لماذا بدأ كثير من الاحاديث ب " من كان يؤمن بالله واليوم الاخر" ؟
من معاني الايمان....
هو التصديق الجازم بالله والانقياد له ..
فمثلا في قوله رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت )
"من كان يؤمن بالله واليوم الاخر" ... يعني من كان يؤمن الايمان الكامل المنجي من عذاب الله الموصل الى رضوان الله "فليقل خيرا او ليصمت"
لان من امن بالله حق إيمانه خاف وعيده ورجا ثوابه واجتهد في فعل ما امر به وترك ما نهى عنه واهم ما عليه من ذلك ضبط جوارحه التي هي من رعاياه وهو مسؤول عنها كما قوله تعالى "ان السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا"الإسراء ٣٦
وفي هذا المفهوم .. تأملوا معي هذه الاحاديث ..
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة ليس معها ذو محرم منها ، فإن ثالثهما الشيطان
الراوي:جابر بن عبدالله ،المحدث:الألباني - المصدر:غاية المرام- خلاصة حكم المحدث:صحيح
سمعت أذناي وأبصرت عيناي حين تكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم ضيفه جائزته ) . قالوا : وما جائزته ؟ يا رسول الله ! قال ( يومه وليلته . والضيافة ثلاثة أيام . فما كان وراء ذلك فهو صدقة عليه ) . وقال ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ) .
الراوي:أبو شريح العدوي الخزاعي الكعبيالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم-
خلاصة حكم المحدث:صحيح
" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره قالوا يا رسول الله وما حق الجار على الجار قال إن سألك فأعطه"
الراوي:أبو هريرةالمحدث:المنذري - المصدر:الترغيب والترهيب-
خلاصة حكم المحدث:كثرة الطرق تكسبه قوة
"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يشرب الخمر ، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يشرب عليها الخمر .
الراوي:عبدالله بن عباسالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح الترغيب- خلاصة حكم المحدث:صحيح لغيره
"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا يلبس حريرا و لا ذهبا"الراوي:أبو أمامة الباهليالمحدث:السيوطي - المصدر:الجامع الصغير- خلاصة حكم المحدث:حسن
كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة . فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورق وجوهر . فأردت أن أشتريها . فسألت فضالة بن عبيد فقال : انزع ذهبها فاجعله في كفه . واجعل ذهبك في كفة . ثم لا تأخذن إلا مثلا بمثل . فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يأخذن إلا مثلا بمثل ) .
الراوي:حنشالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم-
خلاصة حكم المحدث:صحيح
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم