صلاة الجمعة
كثيرة هي الادلة التي وردت في فضل يوم ، فهو اليوم الذي يستحب أن
يتفرغ فيه للعبادة وفيه ساعة إجابة ، على الارجح انها ما قبل الغروب
حكم صلاة الجمعة : هي واجبة على من تحب عليه وهو .. الذكر المسلم
المكلف الحر الذي لا عذر له ا المقيم في بناء وليس خيام
شروط صحة صلاة الجمعة:
--------------------
1-الوقت ويبدأ من زوال الشمس (حين تميل الشمس عن منتصف السماء) حتى
نهاية وقت الظهر
2-عدد الحضور اختلف فيه العلماء والراجح انها تصح بثلاثة مصلين : خطيب
ومستمعان
3-ان يكونوا في قرية او مدينة مستوطنين ، اي ليسوا سكان خيام
4-تقديم خطبتين قبل الصلاة ..
احكام خاصة
----------
ويحرم الكلام اثناء خطبة الامام ، لكن يجوز قبلها وبعدها وبين الخطبتين اذا سكت الامام
يجوز تشميت العاطس جائز سرا كالتأمين على الدعاء والصلاة على النبي، أما من عطس فيحمد الله خفية ، كما يجوز رد السلام بالاشارة
أما تسكيت المتكلم فيجوز من الامام بالكلام ، ومن المأمومين بالاشارة
فإذا شرع الامام بالدعاء فيجوز للمأموم الكلام لأن الدعاء ليس من اركان الخطبة
بماذا يكون إدراك صلاة الجمعة ؟
-------------------------------
يكون بإدراك ركعة فأكثر مع الامام ، فلو دخل مع الامام بعد رفعه من الركوع في الركعة الثانية فإن المأموم يتمها ظهرا (4 ركعات)ـ
هل لصلاة الجمعة سنة قبلية او بعدية ؟
ليس لها سنة قبلية ، فهو إن دخل المسجد فيصلي تحية المسجد ثم إذا شاء صلى نافلة مثنى مثنى الى ان يأت الامام وليست راتبة الظهر
أما السنة البعدية فنعم
سنن الجمعة :ـ
-------------
1) الاغتسال
2) التنظيف وهو إزالة ما تنبغي ازالته شرعا مثل قص الشارب وتقليم الاظافر ونتف الابط وحلق العانة، لكن من المعلوم ان ذلك لا يكون كل جمعة بل حسب الحاجة
3) التطيب (للرجال)ـ
4) لبس احسن الثياب
5) التبكير الى الصلاة ماشيا صلاة وال أمكنه ذلك،
قال عليه السلام : مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ثُمَّ رَاحَ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً ، فَإِذَا خَرَجَ الإِمَامُ حَضَرَتِ الْمَلائِكَةُ َيسْمَعُونَ الذِّكْرَ
6) ان يدنو من الامام مستقبلا القبلة
7) الاكثار من الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
ويستحب ان يقرأ المصلي سواء كان إماما أو منفردا في فجر الجمعة سورة السجدة في الركعة الاولى وفي الثانية سورة الانسان، ولا بأس أن يحمل المصحف ويقرأ منه
ما حكم تخطي رقاب الناس؟
حكمه حرام فلا يجوز ان يتخطىالرقاب ليدخل في الصف إذا لم يكن بين يديه فرجة ، ويستثنى من ذلك الامام كما يحرم ان يقيم الرجل غيره ليجلس مكانه كما لا يجوز حجز الاماكن، لكن من قام من موضعه في الخطبة او الصلاة لعارض لحقه ثم عاد إليه فهو أحق به وإن طال رجوعه الى ان تقام الصلاة
يتفرغ فيه للعبادة وفيه ساعة إجابة ، على الارجح انها ما قبل الغروب
حكم صلاة الجمعة : هي واجبة على من تحب عليه وهو .. الذكر المسلم
المكلف الحر الذي لا عذر له ا المقيم في بناء وليس خيام
شروط صحة صلاة الجمعة:
--------------------
1-الوقت ويبدأ من زوال الشمس (حين تميل الشمس عن منتصف السماء) حتى
نهاية وقت الظهر
2-عدد الحضور اختلف فيه العلماء والراجح انها تصح بثلاثة مصلين : خطيب
ومستمعان
3-ان يكونوا في قرية او مدينة مستوطنين ، اي ليسوا سكان خيام
4-تقديم خطبتين قبل الصلاة ..
احكام خاصة
----------
ويحرم الكلام اثناء خطبة الامام ، لكن يجوز قبلها وبعدها وبين الخطبتين اذا سكت الامام
يجوز تشميت العاطس جائز سرا كالتأمين على الدعاء والصلاة على النبي، أما من عطس فيحمد الله خفية ، كما يجوز رد السلام بالاشارة
أما تسكيت المتكلم فيجوز من الامام بالكلام ، ومن المأمومين بالاشارة
فإذا شرع الامام بالدعاء فيجوز للمأموم الكلام لأن الدعاء ليس من اركان الخطبة
بماذا يكون إدراك صلاة الجمعة ؟
-------------------------------
يكون بإدراك ركعة فأكثر مع الامام ، فلو دخل مع الامام بعد رفعه من الركوع في الركعة الثانية فإن المأموم يتمها ظهرا (4 ركعات)ـ
هل لصلاة الجمعة سنة قبلية او بعدية ؟
ليس لها سنة قبلية ، فهو إن دخل المسجد فيصلي تحية المسجد ثم إذا شاء صلى نافلة مثنى مثنى الى ان يأت الامام وليست راتبة الظهر
أما السنة البعدية فنعم
سنن الجمعة :ـ
-------------
1) الاغتسال
2) التنظيف وهو إزالة ما تنبغي ازالته شرعا مثل قص الشارب وتقليم الاظافر ونتف الابط وحلق العانة، لكن من المعلوم ان ذلك لا يكون كل جمعة بل حسب الحاجة
3) التطيب (للرجال)ـ
4) لبس احسن الثياب
5) التبكير الى الصلاة ماشيا صلاة وال أمكنه ذلك،
قال عليه السلام : مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ثُمَّ رَاحَ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً ، فَإِذَا خَرَجَ الإِمَامُ حَضَرَتِ الْمَلائِكَةُ َيسْمَعُونَ الذِّكْرَ
6) ان يدنو من الامام مستقبلا القبلة
7) الاكثار من الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
ويستحب ان يقرأ المصلي سواء كان إماما أو منفردا في فجر الجمعة سورة السجدة في الركعة الاولى وفي الثانية سورة الانسان، ولا بأس أن يحمل المصحف ويقرأ منه
ما حكم تخطي رقاب الناس؟
حكمه حرام فلا يجوز ان يتخطىالرقاب ليدخل في الصف إذا لم يكن بين يديه فرجة ، ويستثنى من ذلك الامام كما يحرم ان يقيم الرجل غيره ليجلس مكانه كما لا يجوز حجز الاماكن، لكن من قام من موضعه في الخطبة او الصلاة لعارض لحقه ثم عاد إليه فهو أحق به وإن طال رجوعه الى ان تقام الصلاة
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم