تعريف الصلاة
هذا شرح للتعريف
بعد أن أتقنّا الوضوء سننتقل الآن الى سلسلة من حلقات فقه الصلاة
ونبدأ بتعريف الصلاة
الصلاة لغة: الدعاء
والصلاة من الله حسن الثناء، ومن الملائكة الدعاء، قال الله تعالى:
إِنَّ اللهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا .
والصلاة في الشرع: عبادة لله ذات أقوال وأفعال معلومة مخصوصة، مفتتحة بالتكبير، مختتمة بالتسليم، وسميت صلاة لاشتمالها على الدعاء.
----------------------------------------------------
ماذا نعني ب(أقوال وأعمال معلومة ومخصوصة)؟
أي أن جميع ما يقال في الصلاة وما يُفعل فإنه معلوم من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجوز تغييره ولا الاضافة عليه ، وهذا ما نسميه (توقيفياً)ـ
فما لم يرد عنه -صلى الله عليه وسلم- لا يجوز ابدا قوله أو فعله في الصلاة، إلا أماكن يباح فيها الدعاء وهذه الأماكن هي ما ورد في السنة ايضاً
وعندما نقول (مفتتحة بالتكبير) فإن المقصود تكبيرة الاحرام، فمجرد قول (الله أكبر) بنية البدء في الصلاة فإنه يحرُم العمل بما يبطل الصلاة من تغيير اتجاه الجسد عن القبلة والاكل والكلام وغير ذلك، وإلا بطلت
وقولنا (مختتمة بالتسليم) فإن هذا يعني أننا بعد التسليم نكون قد خرجنا من صلاة تامة فيجوز ما امتنع خلالها
أما عند قطع الصلاة في منتصفها ، فإنه لا يلزم التسليم فمجرد انقطاع النية ، أي أن ينوي عدم اكمال الصلاة ، فقد خرج من صلاته ولا يلزمه التسليم هنا
ونبدأ بتعريف الصلاة
الصلاة لغة: الدعاء
والصلاة من الله حسن الثناء، ومن الملائكة الدعاء، قال الله تعالى:
إِنَّ اللهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا .
والصلاة في الشرع: عبادة لله ذات أقوال وأفعال معلومة مخصوصة، مفتتحة بالتكبير، مختتمة بالتسليم، وسميت صلاة لاشتمالها على الدعاء.
----------------------------------------------------
ماذا نعني ب(أقوال وأعمال معلومة ومخصوصة)؟
أي أن جميع ما يقال في الصلاة وما يُفعل فإنه معلوم من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجوز تغييره ولا الاضافة عليه ، وهذا ما نسميه (توقيفياً)ـ
فما لم يرد عنه -صلى الله عليه وسلم- لا يجوز ابدا قوله أو فعله في الصلاة، إلا أماكن يباح فيها الدعاء وهذه الأماكن هي ما ورد في السنة ايضاً
وعندما نقول (مفتتحة بالتكبير) فإن المقصود تكبيرة الاحرام، فمجرد قول (الله أكبر) بنية البدء في الصلاة فإنه يحرُم العمل بما يبطل الصلاة من تغيير اتجاه الجسد عن القبلة والاكل والكلام وغير ذلك، وإلا بطلت
وقولنا (مختتمة بالتسليم) فإن هذا يعني أننا بعد التسليم نكون قد خرجنا من صلاة تامة فيجوز ما امتنع خلالها
أما عند قطع الصلاة في منتصفها ، فإنه لا يلزم التسليم فمجرد انقطاع النية ، أي أن ينوي عدم اكمال الصلاة ، فقد خرج من صلاته ولا يلزمه التسليم هنا
هذا شرح للتعريف
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم