فقه الصلاة – الحلقة 7
مسنونات الصلاة – السنن القولية
اذكركم اخوتي– لمن اراد الاستفادة من درس سجود السهو - بضرورة حفظ وتمييز فروض وواجبات وسنن الصلاة
عرفنا سابقاً بأن ترك السنن عمدا لا يبطل الصلاة، وترك السنة سهواً لمن كان من عادته أن يأتي بها فإنه يُسن له سجود السهو ولا يجب عليه ولكن لو تركه عمداً فإنه لا يُشرع له سجود السهو.
مسنونات الصلاة تننقسم الى
1- سنن قولية
2- سنن فعلية
السنن القولية
اولا : دعاء الاستفتاح : وقال بعد تكبيرة الاحرام
وله صيغ متنوعة – حوالي 9 صيغ – نذكر منها:ـ
(سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا اله غيرك)
(اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الابيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد)
ثانيا: التعوذ ، وهو قول (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) أو (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم)، وتكون سرية حتى في الصلاة الجهرية
س: هل تكون الاستعاذة في بداية كل ركعة أم في بداية الركعة الاولى فقط؟
ج: الانسان في ذلك مخير فيمكن ان تقال في بداية الركعة الاولى فقط – وليس في بداية كل سورة في الصلاة- أو تقال في بداية كل ركعة.
ثالثا: البسملة ، قول (بسم الله الرحمن الرحيم)ـ
لكن السؤال هل يجهر بها المصلي في الصلاة الجهرية أم لا ؟
الراجح أن الاصل هو الاسرار بالبسملة
رابعاً: قول "آمين" ، وهو يسن للإمام والمأموم جهراً ، أما المنفرد فإنه إذا جهر بالقراءة يجهر بالتأمين وإلا فيقولها سراً
س: متى يؤمن المأموم؟ج: السنة أن يقولها المأموم مع الامام في نفس الوقت، كما جاء في الحديث (.... فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر الله له ما تقدم من ذنبه)ـ
أما المرأة فإنها لا تجهر بها في حضرة الرجال الاجانب، ولو كانت النساء في مكان منعزل لا يُسمع صوتهن فيجهرن بالتأمين ولكن لا يكون بصوت عال بل يكفي أن تسمعها رفيقاتها فقط
خامساً : قراءة سورة بعد الفاتحة، والفضل أن يقرأ سورة كاملة ، والفضل ايضاً ان تكون سورة كاملة في كل ركعة، ومع ذلك فلا حرج أن يقسم السورة بين الركعتين.
س: هل يجوز أن يقرأ المصلي في الركعة الاولى بعد الفاتحة سورة الناس ثم يقرأ في الركعة الثانية سورة الفلق – أي ما يسمى بالتنكيس- ؟ـ
الراجح أنه يكره أن يقرأ سورة ثم يأتي بالتي قبلها في ترتيب المصحف (من باب الكراهة وليس التحريم)ـ
سادساً : الجهر بالقراءة وبالتكبيرات وقول "سمع الله لمن حمد" والتسليم، بالنسبة للإمام
أما المأموم فإنه لا يجهر بشيء من ذلك
أما المنفرد (الذي يصلي وحده وليس في جماعة) فإنه مخير بين الجهر والاسرار لكن بشرط إن جهر فلا يؤذي أحداً ممن حوله، وهذا ينطبق على النساء والرجال.
س: بالنسبة للمأموم والمنفرد ، إذااختار الإسرار فهل يجب أن يُسمِع نفسه في الاذكاروالتكبيرات ونحو ذلك أم يكفي تحريك اللسان؟
ج: الراجح أنه يكفي بحريك اللسان في القراءة.
" يتبع السنن القولية"
مسنونات الصلاة – السنن القولية
اذكركم اخوتي– لمن اراد الاستفادة من درس سجود السهو - بضرورة حفظ وتمييز فروض وواجبات وسنن الصلاة
عرفنا سابقاً بأن ترك السنن عمدا لا يبطل الصلاة، وترك السنة سهواً لمن كان من عادته أن يأتي بها فإنه يُسن له سجود السهو ولا يجب عليه ولكن لو تركه عمداً فإنه لا يُشرع له سجود السهو.
مسنونات الصلاة تننقسم الى
1- سنن قولية
2- سنن فعلية
السنن القولية
اولا : دعاء الاستفتاح : وقال بعد تكبيرة الاحرام
وله صيغ متنوعة – حوالي 9 صيغ – نذكر منها:ـ
(سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا اله غيرك)
(اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الابيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد)
ثانيا: التعوذ ، وهو قول (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) أو (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم)، وتكون سرية حتى في الصلاة الجهرية
س: هل تكون الاستعاذة في بداية كل ركعة أم في بداية الركعة الاولى فقط؟
ج: الانسان في ذلك مخير فيمكن ان تقال في بداية الركعة الاولى فقط – وليس في بداية كل سورة في الصلاة- أو تقال في بداية كل ركعة.
ثالثا: البسملة ، قول (بسم الله الرحمن الرحيم)ـ
لكن السؤال هل يجهر بها المصلي في الصلاة الجهرية أم لا ؟
الراجح أن الاصل هو الاسرار بالبسملة
رابعاً: قول "آمين" ، وهو يسن للإمام والمأموم جهراً ، أما المنفرد فإنه إذا جهر بالقراءة يجهر بالتأمين وإلا فيقولها سراً
س: متى يؤمن المأموم؟ج: السنة أن يقولها المأموم مع الامام في نفس الوقت، كما جاء في الحديث (.... فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر الله له ما تقدم من ذنبه)ـ
أما المرأة فإنها لا تجهر بها في حضرة الرجال الاجانب، ولو كانت النساء في مكان منعزل لا يُسمع صوتهن فيجهرن بالتأمين ولكن لا يكون بصوت عال بل يكفي أن تسمعها رفيقاتها فقط
خامساً : قراءة سورة بعد الفاتحة، والفضل أن يقرأ سورة كاملة ، والفضل ايضاً ان تكون سورة كاملة في كل ركعة، ومع ذلك فلا حرج أن يقسم السورة بين الركعتين.
س: هل يجوز أن يقرأ المصلي في الركعة الاولى بعد الفاتحة سورة الناس ثم يقرأ في الركعة الثانية سورة الفلق – أي ما يسمى بالتنكيس- ؟ـ
الراجح أنه يكره أن يقرأ سورة ثم يأتي بالتي قبلها في ترتيب المصحف (من باب الكراهة وليس التحريم)ـ
سادساً : الجهر بالقراءة وبالتكبيرات وقول "سمع الله لمن حمد" والتسليم، بالنسبة للإمام
أما المأموم فإنه لا يجهر بشيء من ذلك
أما المنفرد (الذي يصلي وحده وليس في جماعة) فإنه مخير بين الجهر والاسرار لكن بشرط إن جهر فلا يؤذي أحداً ممن حوله، وهذا ينطبق على النساء والرجال.
س: بالنسبة للمأموم والمنفرد ، إذااختار الإسرار فهل يجب أن يُسمِع نفسه في الاذكاروالتكبيرات ونحو ذلك أم يكفي تحريك اللسان؟
ج: الراجح أنه يكفي بحريك اللسان في القراءة.
" يتبع السنن القولية"
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم