صلاة اهل الاعذار
المقصود بالعذار هنا : المرض والسفر والخوف
عند وجودها تختلف الصلاة فقد شرع لنا الله عندها بعض التخفيفات
نبدأ بإذن الله بالمريض
أول تخفيف في حقه هو في ركن القيام الذي هو فرض عند قدرته عليه ، وإن لم يستطع ان يقوم بشكل تام فإنه يأتي به ولو كراكع فإن لم يستطع فإنه يعتمد (يتكئ) على شيء مثل العصا أو الحائط ونحوه... فإن لم يستطع عندها يصلي قاعدا أو متربعاً او مفترشا قدماه
لكن أين يضع يديه عند السجود إذا كان يصلي قاعدا؟
من الخطأ الذي يفعله بعض الناس أن يضع يديه على ركبتيه مع إمكانية وضعهما على الارض ، وهذا خطأ لأنه يجب عليه أن يضع ما يستطيعه من أعضاء السجود على الارض
كما لا يجوز أن يضع شيئا مرتفعا عن الارض ليسجد عليه
إن لم يستطع أن يصلي قاعداً ....
فإنه يصلي على جنبه وليس هناك تحديد لأي جنب بل الاسهل له فإن تساوى الجنبان بالنسبة له فإن الافضل أن يصلي على جنبه الايمن، ويكون في هذه الحالة وجهه للقبلة
فإن لم يستطع ان نتوجه للقبلة او لم يكن هناك من يساعده في التوجيه فيصلي على اي جهة
كيف يومئ بالركوع والسجود إن كان يصلي على جنبه؟
يومئ برأسه إلى صدره ويكون إيماؤه الى السجود أخفض من ايمائه للركوع
ولو عجز عن الايماء برأسه فالرجح أنه تسقط عنه الافعال (حركات الصلاة) ويصلي بقلبه : يكبر تكبيرة الاحرام ثم يقرأ يم يكبر بنية تكبيرة الركوع ويسبح تسبيح الركوع ... وهكذا
ملاحظة : ممن الخطأ ما يعتقده البعض أنه إذا عجز عن الايماء برأسه فإنه يومئ باصبعه، فهذا لا أصل له ولم يرد في السنة
لو صلى الشخص قائماً ثم بعد ذلك شق عليه أن يبقى كذلك أو العكس فماذا يفعل ؟
لو صلى على حال (قعود) ثم قدر على ما هو أعلى منه (القيام) فإنه ينتقل إليه
والعكس ايضا صحيح ن إذا بدأ الصلة على حال (القيام ) ثماحتاج الى ما هو أدنى منه (القعود) انتقل اليه
ما حكم صلاة الفريضة على الراحلة (أو في السيارة)؟
إذا خشي التأذي من وحل أو مطر شديد او غيره فإن صلاته للفريضة تصح على راحلته، لكن عليه أن يوقفها ويستقبل القبلة ويومئ للركوع والسجود
عند وجودها تختلف الصلاة فقد شرع لنا الله عندها بعض التخفيفات
نبدأ بإذن الله بالمريض
أول تخفيف في حقه هو في ركن القيام الذي هو فرض عند قدرته عليه ، وإن لم يستطع ان يقوم بشكل تام فإنه يأتي به ولو كراكع فإن لم يستطع فإنه يعتمد (يتكئ) على شيء مثل العصا أو الحائط ونحوه... فإن لم يستطع عندها يصلي قاعدا أو متربعاً او مفترشا قدماه
لكن أين يضع يديه عند السجود إذا كان يصلي قاعدا؟
من الخطأ الذي يفعله بعض الناس أن يضع يديه على ركبتيه مع إمكانية وضعهما على الارض ، وهذا خطأ لأنه يجب عليه أن يضع ما يستطيعه من أعضاء السجود على الارض
كما لا يجوز أن يضع شيئا مرتفعا عن الارض ليسجد عليه
إن لم يستطع أن يصلي قاعداً ....
فإنه يصلي على جنبه وليس هناك تحديد لأي جنب بل الاسهل له فإن تساوى الجنبان بالنسبة له فإن الافضل أن يصلي على جنبه الايمن، ويكون في هذه الحالة وجهه للقبلة
فإن لم يستطع ان نتوجه للقبلة او لم يكن هناك من يساعده في التوجيه فيصلي على اي جهة
كيف يومئ بالركوع والسجود إن كان يصلي على جنبه؟
يومئ برأسه إلى صدره ويكون إيماؤه الى السجود أخفض من ايمائه للركوع
ولو عجز عن الايماء برأسه فالرجح أنه تسقط عنه الافعال (حركات الصلاة) ويصلي بقلبه : يكبر تكبيرة الاحرام ثم يقرأ يم يكبر بنية تكبيرة الركوع ويسبح تسبيح الركوع ... وهكذا
ملاحظة : ممن الخطأ ما يعتقده البعض أنه إذا عجز عن الايماء برأسه فإنه يومئ باصبعه، فهذا لا أصل له ولم يرد في السنة
لو صلى الشخص قائماً ثم بعد ذلك شق عليه أن يبقى كذلك أو العكس فماذا يفعل ؟
لو صلى على حال (قعود) ثم قدر على ما هو أعلى منه (القيام) فإنه ينتقل إليه
والعكس ايضا صحيح ن إذا بدأ الصلة على حال (القيام ) ثماحتاج الى ما هو أدنى منه (القعود) انتقل اليه
ما حكم صلاة الفريضة على الراحلة (أو في السيارة)؟
إذا خشي التأذي من وحل أو مطر شديد او غيره فإن صلاته للفريضة تصح على راحلته، لكن عليه أن يوقفها ويستقبل القبلة ويومئ للركوع والسجود
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم