عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عقد اللؤلؤ

حياك الله أختي الزائرة

منتدى عقد اللؤلؤ، منتدى نسائي... قائم على أركان المحبة والاخاء

يتيح لك المشاركة في مجموعة من المنتديات الفرعية ...

الخاصة والعامة بعد تسجيلك فيه

عقد اللؤلؤ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حياة المرآة المسلمة في صفحات

أذكار الصباح والمساء (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) من قرأها لا يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأها دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) *** ومن قرأ ( قل هو الله أحد ) و ( المعوذتين ) حين يصبح وحين يمسى ثلاث مرات تكفيه من كل شىء *** أذكار الصباح *** 1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.[مسلم 4/2088] *** 2- اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. [الترمذي 5/466] *** 3- اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .[البخاري 7/150] *** 4- اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .(أربع مرات ) [أبو داود 4/317] ؟*** 5- اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .[أبو داود 4/318] *** 6- اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) *** اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . (ثلاثاً) [أبو داود 4/324] *** 7- حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) [أبو داود موقوفاً 4/321] *** 8- أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى) [أحمد 2/290، وصحيح الترمذي 3/187] *** 9- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي . [صحيح ابن ماجه 2/332] *** 10- اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. [صحيح الترمذي 3/142] *** 11- بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم . (ثلاثاً) [أبو داود 4/323] *** 12- رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً . (ثلاثاً) [أبو داود 4/318] *** { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّآمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍمِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَالْمَصِيرُ {285 لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْوَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْأَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَىالَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِوَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَىالْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }286 سورة البقرة من قرأها فى ليلة كفتاه ***

المواضيع الأخيرة

» إن اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَي
اسم الله المهيمن Emptyالخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
اسم الله المهيمن Emptyالأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
اسم الله المهيمن Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
اسم الله المهيمن Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
اسم الله المهيمن Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
اسم الله المهيمن Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
اسم الله المهيمن Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
اسم الله المهيمن Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم

» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )‏
اسم الله المهيمن Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

2 مشترك

    اسم الله المهيمن

    أم رنيم
    أم رنيم
    مشرفة


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010

    اسم الله المهيمن Empty اسم الله المهيمن

    مُساهمة من طرف أم رنيم الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 14:12

    اسم الله المهيمن



    هو من الاسماء الجامعة ويشمل ثلاث معاني مجتمعة = شهيد + حفيظ + رقيب
    1. شهيد : شاهد على أعمال الخلق ، لا يغيب عنهم أبداً
    2. حفيظ: لا تضيع عنده الاعمال
    3. رقيب : الرقابة عكس الغفلة فهو سبحانه ( لا تأخذه سِنة ولا نوم)


    كيف أتعبد لربي باسمه المهيمن؟ كيف أستحضر هذه المعني؟بعبارة أدق .... ماذا سيكون أثر معرفتي لله باسمه المهيمن ؟

    أولا: أهتم بقلبي
    عندما أعلم أنه رقيب ،أدرك بأنه مراقب لما يَرِد على قلبي ، يطلع على كل خاطرة حتى ولو مرت لثواني او اقل من ذلك .... عندها أعلم يقينا أنه شهيد فهو يشهد عليها وتبقى محفوظة عنده فهو حفيظ
    ماذا ينتج عن معرفتي بهذا التسلسل ؟
    1. سأهتم بقلبي وانتبه الى كل ما يقع فيه حتى الخواطر فهو محل مراقبة الله المهيمن الرقيب، فاسمع قول الرسول عليه الصلاة والسلام : العرش فوق الماء والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم.
    إذاً لماذا سأهتم بقلبي ؟ أكيد لأنه سبحانه سيطلع عليه وانا اريد عندها ان يكون راضٍ عني...
    وهذا سيجعل قلبي يقظاً دائماً مما سيصل به الى درجة الاحسان (ان تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك)

    2. بعد مراقبة القلب سينتج عن ذلك حتماً تحكمي بأفعالي ، لأنه في الحقيقة القلب هو الذي يعمل
    وهنا لا بد من أن أنتبه الى فهم آية سورة البقرة فهماً صحيحاً....
    (رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ) فما هو الذي لا طاقة لنا به ؟
    هو ورود الخواطر، لكن استقرار الخواطر في القلب فنحن لنا طاقة به إذ أنني لو دافعت الخاطرة السيئة فلن تستقر

    فلحديث النفس أنواع:
    1- ما يخطر ويُدفع .....وهي خاطرة معفي عنها مهما كانت
    2- ما يخطر ويستقر ... وهذا هو الذي يتحول الى فعل


    ثانياً : أخاف من الله ...
    لأني أعلم أنه رقيب شهيد حفيظ ... سيحفظ أعمالي ليجازيني عليها
    دعونا نرى هذا المثال لنعرف كيف تكون الخاطرة وما ستؤدي إليه مما سأحاسب عليه:
    لو أني دعوت الله كثيراً ولم يعطني الله سؤلي، عندها لو استقر في قلبي أني دعوت ودعوت ولكن الله لا يستجيب لي، ففي ذلك تعطيل لاسم الله المجيب ... وهو الذي يستجيب الدعاء ولكن باشكال مختلفة كأن يحققه لي أو يرفع به عني بلاء أو يحفظه لي للآخرة، وقد يؤجله الى الوقت الذي يقدره هو بحكمته والذي فيه مصلحتي
    إضافة إلى أني نسيت أن الدعاء بحد ذاته عبادة أثاب عليها، فالله الكريم يعطيني الثواب على الدعاء الذي اطلب فيه مصلحة لي
    ولو استرجعتُ ما كنت أدعو به قديما ، لحمدت الله تعالى على عدم استجابته لكثير منها


    ثالثاً: والآن بعد مراقبة قلبي وخوفي من الله فإنه سيبدأ حسن الخلق يظهر عندي

    فأُعطي كل ذي حق حقه دون انتظار الثواب أو المكافأه أو التقدير من أحد ، أنا أنتظر الجزاء من الله الحفيظ ... وهذا يحقق عندي التوحيد باخلاص العمل له وحده وانتظار الجزاء منه وحده لذلك تجد أن..... أخلاق الموحدين لا تتغير ..... لأنهم يعاملون الخالق وليس الخلق.
    فلو شغلت نفسي بالعِباد وتعلقت بهم وانتظرت منهم المعاملة بالمثل، ستتقلب أخلاقي، فكلما أحسنوا سأحسن ثم يسيئوا فأجد نفسي أسيء.


    رابعاً : محبة الله والتقرب إليه والاعتراف بفضله
    سيكون همي أن يكون هو وحده الراضي عني، فماذا سيحدث لو تيقنت أني محاسبة وهو رقيب ففعلت كل ما فيه خير وصرت أذكر الله في كل حين؟
    سأكون من أوليائه الصالحين ... هل ذلك ممكن ؟
    نعم، ولكن من هم الأولياء ؟ هم كما وصفهم الله في كتابه (الذين آمنوا وكانوا يتقون) ، الذين حققوا الايمان والتقوى ، هؤلاء يكافئهم الله بحبهم ونصرتهم .
    إذاً الأولياء ليسوا محصورين في أشخاص و أفراد كما يزعم بعض الضلال و المبتدعة.
    avatar
    mira


    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 09/08/2010

    اسم الله المهيمن Empty رد: اسم الله المهيمن

    مُساهمة من طرف mira الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 14:57

    جزاكي الله خيرا يا رولا
    نحن محتاجون ان نحيا بأسماء الله
    أم رنيم
    أم رنيم
    مشرفة


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010

    اسم الله المهيمن Empty رد: اسم الله المهيمن

    مُساهمة من طرف أم رنيم الأحد 17 أبريل 2011 - 11:37

    وجزاك مثلة عزيزتي اسم الله المهيمن 13141232032135999469
    فشكرا على ردودك

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 نوفمبر 2024 - 1:15