سورة الفاتحة
مقتبس بتصرف من محاضرة الاستاذة اناهيد السميري
ما مكانتها في الدين؟
•هي أم القرآن ، وأم الكتاب, ما معنى أنها أم الكتاب؟ يعني الدين كله فيها, فالدين بالإجمال في الفاتحة وبالتفصيل في بقية سور القرآن.
•قال الله تعالى : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ، وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي ، فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل )
لماذا نحتاج أن نفهمها بالتفصيل ؟
1-لأننا مأمورين بالتدبر ، ففقد التركيز في الصلاة هو نوع من رفض التدبر
قاعدة : ما ينطق به اللسان ولم يقعد عليه القلب ليس عملا صالحا وقد يصل به لأن يكون من اهل النفاق
2-لأننا نقرأها في كل ركعة في الصلاة؛ ركن من أركان الركعة أن نقرأ الفاتحة. فيجب حضور * القلب فيها. وقوله تعالى " فويل للمصلين ..." فسرت :
• انها اضاعتها الوقت
• او اضاعة حضورها في القلب،
الدليل على معنى السهو في الآية في حديث " { تلك صلاة المنافقين . تلك صلاة المنافقين تلك صلاة المنافقين .. يجلس أحدهم حتى إذا اصفرت الشمس ، وكانت بين قرني الشيطان ، أو على قرني الشيطان ، قام ينقر أربعا لا يذكر الله فيها إلا قليلا }."
في هذا الحديث وصف المنافق ب :
-اضاعة الوقت ، لأنه يرقب الشمس
-اضاعة الاركان " نقر اربع "
-اضاعة حضور القلب فيها " لا يذكر الله فيها الا قليلا"
قال الله تعالة في الحديث القدسي " قسمت الصلاة بيني وبين عبدي ...)
الحديث دل على ثلاث امور:
1)ان في الفاتحة دعاء
2)ان هذه السورة مقسومة بين العبد وربه
3)ان الله ضمن لنا الاجابة
•هي أم القرآن ، وأم الكتاب, ما معنى أنها أم الكتاب؟ يعني الدين كله فيها, فالدين بالإجمال في الفاتحة وبالتفصيل في بقية سور القرآن.
•قال الله تعالى : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ، وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي ، فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل )
لماذا نحتاج أن نفهمها بالتفصيل ؟
1-لأننا مأمورين بالتدبر ، ففقد التركيز في الصلاة هو نوع من رفض التدبر
قاعدة : ما ينطق به اللسان ولم يقعد عليه القلب ليس عملا صالحا وقد يصل به لأن يكون من اهل النفاق
2-لأننا نقرأها في كل ركعة في الصلاة؛ ركن من أركان الركعة أن نقرأ الفاتحة. فيجب حضور * القلب فيها. وقوله تعالى " فويل للمصلين ..." فسرت :
• انها اضاعتها الوقت
• او اضاعة حضورها في القلب،
الدليل على معنى السهو في الآية في حديث " { تلك صلاة المنافقين . تلك صلاة المنافقين تلك صلاة المنافقين .. يجلس أحدهم حتى إذا اصفرت الشمس ، وكانت بين قرني الشيطان ، أو على قرني الشيطان ، قام ينقر أربعا لا يذكر الله فيها إلا قليلا }."
في هذا الحديث وصف المنافق ب :
-اضاعة الوقت ، لأنه يرقب الشمس
-اضاعة الاركان " نقر اربع "
-اضاعة حضور القلب فيها " لا يذكر الله فيها الا قليلا"
قال الله تعالة في الحديث القدسي " قسمت الصلاة بيني وبين عبدي ...)
الحديث دل على ثلاث امور:
1)ان في الفاتحة دعاء
2)ان هذه السورة مقسومة بين العبد وربه
3)ان الله ضمن لنا الاجابة
مقتبس بتصرف من محاضرة الاستاذة اناهيد السميري
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم