الجمع
الجمع هو ضم إحدى الصلاتين الى الاخرى ، وهما : الظهر مع العصر ، والمغرب مع العشاء
وهو سنة إذا وجد سببه
ما هو سبب الجمع ؟
تجمع الصلاة لامرين إما السفر أو المشقة في الحضر كالمرض أو المطر الذي يبلل الثياب والوحل والريح التي يتعذر الخروج للصلاة اثناءها او ما شابه
كيفية الجمع :
الجمع إما جمع تقديم او جمع تأخير:
تصلى الظهر والعصر متتابعتين في وقت الظهر ... جمع تقديم
أو تصلى في وقت العصر ... صلاة تأخير
وكذلك صلاة المغرب مع العشاء
أيهما أفضل جمع التقديم أم التأخير؟الافضل أن نفعل الانسان الارفق به لأن اصل الجمع إنما شرع لرفع الحرج والمشقة
هل يلزم لمن يجمع صلاتين أن يقصرهما ؟
بالطبع لا ، لأنه قد يتوفر سبب الجمع - كالمرض مثلا – ولا يتوفر سبب القصر وهو السفر فقط
اذا اراد الانسان جمع التقديم فهل لذلك شروط؟
نعم فإنه يشترط الموالاة بين الصلاتين بحيث لا يفصل بينهما شيء ، فلا يجوز له ان يتنفل بينهما مثلا
كما يشترط ان يتوفر عذر الجمع عند بدئه بالصلاة الثانية
أما شروط جمع التأخير :
- نية الجمع في وقت الاولى ، اي ان يكون نوى جمع الصلاتين (مثلا الظهر والعصر) قبل ان يخرج وقت الاولى (الظهر ) بمقدار(بزمن) ركعة
- استمرار العذر المبيح للجمع الى وقت دخول الصلاة الثانية
ولا يشترط في الجمع عند صلاة الجماعة ان يكون نية الامام والمأموم واحدة بل يمكن ان يصلي الظهر مثلا خلف إمام والعصر خلف امام اخر او منفردا
وهو سنة إذا وجد سببه
ما هو سبب الجمع ؟
تجمع الصلاة لامرين إما السفر أو المشقة في الحضر كالمرض أو المطر الذي يبلل الثياب والوحل والريح التي يتعذر الخروج للصلاة اثناءها او ما شابه
كيفية الجمع :
الجمع إما جمع تقديم او جمع تأخير:
تصلى الظهر والعصر متتابعتين في وقت الظهر ... جمع تقديم
أو تصلى في وقت العصر ... صلاة تأخير
وكذلك صلاة المغرب مع العشاء
أيهما أفضل جمع التقديم أم التأخير؟الافضل أن نفعل الانسان الارفق به لأن اصل الجمع إنما شرع لرفع الحرج والمشقة
هل يلزم لمن يجمع صلاتين أن يقصرهما ؟
بالطبع لا ، لأنه قد يتوفر سبب الجمع - كالمرض مثلا – ولا يتوفر سبب القصر وهو السفر فقط
اذا اراد الانسان جمع التقديم فهل لذلك شروط؟
نعم فإنه يشترط الموالاة بين الصلاتين بحيث لا يفصل بينهما شيء ، فلا يجوز له ان يتنفل بينهما مثلا
كما يشترط ان يتوفر عذر الجمع عند بدئه بالصلاة الثانية
أما شروط جمع التأخير :
- نية الجمع في وقت الاولى ، اي ان يكون نوى جمع الصلاتين (مثلا الظهر والعصر) قبل ان يخرج وقت الاولى (الظهر ) بمقدار(بزمن) ركعة
- استمرار العذر المبيح للجمع الى وقت دخول الصلاة الثانية
ولا يشترط في الجمع عند صلاة الجماعة ان يكون نية الامام والمأموم واحدة بل يمكن ان يصلي الظهر مثلا خلف إمام والعصر خلف امام اخر او منفردا
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم