة
و علينا ان نقضي على الطرف الآخر أو ننتصر عليه
أو نبين له اننا أحسن و افضل منه .
علينا أن نؤمن أن الهدف من حوارنا هو الوصول الى نقطة معينة ..
اتفاق .. توافق .. معرفة الحقيقة و اصلاح أخطاء
و لا بأس لنحد من سوء الفهم أن نسأل الطرف الآخر ماذا يعني بكلامه ..
أن نستفسره بدل ان نجتهد من أنفسنا و نحلل كلامه كما شئنا
فمن الممكن ما نعتقده لم يقصده هو بكلامه
فالسؤال ليس عيبا بل صمتنا هو الذي يعد عيبا و يتركنا نحلل الاشياء
حسب وجهة نظرنا
و إن صح التعبير غرورنا هو من يدفعنا للوقوع في سوء الحكم .
علينا أن نؤمن بالنقاش . و اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية .
كان الانبياء يدخلون في حوارات و نقاشات مع قومهم
و الهدف هو الوصول الى الحقيقة و اثباتها
و أكبر سوء للفهم هو الذي يحدث على مستوى الدين .. نعم
نجد أن الناس تشرح الآيات القرآينة أو احاديث دون اللجوء الى متخصصين في الدين
أو نحاول شرحها بعيدا عن السنة و الكتاب .
لنبتعد عن التشدد في الراي و نحسن الاستماع و الانصات للآخر
و لا نتسرع في اصدار أحكامنا.
قال الإمام ابن القيم :
" إنما كانت العجلة من الشيطان، لأنها خفة وطيش،
وحدة في العبد تمنعه من التثبت والوقار والحلم.
وتوجب وضع الشيء في غير محله، وتجلب الشرور وتمنع الخيور.
وهي متولدة بين خلقين مذمومين، التفريق والاستعجال قلب الوقت "
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم