الحمد لله على نعمة الاسلام ، والحمد لله أن جعلنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام
لقد خص الله أمته بخصائص عظيمة ، سأوردها لكم على جزأين ...
ما اختص به عليه الصلاة والسلام في أمته في الدنيا
لقد خص الله أمته بخصائص عظيمة ، سأوردها لكم على جزأين ...
ما اختص به عليه الصلاة والسلام في أمته في الدنيا
1)خير الامم
قال تعالى (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ ﴿١١٠﴾ آل عمران
2)حل الغنائم
قال تعالى في سورةالانفال (لَّوْلَا كِتَابٌ مِّنَ اللَّـهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿٦٨﴾فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلَالًا طَيِّبًا ۚ وَاتَّقُوا اللَّـهَ ۚ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٦٩﴾
فقد كانت الامم السابقة لا يحل لها الاخذ من غنائم الحرب
3)الارض مسجدا وطهورا
قال عليه الصلاة والسلام (- أعطيت خمسا ، لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي : نصرت بالرعب مسيرة شهر ، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ، وأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل) حديث صحيح رواه جابر بن عبد الله
4)آثار وأغلال موضوعة
قال تعالى في سورة الحج (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ )
الأغلال هي القيود، وقد وضع الله تعالى على الأمم السابقة بعض القيود نتيجة لتعنتهم ولحكمة منه سبحانه ، كما ان بعضهم وضع على نفسه قيودا شددوا بها على أنفسهم لم يكتبها الله عليهم ، ونحن أمة محمد عليه الصلاة والسلام قد وضع عنا هذه الاغلال والقيود ، منها :
- كانت صفَةُ توبته تعالى على بني إسرائيل إذا أذنبوا ان يقتلوا حتى حتى يتوب الله عليهم ( فَتُوبُواْ إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ )
- كان بعض الامم إذا تنجس ثوب أحدهم يؤمر بقطع الجزء المتنجس ، بينما نحن بفضل الله جعل لنا تطهير الثوب بغسله
- ايضا الديانات الاخرى جعلت لهم الصلاة فقط في اماكن العبادة بينما نحن جعلت لنا الارض طهورا ، ونصلي اينما كنا ما دام المكان طاهرا بل انا نصلي - مع العذر - على حسب حالنا ، فمن لم نستطع الصلاة قائما يصلي قاعدا ومن لم نستطع فيصلي مستلقياً .. الخ
- كان بنوا اسرائيل - ولفترة منالزمان عاقبهم الله بها - اذا أذنب أحدهم أصبح ذنبه مكتوباً على باب داره
هذه بعض الامثلة على القيود التي فرضها الله عليهم ، ولم يفرضها علينا .... وهناك بعض القيود التي فرضوها على انفسهم تشددا وغلواً ، مثل :
الرهبانية عند النصارى ...... فبشكل عام نحن أمة وسطا لا افراط لدينا ولا تفريط ، فانظروا الى اليهود وقد فرطوا بأموامر الله والى النصارى وقد أفرطوا .
بينما قواعدنا الشرعية التي يسر الله لنا بها العبادات ولم يشدد علينا والتي استمدها العلماء من الكتاب والسنة ، تقول :
" المشقة تجلب التيسير " " الضرورات تبيح المحظورات"
5)يوم الجمعة قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّـهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿٩﴾ الجمعة
6)التجاوز عن الخطأ والنسيان وحديث النفس
عن أبي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ، ما لم تعمل أو تتكلم ....
حديث صحيح
7)محفوظة من الهلاك والاستئصال
الحديث : (إن الله زوى لي الأرض . أو قال : إن ربي زوى لي الأرض ، فرأيت مشارقها ومغاربها ، وإن ملك أمتي سيبلغ ما زوى لي منها ، وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض ، وإني سألت ربي لأمتي : أن لا يهلكها بسنة بعامة ، ولا يسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم ، فيستبيح بيضتهم ، وإن ربي قال لي : يا محمد ! إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد ، ولا أهلكهم بسنة بعامة ، ولا أسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم ، لو اجتمع عليهم من بين أقطارها – أو قال بأقطارها – حتى يكون بعضهم يهلك بعضا ، وحتى يكون بعضهم يسبي بعضا . وإنما أخاف على أمتي ! الأئمة المضلين ، وإذا وضع السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم القيامة ، ولا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين ، وحتى تعبد قبائل من أمتي الأوثان ، وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون ، كلهم يزعم أنه نبي ، وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي ، ولا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله) حديث صحيح
لا تجتمع على ضلالة وطائفة منها على الحق
(إن أمتي لن تجتمع على ضلالة، فإذا رأيتم اختلافا فعليكم بالسواد الأعظم)
حديث صحيح رواه أنس بن مالك ***
9)شهداء الله في الارض
(مر بجنازة ، فأثنى عليها خيرا ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : وجبت . ومر بجنازة أخرى ، فأثني عليها شرا ، فقال النبي : وجبت . فقال عمر : فداك أبي وأمي ، مر بجنازة فأثني عليها خيرا فقلت : وجبت ومر بجنازة فأثنى عليها شرا ، فقلت : وجبت . فقال : من أثنيتم عليه خيرا ، وجبت له الجنة ، ومن أثنيتم عليه شرا ، وجبت له النار ، أنتم شهداء الله في الأرض) حديث صحيح رواه أنس بن مالك
10)صفوف كصفوف الملائكة قال عليه الصلاة والسلام (فضلنا على الناس بثلاث : جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة . وجعلت لنا الأرض كلها مسجدا . وجعلت تربتها لنا طهورا ، إذا لم نجد الماء . وذكر خصلة أخرى) حديث صحيح
قال تعالى (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ ﴿١١٠﴾ آل عمران
2)حل الغنائم
قال تعالى في سورةالانفال (لَّوْلَا كِتَابٌ مِّنَ اللَّـهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿٦٨﴾فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلَالًا طَيِّبًا ۚ وَاتَّقُوا اللَّـهَ ۚ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٦٩﴾
فقد كانت الامم السابقة لا يحل لها الاخذ من غنائم الحرب
3)الارض مسجدا وطهورا
قال عليه الصلاة والسلام (- أعطيت خمسا ، لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي : نصرت بالرعب مسيرة شهر ، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ، وأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل) حديث صحيح رواه جابر بن عبد الله
4)آثار وأغلال موضوعة
قال تعالى في سورة الحج (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ )
الأغلال هي القيود، وقد وضع الله تعالى على الأمم السابقة بعض القيود نتيجة لتعنتهم ولحكمة منه سبحانه ، كما ان بعضهم وضع على نفسه قيودا شددوا بها على أنفسهم لم يكتبها الله عليهم ، ونحن أمة محمد عليه الصلاة والسلام قد وضع عنا هذه الاغلال والقيود ، منها :
- كانت صفَةُ توبته تعالى على بني إسرائيل إذا أذنبوا ان يقتلوا حتى حتى يتوب الله عليهم ( فَتُوبُواْ إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ )
- كان بعض الامم إذا تنجس ثوب أحدهم يؤمر بقطع الجزء المتنجس ، بينما نحن بفضل الله جعل لنا تطهير الثوب بغسله
- ايضا الديانات الاخرى جعلت لهم الصلاة فقط في اماكن العبادة بينما نحن جعلت لنا الارض طهورا ، ونصلي اينما كنا ما دام المكان طاهرا بل انا نصلي - مع العذر - على حسب حالنا ، فمن لم نستطع الصلاة قائما يصلي قاعدا ومن لم نستطع فيصلي مستلقياً .. الخ
- كان بنوا اسرائيل - ولفترة منالزمان عاقبهم الله بها - اذا أذنب أحدهم أصبح ذنبه مكتوباً على باب داره
هذه بعض الامثلة على القيود التي فرضها الله عليهم ، ولم يفرضها علينا .... وهناك بعض القيود التي فرضوها على انفسهم تشددا وغلواً ، مثل :
الرهبانية عند النصارى ...... فبشكل عام نحن أمة وسطا لا افراط لدينا ولا تفريط ، فانظروا الى اليهود وقد فرطوا بأموامر الله والى النصارى وقد أفرطوا .
بينما قواعدنا الشرعية التي يسر الله لنا بها العبادات ولم يشدد علينا والتي استمدها العلماء من الكتاب والسنة ، تقول :
" المشقة تجلب التيسير " " الضرورات تبيح المحظورات"
5)يوم الجمعة قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّـهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿٩﴾ الجمعة
6)التجاوز عن الخطأ والنسيان وحديث النفس
عن أبي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ، ما لم تعمل أو تتكلم ....
حديث صحيح
7)محفوظة من الهلاك والاستئصال
الحديث : (إن الله زوى لي الأرض . أو قال : إن ربي زوى لي الأرض ، فرأيت مشارقها ومغاربها ، وإن ملك أمتي سيبلغ ما زوى لي منها ، وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض ، وإني سألت ربي لأمتي : أن لا يهلكها بسنة بعامة ، ولا يسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم ، فيستبيح بيضتهم ، وإن ربي قال لي : يا محمد ! إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد ، ولا أهلكهم بسنة بعامة ، ولا أسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم ، لو اجتمع عليهم من بين أقطارها – أو قال بأقطارها – حتى يكون بعضهم يهلك بعضا ، وحتى يكون بعضهم يسبي بعضا . وإنما أخاف على أمتي ! الأئمة المضلين ، وإذا وضع السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم القيامة ، ولا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين ، وحتى تعبد قبائل من أمتي الأوثان ، وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون ، كلهم يزعم أنه نبي ، وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي ، ولا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله) حديث صحيح
لا تجتمع على ضلالة وطائفة منها على الحق
(إن أمتي لن تجتمع على ضلالة، فإذا رأيتم اختلافا فعليكم بالسواد الأعظم)
حديث صحيح رواه أنس بن مالك ***
9)شهداء الله في الارض
(مر بجنازة ، فأثنى عليها خيرا ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : وجبت . ومر بجنازة أخرى ، فأثني عليها شرا ، فقال النبي : وجبت . فقال عمر : فداك أبي وأمي ، مر بجنازة فأثني عليها خيرا فقلت : وجبت ومر بجنازة فأثنى عليها شرا ، فقلت : وجبت . فقال : من أثنيتم عليه خيرا ، وجبت له الجنة ، ومن أثنيتم عليه شرا ، وجبت له النار ، أنتم شهداء الله في الأرض) حديث صحيح رواه أنس بن مالك
10)صفوف كصفوف الملائكة قال عليه الصلاة والسلام (فضلنا على الناس بثلاث : جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة . وجعلت لنا الأرض كلها مسجدا . وجعلت تربتها لنا طهورا ، إذا لم نجد الماء . وذكر خصلة أخرى) حديث صحيح
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم