مكروهات الصلاة
المكروه في اللغة هو المبغوض
اما في الاصطلاح الشرعي : خطاب الشارع (الله ورسوله) المتعلق بأفعال المكلفين بطلب الترك على غير وجه الجزم
أي كل ما أمر الله ورسوله بتركه من غير جزم في ذلك أي أنه لا يصل الى التحريم ولا يترتب على فعله عقوبة
ونعني بالمكلفين (الناس الذين توفرت فيهم شروط التكليف من الاسلام والعقل والتمييز والبلوغ)
والكروهات في الصلاة :
1) الاقتصار على قراءة الفتحة في الركعتين الاوليتين بشكل دائم
2) تكرار الفاتحة في نفس الركعة تعبدا ويتثنى من ذلك تكرارها لو نسي الامام الجهر بها في الصلاة الجهرية
3) الالتفات برأسه بلا حاجة اثناء الصلاة فذلك مكروه ذلك رفع البصر الى السماء في الصلاة، و اما الالتفات بالجسد عن جهة القبلة فهو مبطل كما ذكرنا من قبل
4) إغماض العينين ، إلا اذا كان بحاجة لذلك للخشوع كأن يحول بينه وبين الخشوع الزخارف والنقوش او غيرها مما يشوش عليه
5) ان يحمل المصلي معه اثناء الصلاة شيئا يشغله، الا اذا كانت الام تحمل طفلها الرضيع شرط الا تكون على علم بأنه حامل للنجاسة
6) افتراش المصلي ذراعيه في السجود ، اي ان يجعل كل الجزء ما بين الكف والمرفق ملاصقاً للأرض، أما اذا تعب المأموم لإطالة الامام في السجود فيمكن ان يعتمد بمرفقيه على فخذيه اثناء السجود
7) العبث سواء كان بالثوب او اللحية او اليد...الخ
التخصر ، وهو وضع اليد على الخاصرة
9) التمطي ، وهو التمغّط
10) فتح الفم من غير قراءة، ويعد من العبث
11) استقبال صورة مرسومة ( ان يصلي باتجاه صورة)
12) استقبال النار اثناء الصلاة لأن في ذلك تشبهاً بالمجوس، ولا نشمل ذلك الصلاة باتجاه الدفاية الكهربائية لأنها ليست نار مشتعلة لها لهب
13) الترويح بالمروحة دون حاجة ، لكن لو كان الحر يذهب خشوعه فيجوز له ذلك على قدر الحاجة
14) فرقعة الاصابع او تشبيكها في الصلاة، أما تشبيك الاصابع بعد الصلاة فليس منهي عنه
15) أن يختص جبهته بما يسجد عليه، فذلك فعل الرافضة
16) ان يمسح جبهته من أثر السجود إذا كان يسجد في مكان مغبر او فيه تراب إلا إذا كثر التراب فلا بأس
17)الاستناد أثناء القيام في الصلاة بلا حاجة ، ذكرنا في المبطلات ان الاعتماد مبطل والاستناد اقل من الاعتماد إذا لو أزلنا الشيء الذي يستند إليه فلن يسقط المصلي بعكس الاعتماد
18) الصلاة في حضرة طعام يشتهيه، ومعنى ذلك ان يصلي وهو جائع والطعام موجود (وليس بصائم)
19) إذا كان يدافع الأخبثين لأن ذلك يذهب الخشوع ، وهما البول والغئط ، فيكره ان يصلي وهو حاقن ( محتبس البول) او حاقب (محتبس الغئط) او حازق (محتبس الريح)
وقد ذكر شيخ الاسلام أن صلاته بالتيمم بلا احتقان افضل من صلاته بالوضوء بالاحتقان.
اما لو كان الحبس شديدا ويسبب الضرر فيصبح محرما.
20) الإقعاء، وله صور هي :
ان يجعل ظهر قدميه على الارض
أن يلصق إليته بالآرض وتكون عقباه قائمتين وإليته بين عقبيه
21) الحركة اليسيرة لغير حاجة
اما في الاصطلاح الشرعي : خطاب الشارع (الله ورسوله) المتعلق بأفعال المكلفين بطلب الترك على غير وجه الجزم
أي كل ما أمر الله ورسوله بتركه من غير جزم في ذلك أي أنه لا يصل الى التحريم ولا يترتب على فعله عقوبة
ونعني بالمكلفين (الناس الذين توفرت فيهم شروط التكليف من الاسلام والعقل والتمييز والبلوغ)
والكروهات في الصلاة :
1) الاقتصار على قراءة الفتحة في الركعتين الاوليتين بشكل دائم
2) تكرار الفاتحة في نفس الركعة تعبدا ويتثنى من ذلك تكرارها لو نسي الامام الجهر بها في الصلاة الجهرية
3) الالتفات برأسه بلا حاجة اثناء الصلاة فذلك مكروه ذلك رفع البصر الى السماء في الصلاة، و اما الالتفات بالجسد عن جهة القبلة فهو مبطل كما ذكرنا من قبل
4) إغماض العينين ، إلا اذا كان بحاجة لذلك للخشوع كأن يحول بينه وبين الخشوع الزخارف والنقوش او غيرها مما يشوش عليه
5) ان يحمل المصلي معه اثناء الصلاة شيئا يشغله، الا اذا كانت الام تحمل طفلها الرضيع شرط الا تكون على علم بأنه حامل للنجاسة
6) افتراش المصلي ذراعيه في السجود ، اي ان يجعل كل الجزء ما بين الكف والمرفق ملاصقاً للأرض، أما اذا تعب المأموم لإطالة الامام في السجود فيمكن ان يعتمد بمرفقيه على فخذيه اثناء السجود
7) العبث سواء كان بالثوب او اللحية او اليد...الخ
التخصر ، وهو وضع اليد على الخاصرة
9) التمطي ، وهو التمغّط
10) فتح الفم من غير قراءة، ويعد من العبث
11) استقبال صورة مرسومة ( ان يصلي باتجاه صورة)
12) استقبال النار اثناء الصلاة لأن في ذلك تشبهاً بالمجوس، ولا نشمل ذلك الصلاة باتجاه الدفاية الكهربائية لأنها ليست نار مشتعلة لها لهب
13) الترويح بالمروحة دون حاجة ، لكن لو كان الحر يذهب خشوعه فيجوز له ذلك على قدر الحاجة
14) فرقعة الاصابع او تشبيكها في الصلاة، أما تشبيك الاصابع بعد الصلاة فليس منهي عنه
15) أن يختص جبهته بما يسجد عليه، فذلك فعل الرافضة
16) ان يمسح جبهته من أثر السجود إذا كان يسجد في مكان مغبر او فيه تراب إلا إذا كثر التراب فلا بأس
17)الاستناد أثناء القيام في الصلاة بلا حاجة ، ذكرنا في المبطلات ان الاعتماد مبطل والاستناد اقل من الاعتماد إذا لو أزلنا الشيء الذي يستند إليه فلن يسقط المصلي بعكس الاعتماد
18) الصلاة في حضرة طعام يشتهيه، ومعنى ذلك ان يصلي وهو جائع والطعام موجود (وليس بصائم)
19) إذا كان يدافع الأخبثين لأن ذلك يذهب الخشوع ، وهما البول والغئط ، فيكره ان يصلي وهو حاقن ( محتبس البول) او حاقب (محتبس الغئط) او حازق (محتبس الريح)
وقد ذكر شيخ الاسلام أن صلاته بالتيمم بلا احتقان افضل من صلاته بالوضوء بالاحتقان.
اما لو كان الحبس شديدا ويسبب الضرر فيصبح محرما.
20) الإقعاء، وله صور هي :
ان يجعل ظهر قدميه على الارض
أن يلصق إليته بالآرض وتكون عقباه قائمتين وإليته بين عقبيه
21) الحركة اليسيرة لغير حاجة
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم