أسرار النهي عن صلاة النوافل في هذه الأوقات !!!!!!
أوقات النهي :
يُمكن تقسيم أوقات النهي عن الصلاة إلى خمسة أوقات :
1 - بعد العصر إلى أن تصفرّ الشمس .
2 – بعد الفجر إلى أن تطلع الشمس .
3 – قُبيل صلاة الظهر إلى أن تزول الشمس ( بمقدار عشر دقائق تقريبا قبل الأذان ) .
4 – من اصفرار الشمس إلى الغروب .
5 – من طلوع الشمس إلى أن ترتفع قيد رمح ( بمقدار عشر دقائق تقريبا ) .
هذه الأوقات لا يجوز أن التطوّع فيها ابتداءً
نهي عن الصلاة في هذه الاوقات لما ليس له سبب أما الصلاة التي لها سبب (ذوات الأسباب ) مثل : تحية المسجد وصلاة الكسوف والاستسقاء ونحوها ... فعلى روايتين ( رأيين )
والنهي عن الصلاة في هذه الأوقات له ثلاث أسرار:
الاول: ترك التشبه بعُبّاد الشمس
الثاني : التحذير من السجود لقرن الشيطان،
فإن الشمس تطلع ومعها قرن الشيطان، فإذا ارتفعت فارقها، فإذا استوت قارنها، فإذا زالت الشمس فارقها ، فإذا قاربت على الغروب قارنها ، فإذا غربت فارقها
الثالث : أن سالكي طريق الأخرة مواظبون على العبادات، والمواظبة على نمط واحد تورث الملل..
فإذا وقع المنع زاد النشاط، لأن النفس حريصة على ما منعت منه ، فمنع الانسان من الصلاة في أوقات النهي، ولم يمنع من نوع آخر من التعبد.. كالقراءة والتسبيح .. لينتقل العابد من حال الى حال .. كما جعلت الصلاة متنوعة بين قيام وقعود وركوع وسجود .... والله أعلم
من كتاب (مختصر منهاج القاصدين)
للامام الشيخ : احمد بن عبد الرحمن بن قدامة المقدسي
أوقات النهي :
يُمكن تقسيم أوقات النهي عن الصلاة إلى خمسة أوقات :
1 - بعد العصر إلى أن تصفرّ الشمس .
2 – بعد الفجر إلى أن تطلع الشمس .
3 – قُبيل صلاة الظهر إلى أن تزول الشمس ( بمقدار عشر دقائق تقريبا قبل الأذان ) .
4 – من اصفرار الشمس إلى الغروب .
5 – من طلوع الشمس إلى أن ترتفع قيد رمح ( بمقدار عشر دقائق تقريبا ) .
هذه الأوقات لا يجوز أن التطوّع فيها ابتداءً
نهي عن الصلاة في هذه الاوقات لما ليس له سبب أما الصلاة التي لها سبب (ذوات الأسباب ) مثل : تحية المسجد وصلاة الكسوف والاستسقاء ونحوها ... فعلى روايتين ( رأيين )
والنهي عن الصلاة في هذه الأوقات له ثلاث أسرار:
الاول: ترك التشبه بعُبّاد الشمس
الثاني : التحذير من السجود لقرن الشيطان،
فإن الشمس تطلع ومعها قرن الشيطان، فإذا ارتفعت فارقها، فإذا استوت قارنها، فإذا زالت الشمس فارقها ، فإذا قاربت على الغروب قارنها ، فإذا غربت فارقها
الثالث : أن سالكي طريق الأخرة مواظبون على العبادات، والمواظبة على نمط واحد تورث الملل..
فإذا وقع المنع زاد النشاط، لأن النفس حريصة على ما منعت منه ، فمنع الانسان من الصلاة في أوقات النهي، ولم يمنع من نوع آخر من التعبد.. كالقراءة والتسبيح .. لينتقل العابد من حال الى حال .. كما جعلت الصلاة متنوعة بين قيام وقعود وركوع وسجود .... والله أعلم
من كتاب (مختصر منهاج القاصدين)
للامام الشيخ : احمد بن عبد الرحمن بن قدامة المقدسي
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم