صلاة العيدين
حكم صلاة العيد :
اختلف العلماء في حكم صلاة العيدين على ثلاثة أقوال :
القول الأول :
أنها سنة مؤكدة . وهو مذهب الإمامين مالك والشافعي .
والقول الثاني :
أنها فرض على الكفاية ، وهو مذهب الإمام أحمد رحمه الله .
القول الثالث :
أنها واجبة على كل مسلم ، فتجب على كل رجل ، ويأثم من تركها من غير عذر. وهو مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله ورواية عن الإمام أحمد . وممن اختار هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية والشوكاني رحمهما الله
أما شروط صحة صلاة العيدين
فهي كشروط صلاة الجمعة وهي :
الوقت : بالنسبة للعيد هو اول يوم من حين ارتفاع الشمس قيد رمح الى الزوال
الاستيطان : أن يكون يسكن في بيت من الحجر او غيره وليس في بيت شعر او خيام
العدد: الراجح انه لا بد من حضور ثلاث اشخاص على الاقل ، خطيب ومستمعان
أما الخطبة فقد اختلف العلماء كونها سنة ام فرضا
أين يسن أداء صلاة العيدين؟
1- صلاة العيد في مكة : السنة أن تؤدى في الحرم
2-في المدينة النورة أو اي مكان آخر: السنة ان تصلى في صحراء قريبة من البنيان
ما حكم التنفل قبل صلاة العيدين وبعدها ؟
على خلاف والراجح في ذلك :
-بالنسبة لتحية المسجد فهي مشروعة إذا كانت الصلاة تقام في الجامع، ومصلى العيد يأخذ حكم المسجد على القول الراجح، حتى لو جاء المصلي في وقت النهي لأن تحية المسجد من ذوات الاسباب وذوات الاسباب تشرع حتى في وقت النهي
-أنا غير تحية المسجد فهي مباحة غير مشروعة (خلاف السنة )، إلا أن السنة هي الانشغال بالتكبيرات الى أن يدخل الامام ، وبعد الصلاة حتى ينصرف
إذا لم يعلم الناس بالعيد إلا بعد زوال الشمس... فإنهم يصلونها في الغد قضاء
ما هي سنن العيدين ؟
1)تبكير المأوم الى صلاة العيد ، والسنة ذهابه بعد صلاة الفجر
2)تأخير الإمام الى نقت الصلاة
3)أن يخرج المأموم إليها ماشيا
4)إذا ذهب من طريق أن يرجع من طريق اخرى وذلك...
- لاظهرا هذه الشعيرة في كل المدينة
- وايضا ليجودوا على فقراء غير الذين كانوا في الطريق الاول
- كما ويسلم على اكبر عدد من الناس
- لينال بركة مشيه في الطريقين
- للتفاؤل بتغيير الحال
5) يسن تقديم صلاة عيد الاضحى حيث تصلى في اول الوقت حتى يبادر بالاضحية
أما صلاة عيد الفطر فإن السنة تأخيرها لإخراج زكاة الفطر قبلها
6)يسن أن يأكل قبل خروجه الى صلاة الفطر تمرات وتراً ، أما عيد الاضحى فيسن ان يمسك حتى يكون أول ما يأكله من أضحيته
7) أن يخرج الا المصلى عى احسن هيئة
التكبير في ليلتي العيدين ويومهما وهو في عيد الفطر آكد
متى يبدأ التكبير ومتى ينتهي؟
يبدأ في عيد الفطر من غروب شمس ليلة العيد وأما نهايته فهي على خلاف :
- ينتهي بمجيء الامام اى المصلى
- ينتهي بالاحرام بالصلاة
- ينتهي بالفراغ من الخطبة
والراجح ان الامر فيه سعة
أما في عيد الاضحى فالتكبير على قسمين :
الاول : تكبير مطلق (في اي وقت من النهار) ، وهذا يبتدئ من طلوع فجر اول يوم من ذي الحجة وينتهي بغروب شمس آخر ايام التشريق (رابع العيد)
الثاني : تكبير مقيد ويكون في ادبار الصلاة ، وهذا يقسم الى قسمين
أ-للمُحل (غير المحرِم) .. يبدأ صباح يوم عرفة حتى عصر ثالث ايام التشريق (رابع ايام العيد)
ب-أما المُحرِم .. فيبدأ من ظهر يوم النحر (اول ايام العيد) فهو قبل يوم النحر يكون مشغولا بالتلبية ، وينتهي بعد عصر رابع ايام العيد ،
ما صفة التكبير ؟
له ثلاث صيغ:
-الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله ، والله أكبر والله أكبر ولله الحمد
-الله أكبر، الله أكبر،الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر والله أكبر والله أكبر ولله الحمد
-الله أكبر، الله أكبر،الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر والله أكبر ولله الحمد
هل يجهر بالتكبير أم يسر؟
السنة الجهر في حق الرجال أما المرأة فلا جهر لها
ما هي صفة صلاة العيدين ؟
ركعتان قبل الخطبة :
- في الركعة الاولى يكبر للاحرام ثم يقرأ الاستفتاح،
ثم يكبر ست تكبيرات زوائد
ثم التعوذ ويقرأ .
- في الركعة الثانية يفعل نفس الشيء إلا أنه يكبر خمس تكبيرات زوائد
المذهب الشافعي : 7 زوائد في الاولى و 5 في الثانية
المذهب الحنفي : 3 زوائد في الاولى و 3 في الثانية
ماذا يقول بين التكبيرات الزوائد ؟
هناك قولان :
-يستحب الذكر بين التكبيرات مثل : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، اللهم صل على محمد ، اللهم اغفر لي وارحمني
-وقال بعض العلماء أنه لا يقول شيئا
والراجح أن الامر فيه سعة فيمكن الاخذ بأي الرأيين
كيف يفعل المسبوق في صلاة العيدين؟
إن أدرك ركوع الامام في الركعةالاولى فإنه يكمل الصلاة معه ولا شيء عليه
أما إن دخل في الصلاة بعد رفع الامام من الركعة الاولى فإنه يأتي بركعة كاملة بعد تسليم الامام ، بتكبيراتها
فإن فاتته كل الصلاة فإنها لا تقضى
اختلف العلماء في حكم صلاة العيدين على ثلاثة أقوال :
القول الأول :
أنها سنة مؤكدة . وهو مذهب الإمامين مالك والشافعي .
والقول الثاني :
أنها فرض على الكفاية ، وهو مذهب الإمام أحمد رحمه الله .
القول الثالث :
أنها واجبة على كل مسلم ، فتجب على كل رجل ، ويأثم من تركها من غير عذر. وهو مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله ورواية عن الإمام أحمد . وممن اختار هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية والشوكاني رحمهما الله
أما شروط صحة صلاة العيدين
فهي كشروط صلاة الجمعة وهي :
الوقت : بالنسبة للعيد هو اول يوم من حين ارتفاع الشمس قيد رمح الى الزوال
الاستيطان : أن يكون يسكن في بيت من الحجر او غيره وليس في بيت شعر او خيام
العدد: الراجح انه لا بد من حضور ثلاث اشخاص على الاقل ، خطيب ومستمعان
أما الخطبة فقد اختلف العلماء كونها سنة ام فرضا
أين يسن أداء صلاة العيدين؟
1- صلاة العيد في مكة : السنة أن تؤدى في الحرم
2-في المدينة النورة أو اي مكان آخر: السنة ان تصلى في صحراء قريبة من البنيان
ما حكم التنفل قبل صلاة العيدين وبعدها ؟
على خلاف والراجح في ذلك :
-بالنسبة لتحية المسجد فهي مشروعة إذا كانت الصلاة تقام في الجامع، ومصلى العيد يأخذ حكم المسجد على القول الراجح، حتى لو جاء المصلي في وقت النهي لأن تحية المسجد من ذوات الاسباب وذوات الاسباب تشرع حتى في وقت النهي
-أنا غير تحية المسجد فهي مباحة غير مشروعة (خلاف السنة )، إلا أن السنة هي الانشغال بالتكبيرات الى أن يدخل الامام ، وبعد الصلاة حتى ينصرف
إذا لم يعلم الناس بالعيد إلا بعد زوال الشمس... فإنهم يصلونها في الغد قضاء
ما هي سنن العيدين ؟
1)تبكير المأوم الى صلاة العيد ، والسنة ذهابه بعد صلاة الفجر
2)تأخير الإمام الى نقت الصلاة
3)أن يخرج المأموم إليها ماشيا
4)إذا ذهب من طريق أن يرجع من طريق اخرى وذلك...
- لاظهرا هذه الشعيرة في كل المدينة
- وايضا ليجودوا على فقراء غير الذين كانوا في الطريق الاول
- كما ويسلم على اكبر عدد من الناس
- لينال بركة مشيه في الطريقين
- للتفاؤل بتغيير الحال
5) يسن تقديم صلاة عيد الاضحى حيث تصلى في اول الوقت حتى يبادر بالاضحية
أما صلاة عيد الفطر فإن السنة تأخيرها لإخراج زكاة الفطر قبلها
6)يسن أن يأكل قبل خروجه الى صلاة الفطر تمرات وتراً ، أما عيد الاضحى فيسن ان يمسك حتى يكون أول ما يأكله من أضحيته
7) أن يخرج الا المصلى عى احسن هيئة
التكبير في ليلتي العيدين ويومهما وهو في عيد الفطر آكد
متى يبدأ التكبير ومتى ينتهي؟
يبدأ في عيد الفطر من غروب شمس ليلة العيد وأما نهايته فهي على خلاف :
- ينتهي بمجيء الامام اى المصلى
- ينتهي بالاحرام بالصلاة
- ينتهي بالفراغ من الخطبة
والراجح ان الامر فيه سعة
أما في عيد الاضحى فالتكبير على قسمين :
الاول : تكبير مطلق (في اي وقت من النهار) ، وهذا يبتدئ من طلوع فجر اول يوم من ذي الحجة وينتهي بغروب شمس آخر ايام التشريق (رابع العيد)
الثاني : تكبير مقيد ويكون في ادبار الصلاة ، وهذا يقسم الى قسمين
أ-للمُحل (غير المحرِم) .. يبدأ صباح يوم عرفة حتى عصر ثالث ايام التشريق (رابع ايام العيد)
ب-أما المُحرِم .. فيبدأ من ظهر يوم النحر (اول ايام العيد) فهو قبل يوم النحر يكون مشغولا بالتلبية ، وينتهي بعد عصر رابع ايام العيد ،
ما صفة التكبير ؟
له ثلاث صيغ:
-الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله ، والله أكبر والله أكبر ولله الحمد
-الله أكبر، الله أكبر،الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر والله أكبر والله أكبر ولله الحمد
-الله أكبر، الله أكبر،الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر والله أكبر ولله الحمد
هل يجهر بالتكبير أم يسر؟
السنة الجهر في حق الرجال أما المرأة فلا جهر لها
ما هي صفة صلاة العيدين ؟
ركعتان قبل الخطبة :
- في الركعة الاولى يكبر للاحرام ثم يقرأ الاستفتاح،
ثم يكبر ست تكبيرات زوائد
ثم التعوذ ويقرأ .
- في الركعة الثانية يفعل نفس الشيء إلا أنه يكبر خمس تكبيرات زوائد
المذهب الشافعي : 7 زوائد في الاولى و 5 في الثانية
المذهب الحنفي : 3 زوائد في الاولى و 3 في الثانية
ماذا يقول بين التكبيرات الزوائد ؟
هناك قولان :
-يستحب الذكر بين التكبيرات مثل : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، اللهم صل على محمد ، اللهم اغفر لي وارحمني
-وقال بعض العلماء أنه لا يقول شيئا
والراجح أن الامر فيه سعة فيمكن الاخذ بأي الرأيين
كيف يفعل المسبوق في صلاة العيدين؟
إن أدرك ركوع الامام في الركعةالاولى فإنه يكمل الصلاة معه ولا شيء عليه
أما إن دخل في الصلاة بعد رفع الامام من الركعة الاولى فإنه يأتي بركعة كاملة بعد تسليم الامام ، بتكبيراتها
فإن فاتته كل الصلاة فإنها لا تقضى
عدل سابقا من قبل أم رنيم في الجمعة 4 نوفمبر 2011 - 16:12 عدل 1 مرات
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 12:09 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (10)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:34 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (8) - (9)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:30 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (6) - (7)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (5)
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 23:22 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (4)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:44 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (3)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:43 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (2)
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:41 من طرف أم رنيم
» سؤال وجواب في فقه الصلاة (1 )
السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:39 من طرف أم رنيم