صلاة التطوع
معنى التطوع في اللغة : هو فعل الطاعة
أما في اصطلاح الفقهاء : فهو كل طاعة ليست بواجبة
ما حكمة الله تعالى من تشريع هذه الطاعات غير الواجبة ؟
شرع الله لكل فرض تطوعاً ن جنسه ليزداد المؤمن ايماناً بفعلها
ولتكمل به الفرائض التي يعتريها النقص يوم القيامة
مثل :
الوضوء واجب وتطوع ، والصدقة واجب وتطوع ، والصيام واجب وتطوع ، والحج واجب وتطوع ن والعلم واجب وتطوع ... وهكذا
ما أفضل التطوعات على سبيل العموم ؟
الراجح أنه يختلف باختلاف الفاعل وباختلاف الزمن
مثال اختلاف الفاعل :
فقد يكون الجهاد هو الافضل لشخص ما إن كان شجاعا قويا نشيطا وليس بذاك الذكاء، ويكون العلم هو الافضل لشخص اخر إذا كان ذكياً حافظاً قوي الحجة
مثال اختلاف الزمن:
لو كنا في ومن تفشي الجهل والبدع وكثر من يفتي بغير علم فعندها يكون العلم افضل من الجهاد ، ولو كنا في زمن كثر فيه العلماء واحتاجت الثغور الى مرابطين يدافعون عن بلاد الاسلام فهنا يكون الجهاد افضل
ما أفضل التطوعات بالنسبة للصلاة ؟
الراجح في الافضلية على الترتيب الآتي :
الكسوف ثم الوتر ثم الاستسقاء ثم التراويح
صلاة الوتر
[b]ما معنى الوتر ؟[/b]
هو اسم للركعة المنفصلة عما قبلها ، وللثلاث والخمس والسبع والتسع المتصلة ، والاحدى عشرة.... وهي سنة
ما أقل الوتر ومما أكثره ؟
أقل الوتر ركعة واحدة ، ولا يكره ان تصلى بواحدة فقط لقول الرسول عليه الصة والسلام ( صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة)
أما أكثر ركعات الوتر : إحدى عشرة ركعة ، وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يصليها احيانا ثلاث عشرة ركعة
أما أدنى الكمال فهو ثلاث ركعات يصليها بسلامين (ركعتين ويسلم ثم ركعة ويسلم) ويجوز فعلها ثلاث ركعات بسلام واحد دون الجلوس في الركعة الثانية)
ما هي عدد ركعات الوتر وما صفة صلاتها ؟
هي لها عدة صفات واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم
1.الوتر بركعة واحدة
2.الوتر بثلاث ركعات ، ولها صفتان : إما أن تكون بسلامين ، أي يصلي ركعتين ويسلم ثم الثالثة ويسلم .... أو يسردها الثلاث معا بتشهد وسلام واحد في نهاية الثالثة
3.الوتر بخمس ركعات ، وذلك يكون بسردها 5 ركعات متواصلة دون الجلوس فيها الا في الركعة الاخيرة ويسلم
4.الوتر بسبع ، ولها صفتان : إما أن يصليها سردا لا يتشهد الا مرة واحدة في اخرها ، أو يجلس بعد السادسة ويتشهد بدون سلام ثم يصلي السابعة ويتشهد ويسلم
5.الوتر بتسع ، بأن يسرد ثمان ركعات ثم يتشهد دون تسليم ثم يقوم ليأتي بالتاسعة ويتشهد ويسلم
6.الوتر بإحدى عشرة ، ولها صفتان : أن يسلم من كل ركعتين ويوتر بآخر ركعة ، أو أن يصلي أربع ركعات كل ركعتين بسلام ثم يفصل بينهم (يرتاح) ثم يصلي أربع ايضا كل اثنتين بسلام ، ثم يصلي ثلاث ركعات .
ماذا يقرأ في صلاة الوتر ؟
من المستحب اذاأوتر بثلاث أن يقرأ في الاولى (سبح اسم ربك الاعلى) وفي الثانية (الكافرون ) وفي الثالثة ( الاخلاص)
ما وقت صلاة الوتر ؟
من بعد صلاة العشاء الى الفجر، وإن بدأ المؤذن بالاذان وهو في صلاة الوتر فإنه يكمل صلاته ، أما إذا طلع الفجر قبل أن يوتر فإنه لا يوتر بين الاذان والاقامة ، وإنما يصليها قضاء في وقت الضحى مشفوعة بركعة ، أي أنه لو اعتاد ان نصليها 3 ركعات فإنه يصليها في وقت الضحى 4 ، ولو اعتاد ان يصليها 5 ركعات فإنه يشفعها في القضاء الى 6 ركعات
أما لو كان مسافرا وجمع المغرب والعشاء جمع تقديم (في وقت المغرب ) فإن له أن يصلي الوتر بعدما ينتهي ولو لم يدخل وقت العشاء.
هل الافضل تقديم الوتر أول الليل أم تأخيره ؟
الأفضل أول الليل لمن لا يثق من نفسه القيام آخره
أما من وثق بنفسه القيام فالافضل تأخيره
هل محل القنوت قبل الركوع ام بعده ؟
الافضل أن يكون بعد الركوع، وإن قنت المصلي قبل الركوع بعد القراءة جاز ذلك لوروده عن النبي صلى الله عليه وسلم بالصورتين
هل تجوز صلاة الوتر من غير قنوت ؟
السنة عدم المداومة على القنوت ، بل يقنت المصلي احيانا ويكون الغالب هو الترك
هل يشرع القنوت في غير الوتر مثل صلاة الفجر وغيرها ؟
الراجح انه لا يقنت في الفجر أو اي صلاة غير الوتر إلا في النوازل (المصائب) ، عندها يجوز ان يقنت المنفرد (بما في ذلك المرأة) أو الامام في صلاة جماعة ويدعو الله برفع النازلة سواء كان ذلك في صلاة الفجر أوغيرها لكنه آكد في الفجر والمغرب
ما هي النازلة التي يقنت فيها ؟
النوازل قسمين :
-التي تكون بسبب الخلق من قتل أو خصام ونحو ذلك ، فهذه يشرع لها القنوت
-أن تكون النازلة بغير سبب من الخلق ، فهذه لا يشرع لها القنوت وإنما يشرع لها ما جاءت به السنة ، مثل:
الكسوف والخسوف ... صلاة الكسوف
الجذب ... صلاة الاستسقاء .. وهكذا
ماذا يقول المصلي في قنوته؟.
1.إذا كان في الوتر
- يبدأ قنوته بقوله : (اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَعيِنُكَ وَنَسْتَهْديِكَ ، وَنَسْتَغْفِرُكَ وَنَتُوبُ إِلَيْكَ ، وَنَؤْمِنُ بِكَ وَنَتَوَكَّلُ عَلَيْكَ ، وَنَثْنِي عَلَيْكَ ، الخيْرَ كُلَّهُ ، ونَشْكُرُكَ ولاَن َكْفُرُكَ ، وَنَخْلَعُ ونَتْرُكُ مَنْ يَفْجُرُكَ ، اللَّهُمَّ إِيَّاكَ نَعْبُدُ ، وَلَكَ نُصَلَّي وَنَسْجُدُ ، وَإِليْكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ ، نَرْجُو رَحْمَتَكَ ، ونَخْشَى عَذَابَكَ ، إِنَّ عَذَابَكَ الجدَّ بِالْكُفَّار مُلْحَقٌ)
- (اللهم اهدنا في من هديت ، وعافنا فيمن عافيت ، وتولنا فيمن توليت ، وبارك لنا فيما أعطيت ، وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت ، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك ، إنه لا يعز ما عاديت ، ولا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت)
- ( اللهمَّ اعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبتكَ ، وَأعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أحْصِي ثَنَاءً عَلَيكَ ، أنْتَ كَمَا أثْنَيْتَ عَلَى نَفسِكَ )
وغيرها من الادعية
2. أن يكون القنوت في غير صلاة الوتر (أي في الفرائض ) بسبب نازلة ، فهذا لا يدعو بقوله " اللهم اهدنا فيمن هديت " ، بل يقنت بدعاء مناسب للنازلة
هل يمسح وجهه بعد الانتهاء من الدعاء ؟
لا ، لا يسن ذلك فالاحاديث الواردة في ذلك ضعيفة لذلك الافضل الا يفعل ولكن لا تنكر على من مسح وجهه اعتمادا على تحسين تلك الاحاديث
وقد أنكر الشيخ ابن عثمين رحمه الله مسح الوجه بعد الدعاء
"انتهت الكلام عن صلاة الوتر "
أما في اصطلاح الفقهاء : فهو كل طاعة ليست بواجبة
ما حكمة الله تعالى من تشريع هذه الطاعات غير الواجبة ؟
شرع الله لكل فرض تطوعاً ن جنسه ليزداد المؤمن ايماناً بفعلها
ولتكمل به الفرائض التي يعتريها النقص يوم القيامة
مثل :
الوضوء واجب وتطوع ، والصدقة واجب وتطوع ، والصيام واجب وتطوع ، والحج واجب وتطوع ن والعلم واجب وتطوع ... وهكذا
ما أفضل التطوعات على سبيل العموم ؟
الراجح أنه يختلف باختلاف الفاعل وباختلاف الزمن
مثال اختلاف الفاعل :
فقد يكون الجهاد هو الافضل لشخص ما إن كان شجاعا قويا نشيطا وليس بذاك الذكاء، ويكون العلم هو الافضل لشخص اخر إذا كان ذكياً حافظاً قوي الحجة
مثال اختلاف الزمن:
لو كنا في ومن تفشي الجهل والبدع وكثر من يفتي بغير علم فعندها يكون العلم افضل من الجهاد ، ولو كنا في زمن كثر فيه العلماء واحتاجت الثغور الى مرابطين يدافعون عن بلاد الاسلام فهنا يكون الجهاد افضل
ما أفضل التطوعات بالنسبة للصلاة ؟
الراجح في الافضلية على الترتيب الآتي :
الكسوف ثم الوتر ثم الاستسقاء ثم التراويح
صلاة الوتر
[b]ما معنى الوتر ؟[/b]
هو اسم للركعة المنفصلة عما قبلها ، وللثلاث والخمس والسبع والتسع المتصلة ، والاحدى عشرة.... وهي سنة
ما أقل الوتر ومما أكثره ؟
أقل الوتر ركعة واحدة ، ولا يكره ان تصلى بواحدة فقط لقول الرسول عليه الصة والسلام ( صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة)
أما أكثر ركعات الوتر : إحدى عشرة ركعة ، وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يصليها احيانا ثلاث عشرة ركعة
أما أدنى الكمال فهو ثلاث ركعات يصليها بسلامين (ركعتين ويسلم ثم ركعة ويسلم) ويجوز فعلها ثلاث ركعات بسلام واحد دون الجلوس في الركعة الثانية)
ما هي عدد ركعات الوتر وما صفة صلاتها ؟
هي لها عدة صفات واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم
1.الوتر بركعة واحدة
2.الوتر بثلاث ركعات ، ولها صفتان : إما أن تكون بسلامين ، أي يصلي ركعتين ويسلم ثم الثالثة ويسلم .... أو يسردها الثلاث معا بتشهد وسلام واحد في نهاية الثالثة
3.الوتر بخمس ركعات ، وذلك يكون بسردها 5 ركعات متواصلة دون الجلوس فيها الا في الركعة الاخيرة ويسلم
4.الوتر بسبع ، ولها صفتان : إما أن يصليها سردا لا يتشهد الا مرة واحدة في اخرها ، أو يجلس بعد السادسة ويتشهد بدون سلام ثم يصلي السابعة ويتشهد ويسلم
5.الوتر بتسع ، بأن يسرد ثمان ركعات ثم يتشهد دون تسليم ثم يقوم ليأتي بالتاسعة ويتشهد ويسلم
6.الوتر بإحدى عشرة ، ولها صفتان : أن يسلم من كل ركعتين ويوتر بآخر ركعة ، أو أن يصلي أربع ركعات كل ركعتين بسلام ثم يفصل بينهم (يرتاح) ثم يصلي أربع ايضا كل اثنتين بسلام ، ثم يصلي ثلاث ركعات .
ماذا يقرأ في صلاة الوتر ؟
من المستحب اذاأوتر بثلاث أن يقرأ في الاولى (سبح اسم ربك الاعلى) وفي الثانية (الكافرون ) وفي الثالثة ( الاخلاص)
ما وقت صلاة الوتر ؟
من بعد صلاة العشاء الى الفجر، وإن بدأ المؤذن بالاذان وهو في صلاة الوتر فإنه يكمل صلاته ، أما إذا طلع الفجر قبل أن يوتر فإنه لا يوتر بين الاذان والاقامة ، وإنما يصليها قضاء في وقت الضحى مشفوعة بركعة ، أي أنه لو اعتاد ان نصليها 3 ركعات فإنه يصليها في وقت الضحى 4 ، ولو اعتاد ان يصليها 5 ركعات فإنه يشفعها في القضاء الى 6 ركعات
أما لو كان مسافرا وجمع المغرب والعشاء جمع تقديم (في وقت المغرب ) فإن له أن يصلي الوتر بعدما ينتهي ولو لم يدخل وقت العشاء.
هل الافضل تقديم الوتر أول الليل أم تأخيره ؟
الأفضل أول الليل لمن لا يثق من نفسه القيام آخره
أما من وثق بنفسه القيام فالافضل تأخيره
هل محل القنوت قبل الركوع ام بعده ؟
الافضل أن يكون بعد الركوع، وإن قنت المصلي قبل الركوع بعد القراءة جاز ذلك لوروده عن النبي صلى الله عليه وسلم بالصورتين
هل تجوز صلاة الوتر من غير قنوت ؟
السنة عدم المداومة على القنوت ، بل يقنت المصلي احيانا ويكون الغالب هو الترك
هل يشرع القنوت في غير الوتر مثل صلاة الفجر وغيرها ؟
الراجح انه لا يقنت في الفجر أو اي صلاة غير الوتر إلا في النوازل (المصائب) ، عندها يجوز ان يقنت المنفرد (بما في ذلك المرأة) أو الامام في صلاة جماعة ويدعو الله برفع النازلة سواء كان ذلك في صلاة الفجر أوغيرها لكنه آكد في الفجر والمغرب
ما هي النازلة التي يقنت فيها ؟
النوازل قسمين :
-التي تكون بسبب الخلق من قتل أو خصام ونحو ذلك ، فهذه يشرع لها القنوت
-أن تكون النازلة بغير سبب من الخلق ، فهذه لا يشرع لها القنوت وإنما يشرع لها ما جاءت به السنة ، مثل:
الكسوف والخسوف ... صلاة الكسوف
الجذب ... صلاة الاستسقاء .. وهكذا
ماذا يقول المصلي في قنوته؟.
1.إذا كان في الوتر
- يبدأ قنوته بقوله : (اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَعيِنُكَ وَنَسْتَهْديِكَ ، وَنَسْتَغْفِرُكَ وَنَتُوبُ إِلَيْكَ ، وَنَؤْمِنُ بِكَ وَنَتَوَكَّلُ عَلَيْكَ ، وَنَثْنِي عَلَيْكَ ، الخيْرَ كُلَّهُ ، ونَشْكُرُكَ ولاَن َكْفُرُكَ ، وَنَخْلَعُ ونَتْرُكُ مَنْ يَفْجُرُكَ ، اللَّهُمَّ إِيَّاكَ نَعْبُدُ ، وَلَكَ نُصَلَّي وَنَسْجُدُ ، وَإِليْكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ ، نَرْجُو رَحْمَتَكَ ، ونَخْشَى عَذَابَكَ ، إِنَّ عَذَابَكَ الجدَّ بِالْكُفَّار مُلْحَقٌ)
- (اللهم اهدنا في من هديت ، وعافنا فيمن عافيت ، وتولنا فيمن توليت ، وبارك لنا فيما أعطيت ، وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت ، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك ، إنه لا يعز ما عاديت ، ولا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت)
- ( اللهمَّ اعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبتكَ ، وَأعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أحْصِي ثَنَاءً عَلَيكَ ، أنْتَ كَمَا أثْنَيْتَ عَلَى نَفسِكَ )
وغيرها من الادعية
2. أن يكون القنوت في غير صلاة الوتر (أي في الفرائض ) بسبب نازلة ، فهذا لا يدعو بقوله " اللهم اهدنا فيمن هديت " ، بل يقنت بدعاء مناسب للنازلة
هل يمسح وجهه بعد الانتهاء من الدعاء ؟
لا ، لا يسن ذلك فالاحاديث الواردة في ذلك ضعيفة لذلك الافضل الا يفعل ولكن لا تنكر على من مسح وجهه اعتمادا على تحسين تلك الاحاديث
وقد أنكر الشيخ ابن عثمين رحمه الله مسح الوجه بعد الدعاء
"انتهت الكلام عن صلاة الوتر "
عدل سابقا من قبل أم رنيم في الأربعاء 12 أكتوبر 2011 - 17:59 عدل 2 مرات
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم